طريقة استخدام استراتيجيات تدريس الاطفال الموهوبون والمبدعون

طريقة استخدام استراتيجيات تدريس الاطفال الموهوبون والمبدعون ،  الطفل الموهوب المبدع هو الطفل الذي يمتلك القدرة على ابتكار الأشياء التي لم يفكر لها أحد من قبل، وهو أيضا الطفل الذي يستطيع تطوير العناصر القديمة وتحديثها ويجعلها في شكل جديد ومميز،  وهو أيضا الطفل الذي تظهر امكانياته وامكانياته بين الآخرين ، وبالطبع يتسم بالفطنة والذكاء والقدرات العقلية العالية . 

تعرف على
استراتيجية مشكلة و حل 

طريقة استخدام استراتيجيات تدريس الاطفال الموهوبون والمبدعون

يمكن تعريف الطفل الموهوب بأنه الطفل الذي لديه قدرات عقلية غير عادية عند مقارنته بالأطفال المماثلين له في العمر، كما أنه طفل متميز في مجالات مختلفة، قد تكون علمية او فنية أو أدبية،  ويكون أيضا متفوق دراسيا ومرتفع الذكاء، والتحصيل الدراسي .  

ولأن الأطفال الموهوبون هم نعمة يجب أن نشكر الله تعالى عليها، ويجب تنمية قدراتهم والمحافظة عليها، وذلك عن طريق للاستعانة بالاستراتيجيات التي تساعد على ذلك، والتي تعمل على تنمية القدرات التفكير الإبداعي لدى هؤلاء الأطفال، لأنه عندما تستخدم نفس للاستراتيجيات التي تستخدم مع الأطفال العاديين، فإن الأطفال الموهوبون سوف يصابون بالاحباط والملل، ولذلك فان الأطفال الموهوبون يحتاجون إلى طريقة استخدام استراتيجيات تدريس الاطفال الموهوبون والمبدعون مختلفة . 

اقرأ أيضا
طريقة استخدام استراتيجية القفل والمفتاح

أفضل طريقة استخدام استراتيجيات تدريس الاطفال الموهوبون والمبدعون

1- استراتيجية الحوار والمناقشة  :

يتم تطبيق هذه الاستراتيجية من خلال قيام المعلم بعرض عنوان المادة التعليمية على الطلاب ، ويترك الطلاب سيتناقشون ويتبادلون الأسئلة والآراء حول هذا الموضوع، كما يقوم الطلاب بطرح الحلول ، ويقتصر دور المعلم على التوجيه والإشراف فقط .  

2- استراتيجية التخيل :

المقصود بالتخيل هو رسم صورة عقلية عن موضوع محدد،  ويتم تطبيق هذه الاستراتيجية من خلال نقل الصورة العقلية من الخيال إلى الواقع، ثم يتم تكرارها عدة مرات، ويساعد ذلك على تقوية الذاكرة، ويمكن الاستفادة منه من خلال تكليف الطالب بتكوين الصور الذهنية، ويكون موجها للطلاب ويطرح عليهم الأسئلة المختلفة.  

3- استراتيجية العصف الذهنى :

تساعد إستراتيجية العصف الذهني على تحفيز التفكير الإبداعي للطلاب، وتنمية مهارات حل المشكلات ، من خلال تنشيط أفكارهم. 

4- استراتيجية حل المشكلات :

هي أحد الاستراتيجيات التعليمية التي تمنح الطلاب الموهوبون الفرصة في تطبيق وسائل التفكير العلمي، وذلك من خلال دراسة مشكلة معينة ، وجمع المعلومات الخاصة بها، ووضع تفسيرات معينة من أجل التوصل إلى حل المشكلة وتطبيقه على المواقف المتشابهة . 

قد يهمك
استراتيجيات التعلم فى رياض الاطفال

5- استراتيجية ما وراء المعرفة :

يوم تطبيق هذه الاستراتيجية من خلال مراقبة الطلاب أثناء دراسة موضوع معين، وتتحكم في هذه الدراسة مجموعة من العمليات العقلية العليا، وهذه الاستراتيجية تساعد على فهم أفكار الطلاب، ووجهات نظرهم . 

6- استراتيجية التفكير الابتكارى :

هذه للاستراتيجية تهتم بتنمية التفكير التخيلي والإبداعي لدى الطلاب الموهوبين، كما أنها تعمل على التوصل إلى الأفكار المتطورة ، من خلال استخدام الأنشطة الفكرية التي تهدف إلى البحث عن نتائج متميزة، ولكن هذخ الاستراتيجية تتسم بالتعقيد، حيث يتم استخدام عمليات معرفية عقلية متداخلة . 

7- استراتيجية التفكير الناقد :

تهتم هذه الاستراتيجية بتقييم الحلول التي يتم طرحها ودراستها والتأكد منها من خلال والتفكير التأملي،  ومجموعة من المعايير . 

8- استراتيجية التفكير الاستكشافي :

تهتم هذه الاستراتيجية بتطوير إمكانيات الطالب للوصول إلى حلول للمشكلات أو معلومات محددة بنفسه، من خلال البحث والتفكير، وهي طريقة استخدام استراتيجيات تدريس الاطفال الموهوبون والمبدعون هامة جدا لأنها تساعد على تنمية التفكير، كما أنها تعتمد على جهود الطالب ونشاطه، ويقتصر دور المعلم على توجيه الطلاب، كما أنها تتميز بتشجيع الطالب على العمل بنشاط، وزيادة الثقة بالنفس .  

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X