طرق تدريس التعليم النشط
طرق تدريس التعليم النشط

طرق تدريس التعليم النشط ، في العصر الحالي ، هناك طلب متزايد على استراتيجيات التدريس الحديثة التي يمكن أن تتكيف مع الأوقات المتغيرة ، وتفي بمتطلبات المجتمع ورغباته ، وتتجنب عيوب الأساليب التقليدية التي ثبت أنها غير فعالة بمرور الوقت ، نتيجة لذلك ، تطورت فكرة جديدة تعرف باسم “التعلم النشط” في الأدبيات التربوية ، حيث أثبتت الأبحاث الحديثة فائدتها في تحقيق الأهداف السابقة.

و نشرح في هذا المقال تعريف التعليم النشط ، وشرح طرق تدريس التعليم النشط و توضيح كافة المعلومات المتعلقة بها ، ولمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات و الوسائل التعليمية و كافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا  

طرق تدريس التعليم النشط
طرق تدريس التعليم النشط

مفهوم التعليم النشط واستراتيجياته

التعلم النشط هو نظرية تربوية تسعى جاهدة لتنشيط مشاركة الطالب في العملية التعليمية وجعله محوراَ أساسياً في عملية تعلمه ، بناءً على المواقف التعليمية والأنشطة المختلفة التي تتطلب البحث والتجريب والعمل والتعلم الذاتي أو الجماعي … لاكتساب المهارات والحصول على المعلومات وتشكيل الاتجاهات والقيم ، تستهدف استراتيجيات التعلم النشط في المقام الأول مهارات التفكير العليا مثل التحليل والتركيب والتقييم.

و استراتيجيات التعليم النشط بشكل عام خطط عمل واسعة تهدف إلى دمج الطلاب في الأنشطة وجعلهم المشاركين الرئيسيين فيها من أجل زيادة الإنتاجية.

من الأمثلة على هذه الاستراتيجيات : استراتيجية الكرسي الساخن ، واستراتيجية تمثيل الأدوار ، واستراتيجية الرؤوس المرقمة ، واستراتيجية حل المشكلات ، واستراتيجية التعلم التعاوني ، واستراتيجية العصف الذهني ، و استراتيجية التدريس المتبادل ، و استراتيجية التعلم بالاكتشاف.

طرق تدريس التعليم النشط
طرق تدريس التعليم النشط

طرق تدريس التعليم النشط

قبل البدء في التخطيط لتصميم وحدة تعليمية معينة ، يجب تحليل التعلم والأنشطة لتحديد ما يمكن تعلمه من خلال الاكتشاف ، على سبيل المثال ، وما يمكن تعلمه من خلال العمل الجماعي ، وكذلك المحتوى التعليمي المتوافق مع طريقة التسليم أو غيرها من الأساليب … مما يؤدي إلى تغيير دور المعلم مع مرور الوقت.

تتأثر تقنيات التدريس بعدد من العوامل ، من أهمها الموضوع الذي يتم تدريسه والأهداف التعليمية ،نتيجة لذلك 

  • ينشئ المعلم الوحدة عن طريق اختيار التعلم النشط على التعلم التقليدي مع مراعاة الأهداف التعليمية التي يجب تحقيقها.
  • انشاء أنشطة مناسبة لبيئة التعلم النشط.
  • إنشاء تمارين تسمح للطلاب بتقييم تقدمهم.
  • تحديد الغرض من كل نشاط ، ووقته ، وما يتوقع من المتعلمين إكماله ، ونوع العمل (فردي أو جماعي) ، والمواقف التي سيقدم المتعلمون عملهم عليها ، وردود الفعل المحتملة 
طرق تدريس التعليم النشط
طرق تدريس التعليم النشط

فوائد التعليم النشط 

يقدم التعلم النشط العديد من الفوائد ، يمكن القول إن أهمها :

  • تعرّيف المتعلمين على الدراسة والنقد والتعلم الذاتي وطرق أخرى للحصول على المعلومات (تعلم التعلم).
  • يتوصل المتعلمون إلى إجابات هادفة يشعرون بالراحة معها من خلال التعلم النشط.
  • يتطلب التعلم النشط من الطلاب الحصول على مجموعة متنوعة من المعرفة واستخدامها في العديد من الموضوعات (كما هو الحال في مواقف الحياة الحقيقية).
  • إتاحة الفرصة للمتعلمين للتفاعل ، وطرح الأفكار ، والمناقشة والخطاب ، وإزالة (بقدر كبير) مشاكل مثل النعاس وأعمال الشغب.
  • يوفر التعلم النشط للتلاميذ التعزيزات المناسبة التي تساعدهم في فهم المعلومات الجديدة.
  • غالبًا ما يضع المتعلمون قيمة عالية للوظيفة أو العمل الذي يكملونه بأنفسهم (سواء بشكل فردي أو جماعي) ، مما يدفعهم إلى التركيز والاهتمام به ، مما يؤدي إلى نتائج أفضل.
يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:
0

الأعلى

X