خطوات تنظيم استراتيجية القفل والمفتاح ومراحل تطبيقها
طريقة استخدام استراتيجية القفل والمفتاح

طريقة استخدام استراتيجية القفل والمفتاح  ، استراتيجية تعليمية تهدف إلى التعددية في أشكال التعليم التعاوني القائم  على نظريات علم  النفس الحديث ،والنظريات الجديدة التي قدمتها الأبحاث التربوية الهادفة إلى تغيير النمط التعليمي التقليدي ،والخروج منه إلى أفق التعليم المتطورة ،والقائم على  الفعالية المشتركة في غرف التعليم على شكل مجموعة من استراتيجيات التعليم ، المستهدف بها إخراج المتعلم من حالة الملل والروتين في التعلم، بل وتعمل على رفع نسبة الانتباه والتركيز داخل الغرفة الصفية وأهم ما تحتاجه في التنفيذ هي مهارة المعلم في طريقة استخدام استراتيجية القفل والمفتاح.

ما هي طريقة استخدام استراتيجية القفل والمفتاح

يقوم المعلم  بعمل أشكال القفل والمفتاح من الورق المقوي ،ثم يقوم بتغليفه ، مع الاعتبار أن مجموعة الأقفال هي التي ترمز لمجموعة الأسئلة، بينما تمثل مجموعة الاجابات لنفس الاسئلة ترمز للمفاتيح، بحيث يكون لكل قفل أو سؤال مفتاح وهي الاجابة الخاصة به كما يقوم المعلم بقص أشكال أكبر من المفتاح والقفل لاستخدامهم في الفصل التنافسي بين مجموعات التعلم فبعد ان ينتهي الطلاب داخل المجموعات من التنافس  يقوم المعلم  بوضع أقفال كبيرة، والمفاتيح الخاصة بها للفصل بين المجموعات المتنافسة داخل الغرفة الصفية من المجموعات الطلابية ،ومن يجيب من المجموعات التعليمية يكون هو الفائز على أن تلك الأسئلة أكثر في الصعوبة عن المستخدمة بين الطلاب  ،وتخدم نفس المادة العلمية المستهدفة بتطبيق استراتيجية القفل والمفتاح في الغرفة الصفية.

ما هي طريقة استخدام استراتيجية القفل والمفتاح
ما هي طريقة استخدام استراتيجية القفل والمفتاح

اقرأ أيضا

تعريف استراتيجية الظهر بالظهر 

أسلوب تنظيم استراتيجية القفل والمفتاح في الغرفة الصفية

– على  المعلم أن يقوم بوضع أسئلة تخص المادة العلمية التي يقوم بعرضها على الطلاب داخل الغرفة الصفية ،والتي سوف يستخدمها، مع الطلاب داخل التقسيمات الجماعية لتطبيق الاستراتيجية.

– يقوم المعلم بلصق مجموعة الأقفال  بالمادة لاصقة للتثبيت على اللوح أمام المتعلمين في الغرفة الصفية.

– أما مجموعة المفاتيح وهي التي تحمل الاجابات على المنضدة أمام المتعلمين يقوم المعلم بوضعها بشكل عشوائي.

– يقوم المعلم بعمل تقسيم المتعلمين إلى مجموعات مصغرة داخل الغرفة الصفية، بحيث يكون لك مجموعة من مجموعات التعلم لقائد منهم، ويطلب المعلم من ذلك القائد التوجه إلى السبورة، ليقوم باختيار قفل من الأقفال المثبتة عليه ،ويقرأ الطالب السؤال الموجود على القفل لزملائه.

– ومن ثم عليه  بالتوجه إلى المنضدة لانتقاء  المفتاح الصحيح مع سؤال  للقفل، وهي الاجابة المناسبة لها لفتح ذلك القفل ،وفي حال إجابة الطالب بشكل صحيح يطلب المعلم منه وضع القفل الخاص به داخل الميدالية الخاصة بالمجموعة، ليتم عدد تلك المفاتيح بنهاية التطبيق ومعرفة الفائز منهم  وهكذا يدخل المتعلم  ويخرج متعلم آخر لاختيار قفل آخر ،وفي حال الإجابة الصحيحة يتم وضع المفتاح الصحيح داخل الميدالية.

أسلوب تنظيم استراتيجية القفل والمفتاح في الغرفة الصفية
أسلوب تنظيم استراتيجية القفل والمفتاح في الغرفة الصفية

اقرأ أيضا

شرح استراتيجية القفل والمفتاح

أهمية استراتيجية القفل والمفتاح

– تنبع أهمية استراتيجية القفل والمفتاح من قدرتها على المساهمة في الارتقاء بمستوى المتعلمين ، وتستهدف المتعلمين  المتدنيين في المستوى التحصيلي.

– كما تساهم في رفع وتعزيز الفهم لدى المجموعات الطلابية المتوسطة في التحصيل.

– كما أن الاستراتيجية تتميز أنها تصلح في التطبيق مع كل المراحل العمرية والتعليمية، بما يضمن الخروج من جو الملل والرتابة ،وليس مجرد متلقي للعملية التعلمية.

أهمية استراتيجية القفل والمفتاح
أهمية استراتيجية القفل والمفتاح

اقرأ أيضا

طريقة استخدام استراتيجية القفل والمفتاح

– كما تضيف جو من المتعة والمرح، وتعمل على النشاط للتعليم، وجذب متميز للمتعلمين والتحفيز للعملية التعليمية .

– تحقق الاستراتيجية المرونة في التطبيق لأي شكل من أشكال المحتويات الدراسية .

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X