طريقة الأسئلة

طريقة الأسئلة

طريقة الأسئلة ،هي أحد الطرق الرئيسية في التعلم والتحصيل المعرفي، وتنمية الجوانب الانفعالية من الاتجاهات والميول والقيم ،وتعود أهميتها في جعل عملية التقويم لها هدف، وقيمة وطريقة الأسئلة لها الفعالية ،وتحقق التعلم وأحد المكونات الرئيسية لعملية التدريس.

طريقة الأسئلة ما هي

هي مهارات بناء تقوم على تحدي الأسئلة وطرح في الأسئلة في الوقت المناسب ،كما أنها ليست موهبة فطرية للمعلم ،ولكن لها كمهارات يقوم على المعلم على تعلمها واتقانها ،وكذلك الطالب أو المتعلم وتنمية تلك المهارات في بيئة التعلم والتدريب المستمر عليها أو عبر البرامج الميدانية، والأسئلة الصفية تعمل على تحقيق الأهداف التربوية في حالة استخدامها في بيئة التعلم ،وتعمل على تحقيق الأهداف الخاصة بجذب انتباه التلاميذ ،والتعرف على الآراء التعليمية لهم والتنظيم الكامل في عرض المادة العلمية ،وكانت البداية في استخدامها في عهد سقراط في القرن الخامس قبل الميلاد ،والذي كان باستخدامها كانوا رجال العلم آنذاك في شكل تحاوري أو تجاهل سقراطي، وكانت لها اهمية بالغة في التعليم والتدريس مثل الآن ،ولكن يرى بعض التربويين إنها مازالت لم تجد ما تستحقه من أهمية، وعدم فهم متى يكون التوقيت الناجح لها وتلقى الإجابات وقتها.

طريقة الأسئلة ما هي
طريقة الأسئلة ما هي

اقرأ أيضا

طريقة التدريس المباشرة أسئلة وإجابات 

أهداف طريقة الأسئلة

– تعمل على تفسير البيانات العملية في المحتوى الدراسي.

– تساهم الطريقة في الكشف عن الميول الخاصة بالمتعلمين ،والاهتمامات الخاصة بهم.

– العمل على التنبؤ بما يدور في عقول المتعلمين وفهمه.

– تساهم الأسئلة في الكشف والتشخيص الصحيح ،لصعوبات التعلم الذي يعاني منه المتعلم داخل بيئة التعلم.

– تقدم الكشف عن المشاكل الشخصية التي يعاني منها المتعلمين، أو النفسية كالانطواء أو الخجل.

– التدريب على مهارات التفكير الناجح والصحيح.

– تدريب على المتعلمين على الاستقراء والاستنتاج، والعمل على توسيع المعارف للمتعلمين، والمراجعة المعارف السابقة له.

– العمل على بث روح البهجة والتشويق في بيئة التعلم، وخلق شغف في العملية التعلمية .

– المساهمة في تثبيت المعاني والمفاهيم الهامة في الدرس ،وإظهار المهارات التحصيلية للمتعلمين  ،والإشارة إلى المفاهيم الهامة في المحتوى التعليمي.

أهداف طريقة الأسئلة
أهداف طريقة الأسئلة

اقرأ أيضا

الفرق بين طريقة التدريس واسلوب التدريس واستراتيجية التدريس وكيف أنهم ليسوا سيان

أساسيات طريقة الأسئلة

– لابد وان يكون المعلم ملما بكل المحتويات الخاصة بموضوع التعلم ،ليطرح عنه الأسئلة الصحيحة ،والتغلب على أية صعوبات قد تواجهه في عملية التطبيق.

– التدريب الكافي على طرح الأسئلة بكل أنواعها مع العمل على ،مراعاة التنوع في الدرجات الصوتية للمعلم أثناء القاء الأسئلة، أو تلقي الإجابات  من المتعلم.

– القدرة على فهم خصائص المتعلمين والخبرات السابقة لهم والقدرات الفكرية ،والعملية لهم والتجارب والحاجات التي وصول إليها.

– القدرة على صياغة السؤال والهدف المطلوب منه، والقدرة الناجحة في بناء أسئلة متوافقة مع الأهداف المرجوة من المحتوى الدراسي.

– القدرة على التعبير اللغوي لدى المتعلم والمعلم في طرح السؤال أو  في تقديم اجابته

– يكون لدى المعلم سرعة في التصرف والتركيز والانتباه الجيد من المتعلم.

– انتقاء الأسئلة المتعلقة بالمحتويات الدراسية والمحققة للأهداف المطلوبة منه.

– الترابط الاتصال الواضح بين الأسئلة وبعضها، لربط المادة العملية المستهدفة ببعضها البعض.

أساسيات طريقة الأسئلة
أساسيات طريقة الأسئلة

اقرأ أيضا

طريقة استخدام استراتيجيات تدريس الاطفال الموهوبون والمبدعون

كفايات طريقة الأسئلة

الكفايات هي الصفات التي لابد وأن تكون عليها الأسئلة المقدمة للمتعلمين وهي:

– الوضوح

– الترابط

– التريث

– التوجيه المركز

– التوزيع

– سرعة الاستجابة

– التحقق

أنواع الأسئلة

تنقسم الأسئلة إلى مجموعة أشكال كلا منها له الهدف والطريقة الخاصة به والتوقيت المناسب في العرض ومنها:

– أسئلة اجرائية إدارية

– أسئلة محدودة وضيقة

– أسئلة التفكير التقاربي

– الأسئلة الاجرائية

– الأسئلة الخاصة بالتفكير التباعدي.

– الأسئلة التقويمية

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك