طريقة التدريس المباشرة أوراق العمل
طريقة التدريس المباشرة أوراق العمل

طريقة التدريس المباشرة أوراق العمل ، طرق التدريس بشكل عام هي مجموعة الإجراءات التي تتم بين المعلم والمتعلم داخل الغرفة الصفية ،بهدف تحقيق ناتج تعليم ناجح وطرق التدريس قائمة على مجموعة من النماذج، والاستراتيجيات التعليمية مجموعة كلها في ثلاثة من المدارس التعليمية المدرسة السلوكية ،والمدرسة المعرفية والمدرسة الاجتماعية ،وواحدة من أهم تلك الطرق والاستراتيجيات ،استراتيجيات التعليم من خلال التدريس المباشر.

طريقة التدريس المباشرة

هي التفاعل ما بين المعلم والمتعلم والتي يكون فيها الإعتماد الكامل على المعلم في تقديم المعلومات، أو المحتوى التعليمي في كل الجوانب المعرفية بكل الصور والأشكال ،ويكون المتعلم فيه هذا النوع من التعليم هو مستقبل لكل ما يقدم له المعلم ،وتستخدم طرق التدريس المباشرة حصص محكمة البناء والتكوين من خلال توفير الاعداد والتنفيذ ،وحتى التقويم الإدارة الخاصة بها بإدارة كاملة من المعلم ،وتتطلب الانتباه الكامل من كل عناصر العملية التعليمية بشكل خاصة مع الحصص المحددة التوقيت ،وتقدم المحتويات التعليمية في شكل مجموعة من الاسئلة أو العبارات أو الجمل، والكلمات مقدمة من المعلم مثل التغذية المرتدة لتعلم الطلاب ،ولها عدة فعاليات أو نماذج أو طرق.

طريقة التدريس المباشرة
طريقة التدريس المباشرة

اقرأ أيضا

إستراتيجية التدريس المباشر

أسباب تفضيل طريقة التدريس المباشرة عند المعلمين

– يقوم المعلم فيها بالتحكم في تكييف الدرس وفق حاجاته.

– يقدم المعلم المادة التعليمية الخاصة به عبر مجموعة من الجمل أو الكلمات مع الاسئلة والتقويم.

– تعتبر من أفضل الطرق لبداية الدرس ونهايته بفضل أنها تشرح للمتعلمين ،وتجمعهم وتثير اهتمامهم مع تلخيص المعلومات التي وصلت إليه بنهاية العمل .

– التنوع في فاعليات التدريس التي توفره طريقة التدريس المبشرة ،مثل العمل بالكتاب المدرسي وطريقة الحوار والمناقشة أو طرق طرح الأسئلة.

– توفر طريقة التدريس المباشرة الربط مع باقي انواع استراتيجيات التعلم، لتوفير بيئة تعلم جاذبة للمتعلمين وأساليب مرحة ومسلية.

– تقديم التفاعل في الصفوف التي بها عدد متعلمين كبير.

– تساهم في تسهيل التخطيط للمعلم وقرته على التسلسل في المعلومات، ومع ضمانة تكاملها مع تقديم كل المعلومات المطلوبة بأقل وقت وأقل مجهود وكذلك أقل تكلفة .

أسباب تفضيل طريقة التدريس المباشرة عند المعلمين
أسباب تفضيل طريقة التدريس المباشرة عند المعلمين

اقرأ أيضا

أهم طرق التدريس الحديثة و أنواعها

طرق التدريس وفق طريقة التدريس المباشرة

تتنوع فاعليات وطرق التدريس داخل طريقة التدريس المباشرة والتي منها

– طريقة العرض التوضيحي.

– طريقة التدريبات والتمارين.

– طريقة العمل من الكاتب المدرسي.

– طريقة أنشطة القراءة المباشرة.

– طريقة كراس العمل أو أوراق العمل.

– طريقة المحاضرة.

– طريقة حلقات البحث .

– طريقة أسئلة وإجابات.

– طريقة البطاقات الخاطفة.

– طريقة ضيف زائر.

 شرح طريقة التدريس المباشرة أوراق العمل

أحد طرق وفاعليات التدريس المباشر ،والتي يكون فيها التفاعل من المعلم إلى المتعلم بشكل مباشر وتساعد  المعلم في تقديم الملاحظات الخاصة بالطلاب في الوقت المناسب بشكل خاصة ،في حال كانت الحصة هي حصة الرياضيات فإن المعلم يتقدم للطلاب بتكليف بورقة عمل أو ورقة واجبات منزلية، وعليه أن يقوم بتصحيح هذا الواجب في مدة قصيرة من طرحه عليهم ،لأن استغراق الوقت الطويل يفقد الطالب الترابط مع المادة العلمية ،مع امكانية تقديم الأمثلة الملموسة التي توضح طرق استخدام الصيغ الرياضية.

 شرح طريقة التدريس المباشرة أوراق العمل
شرح طريقة التدريس المباشرة أوراق العمل

اقرأ أيضا

الفرق بين طريقة التدريس واسلوب التدريس واستراتيجية التدريس وكيف أنهم ليسوا سيان

كما تصلح أيضا في مادة اللغة العربية يمكن للمعلم في تقديم حصة الشعر العربي، أن يقوم باستخدام ورقة العمل في شكل تغذية راجعة للطلاب والمتعلمين، أو شكل من ورقة الواجبات المنزلية وتحديد مستوى فهم الطلاب للمادة الشعرية، أو اللغوية التي عرضت عليهم ،كما أنها تتميز بسهولة التقييم من خلال التفاعل المباشر بين المعلم والمتعلم داخل الغرف الصفية ،ما يقدم تقييم فوري عن نجاحه في توصيل المعلومة .

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X