طرق التعلم

طرق التعلم

طُرق التعليم  يُعتبر التَعلُم أحد أهم أساليب الحياة، فهو الركن الأساس التي يقوم عليه تطور المُجتمع، ويُعبِر عن ما يتم جمعه من العِلم وحفظة منذ الصغر لتطبيقه لاحقاً، ولقد تم التطوير عليه أعتمادا على أسس وقواعد الطبيعة، وللتَعلُم عدة طُرق متنوعة تختلف من شخص إلى آخر، إذ من الممكن أن تتناسب إحدى الطرق مع طالب ما ولا يتناسب مع آخر، ومن المُمكن أيضاً دمج أكثر من طريقة للتعلم في وقت واحد، وفيما يلي

أهم طرق التعلم:

 الطريقة السمعية: وتعتمد هذه الطريقة بإيصال المعلومة على شكل أصوات ونغمات يتم سماعها من قبل الطالب لتحليلها وتخزينها.

 الطريقة البصرية: ويتم فيها إيصال المعلومة عن طريق عرض الصور الملونة و مقاطع الفيديو أو أي شكل من أشكال الوسائل التعليمية المرئية. 

طريقة القراءة: وهي واحدة من الطرق التي تعتمد على قراءة المعلومات لفهمها وحفظها

 

ويشمل اسلوب التعلم اربعة جوانب في المتعلم هي: اسلوبه المعرفي،وانماط اتجاهاته واهتماماته،وميوله إلى البحث عن مواقف التعليم المشابهه لانماط تعلمه ، وميوله إلى استخدام اساليب تعلم محدده لا غيرها. واساليب التعلم تلك تكون متشعبة كثيرة الابعاد فهي مزج من عناصر معرفية وانفعالية وسلوكية وقد تمكن العلماء من التعرف على عدد كبير من الابعاد الناسبة لاساليب التعليم اهمها : اسلوب التعليم المستقل عن المجال مقابل المبني على المجال،واسلوب النصف الدماغي الايمن مقابل النصف الدماغي الايسر ،واسلوب التمهل (التروي)مقابل الانتفاع،واسلوب الطريقة التفكيري مقابل الطريقة العاطفية والحسية مقابل الحدس ،والحكم مقابل الوعي والتفكير البسيط مقابل التفكير المعقد والتبسيط مقابل التشدد… الخ . وتتنوع اساليب التعلم ايضا من اساليب التعلم الجماعي إلى اساليب التعليم الفردية إلى اساليب التعليم في مجموعات صغيره وكذلك فهي تختلف من اساليب التعليم المباشر إلى اساليب التعليم عن بعد إلى اساليب التعلم بالحاسوب إلى غير ذلك من طرق التعليم المختلفة .

 

أساليب الدراسة

من المُمكن أن يضيع الطالب على الدراسة الكثير من وقتة والخروج تكون بفائدة قليلة، وفي هذه الحالة يمكن القول أن طريقة التعلم التي قام بها ليست مؤثرة، لذلك أُجريت العديد من الأبحاث لإيجاد طرق الدراسة الصحيحة المناسبة والفعالة وتطوريها، ومن هذه الطرق ما يلي جعل وقت الدراسة مجدول بحيث يتم تخصيص عدد ساعات مُعينة للدراسة. كتابة الملاحظات والحفاظ على دفتر الملاحظات بترتيبٍ جيد وواضح. الدراسة في منطقة مُعينة مُجهزة للدراسة، تحتوي على جميع الأدوات اللازمة.

 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X