طريقة التدريس المباشرة أنشطة القراءة المباشرة
طريقة التدريس المباشرة أنشطة القراءة المباشرة

طريقة التدريس المباشرة أنشطة القراءة المباشرة ، أحد استراتيجيات التدريس و التعليم المباشر، والذي يعني التفاعل المباشر الذي يتم بين المعلم والمتعلم ،والذي يهدف بدوره إلى تطوير العملية التعليمية من خلال النشاط الحيوي والفعال في ذلك ،وتلك الطريقة يفضلها المعلمين ويعتمدون عليها في التدريس بفضل البناء المتكامل لها.

أسباب تفضيل طريقة التدريس المباشرة أنشطة القراءة المباشرة

– تتحكم الطريقة المباشرة في التدريس في المجال الخاص بانتباه المتعلمين، بشكل خاص في حالة التقيد بوقت زمني محدد لعرض المحتوى التعليمي من خلال نشاط القراءة المباشرة ،والتي تسمح بالحصول على التغذية الراجعة للطلاب.

– توجيه المعلم للتكيف الدرس مرونة تبعا لاستجابة المتعلمين.

– كما ان أسلوب انشطة القراءة المباشرة، هو أفضل الطرق لبداية الدروس في حصص القراءة أو اللغة العربية تحديدا حيث يقوم فيه المعلم بتجميع المتعلمين وشرح العمل المثير للاهتمام مع الإلمام الكامل بالموضوع ،مع تقديم ملخص بما تم التوصل إليه بنهاية حصة المحتوى التعليمي.

– يقوم المعلم في تنفيذ الاستراتيجية بإعطاء التعليمات، أو الإرشادات المنظمة لإعداد الاستراتيجية والحصة.

– مساعدة الاستراتيجية في وضع التخطيط العام للدرس بقدر فهم الطلاب لهم مع ضمانة السلاسة في التنفيذ، والمشاركة الكبيرة لقطاع عريض من المتعلمين، مع تجنب الخمول أو الركود او الرتابة في التعلم والملل خلال التطبيق.

أسباب تفضيل استراتيجية التدريس المباشر أنشطة القراءة المباشرة
أسباب تفضيل استراتيجية التدريس المباشر أنشطة القراءة المباشرة

اقرأ أيضا

استراتيجية التدريس الاستقرائي 

دور المعلم في تطوير تنفيذ الاستراتيجية

يقوم المعلم علة تحديد المهارات المعرفية والمهارات الأولية للمتعلم ،والتي تكون هامة في قدرته على استيعاب المادة العلمية .

– تنظيم العرض والتخطيط الكامل للتنفيذ في تسلسل منطقي للمادة العلمية .

– قيام المعلم بفحص استيعاب الطلاب وطرحها فسي شكل أسئلة مباشرة أثناء عرض المحتوى التعليمي.

– عرض نموذج لمهارة القراءة المباشرة وتوفير الفرص لكل متعلم للتطبيق والتنفيذ

– مراقبة تقدم الطلاب في التعلم من خلال ما يعرف بالتقويم التكويني للتأكد من مدى الاستيعاب لديهم.

– مساعدة الطلاب الذين يواجهون صعوبات في نشاط القراءة المباشرة، لذلك تعبر الاستراتيجية هامة في الصفوف الأولية للتعليم .

دور المعلم في تطوير تنفيذ الاستراتيجية
دور المعلم في تطوير تنفيذ الاستراتيجية

اقرأ أيضا

طريقة التدريس المباشرة أسئلة وإجابات 

استراتيجيات التدريس المباشرة

تتكامل استراتيجيات التعليم المباشر داخل الحصة الواحدة بداية من استراتيجية القراءة المباشرة

– واستراتيجية العمل المدرسي وإدارة الصف

– استراتيجية طرح الأسئلة

– استراتيجية ربط المواضيع السابقة بالدرس

– استراتيجية استخدام اللوحات

– استراتيجية السبورة والطباشير

– استراتيجية المحاضرة

– استراتيجية العرض التوضيحي

– استراتيجية الضيف الزائر

– استراتيجية حلقة البحث

– استراتيجية اوراق العمل

– استراتيجية التدريبات والتمارين

– استراتيجية الإلقاء

– استراتيجية البطاقات الخاطفة.

استراتيجيات التدريس المباشرة
استراتيجيات التدريس المباشرة

اقرأ أيضا

طريقة التدريس المباشرة المحاضرة

متى يتم احتيار استراتيجية التدريس المباشرة أنشطة القراءة المباشرة

– يتم استخدام استراتيجية التدريس المباشر في حالة أن تكون أهداف التعلم مرتبطة بالمتعلمين، في أساسيات المعرفة خاصة أساس القراءة لديه لذلك الاستراتيجية معدة للتطبيق في الصفوف الأولية بشكل أفضل

– في حالة كانت عدد المتعلمين داخل الغرفة الصفية لهم أعداد كبيرة، ويكون التعلم بتلك الطريقة احدا لبدائل للتعليم الجماعي

– يتم استخدامها أيضا في حالة كانت المعلومات أو المهارات المقدمة للطفل صعبة الفهم، ولا تحتاج لشرح من المعلم أو أن المادة العالمية لا يتوفر لها مصاد للتعلم او المعرفة

في حالة كانت تقديم اكبر قدر من المعلومان المتعلمين في أقل وقت ممكن، يمكن إدخال استراتيجية انشطة القراءة المباشرة وتفعيل دور كل المتعلمين  لضمانة تحقق الهدف المرجو

– كما يمكن استخدام الاستراتيجية بفاعليتها وضمانة النتائج المحققة منها مع مشاكل وصعوبات التعلم والاطفال الذبين يعانون من صعوبات التعلم الأكاديمي.

– في حال اقتضت الضرورة خضوع كل المتعلمين إلى الرقابة والتوجيه والإرشاد المباشر، لربط المعلومات لسابقة له مع ما الخبرات المكتسبة حاليا.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X