طريقة استخدام استراتيجية عقود التعلم

طريقة استخدام استراتيجية عقود التعلم ، عن طريق تحرير عقد كتابى بين المتعلمين والمعلم ، قبل البدء فى العملية التعليمية ، وهذه الاستراتيجية تعتمد على اختيار المتعلم وتحمله مسئولية تحديد أشكال وأساليب التعلم وكم الأنشطة والمواقف التى يمرون بها ووقتها ، وتحدد فى العقد مصادر التعلم ، وطرقه ، وطرق التقييم وكيفيته ، وعلى الطرفان الالتزام التام بابعاد وعناصر هذا الاتفاق واحترامه .

طريقة استخدام استراتيجية عقود التعلم
طريقة استخدام استراتيجية عقود التعلم

تعرف على : إستراتيجية القفل والمفتاح

عناصر استراتيجية التعلم بالتعاقد

هناك بعض العاناصر الرئيسية التى تعتمد عليها استراتيجية التعلم بالتعاقد وهى :

1- أطراف التعاقد : طرفى التعاقد فى هذه الاستراتيجية هما المتعلم والمعلم ، وهما اللذان يحددان شروط  هذا الاتفاق ، كما يقوما بتحديد دور كل طرف منهما فى تنفيذ هذه الاستراتيجية .

2- محتوى التعاقد : المحتوى الذى يشتمل عليه العقد يحدد الأهداف المقرر تحقيقها من العملية التعليمية ، التى تم الاتفاق عليها بينالمتعلم والمعلم .

3- بدائل التعاقد : تشمل أنماط وأشكال وأساليب التعلم ، التى تم تحديدها والاتفاق عليها .

4- العقد : وهى النتيجة الأخيرة للتفاوض ، ثم يحرر هذا العقد بالشروط والبدائل ، التى تم الاتفاق عليها ، والتى توضح دور كل طرف من أطرافها والتزامه بهذا الدور  ، على أن يكون هذا العقد متسما بالمرونة ، بما يسمح بالتعديل بالاضافة والتغيير ، حسب الظروف المستجدة لكل من طرفى الاتفاق ، أى المتعلم والمعلم ، والمحتوى المنهج التعليمى .

اقرأ أيضا : الاعتماد على النفس فى التحصيل والتعلم

خصائص استراتيجية التعلم بالتعاقد

طريقة استخدام استراتيجية عقود التعلم
طريقة استخدام استراتيجية عقود التعلم
  • الزام الأطراف : 

أى يكون كل من المعلم والمتعلم ، ملتزما بأعباء ومسئوليات دوره ومهمته المنوط بها ، بحيث يكون المتعلم ملزم باختيار وتحديد ، اساليب تعلمه ، كما أنها ملزمة للمعلم بتقديم الدعم والمساعدة للمتعلم .

  • وضوح الأدوار :

أى تحديد دور كل طرف من أطراف العقد ، حيث يقوم كل منهما بدوره دون تقصير أو تجاوز .

  • تنوع طرق التعلم ومصادره :

تعتمد استراتيجية التعلم بالتعاقد ، على مبدأ حرية المتعلم ،بالنسبة لاختياره للطرق والأساليب والمصادر ، التى تساعده فى انجاز أهدافه من التعلم ، والاختيار من ضمن البدائل المتاحة للمتعلم .

  • الاتصاف بالمرونة :

 امكانية استخدام البدائل المتاحة للمتعلم ، وتغيير هذه البدائل ، فى حال رغب المتعلم بذلك ، للمساعدة فى تحقيق أهدافه بصورة أفضل .

‎قد يهمك : استراتيجية التعلم بالتعاقد

مبادئ استراتيجية التعلم بالتعاقد

طريقة استخدام استراتيجية عقود التعلم
طريقة استخدام استراتيجية عقود التعلم

– تراعى هذه الاستراتيجية مبدأ الفروق الفردية بين المتعلمين .

– اهتمام الاستراتيجية باختيارات المتعلم ، للطرق و الأساليب التى تساعده فى الوصول لأهدافه ، كما أنه هو من يحدد الزمن الذى يناسبه .

– التفاعل : تقوم هذه الاستراتيجية على مبدأ التعلم التفاعلى ، حيث تعتمد على تفاعل المتعلم ونشاطه ، فى الحصول على المهارات اللازمة للتعلم ، ولايقتصر على المعلم وحده كمصدر للتعلم .

– الدافعية : مبدأ استثارة الدافعية من المبادئ الهامة فى هذه الاستراتيجية ، حيث يجب ان تكون لدى المتعلم دوافع قوية للتعلم ، ولا يترك أى عوائق تحول دونه ودون تحقيق وصوله لأهدافه .

– تغذية مرتدة فورية : يحصل المتعلم على تغذية راجعة فى نفس وقت التعلم ، تمكنه من تقييم نفسه و عملية التعلم كلها ، وتساعد فى توجيهه نحو الوصول لأهدافه .

– حرية التعلم : هذه الاستراتيجية تتيح للمتعلم حرية كبيرة ، فى اختيار الأنشطة والطرق و الأساليب ، التى تناسبه وتساعده فى تحقيق أهدافه ، بدون سيطرة أو ضغط من المعلم ، ولكن يقتصر دوره على توجيه المتعلم .

– تحمل المسئولية : تؤكد هذه الاستراتيجية على تحمل المسئولية ، حيث يلتزم كل من طرفى العقد بدوره ويؤدى مسئوليته تجاه تحقيق شروطه الواردة فى العقد .

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X