صنع وسائل تعليمية لمادة الرياضيات
صنع وسائل تعليمية لمادة الرياضيات

صنع وسائل تعليمية لمادة الرياضيات ، أصبح من المستحيل التقدم في التعليم والتدريس دون الاستعانة بأدوات معينة ، تُعرف بالوسائل التعليمية ، والتي تعتمد على إيصال المعلومات إلى مجموعات كبيرة من الطلاب          ، وخاصة الأطفال ، بطريقة بسيطة وسريعة ، حتى يتمكنوا من فهم ما هو موجود. متوفر؛ لأنه إذا لم يتم تأسيس الطفل بشكل صحيح منذ البداية ، فإن عواقب هذا الخطأ ستتبعه طوال حياته ؛ ولأن رياض الأطفال فيها تطلعات متعددة.

يشار إلى جميع التقنيات والأدوات والمواد التي يستخدمها المعلم لتحسين عملية التدريس والتعلم وتحقيق أهداف تعليمية معينة على أنها وسائل تعليمية ، تستخدم الوسائل التعليمية مجموعة متنوعة من الأسماء ، مثل تكنولوجيا التعليم التي تركز على تنظيم المعلومات العلمية.

نستعرض ماهية الوسائل التعليمية ، ولماذا هي مهمة ، وكيفية صنع وسائل تعليمية لمادة الرياضيات في هذا المنشور ، و لمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات و الوسائل التعليمية و كافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا 

صنع وسائل تعليمية لمادة الرياضيات
صنع وسائل تعليمية لمادة الرياضيات

أساسيات استخدام الوسائل التعليمية

تحديد الأهداف التعليمية بدقة ، حيث أنها تتطلب فهم شامل لكيفية بناء الأهداف العقلية والحركية والعاطفية ، وكذلك كيفية ربطها بشكل صحيح بوسائل ضمان تحقيقها وقابليتها للقياس.

مع العلم بخصائص الطلاب ومراعاتها ، يجب أن تكون الوسائل التعليمية المستخدمة متوافقة مع عمر الطلاب وذكائهم ومستويات المعرفة ، وكذلك المنهج ودرجة ارتباطه بالوسيط التعليمي وطريقة التدريس وطريقة التدريس. التقييم ، وتكامل الوسيلة مع المحتوى العام.

تجربة الأسلوب قبل تنفيذه من الأفضل للمعلم ممارسة هذه التقنية قبل عرضها على تلاميذه من أجل تحديد مقدار الوقت المطلوب لإيصال الطريقة ، وأفضل مكان لتقديمها ، ولضمان عدم الإزعاج أو ظهور مفاجآت أثناء العرض.

تجهيز عقول التلاميذ لتقبل مضمون الرسالة ،من خلال توجيه سلسلة من الأسئلة للطلاب لتشجيعهم على الانتباه إلى الوسيط ، وتقديم ملخص لمضمون الرسالة ، والتركيز على الجوانب الأساسية التي تميز مشكلة الدرس ، وحلها من خلال الوسيط.

صنع وسائل تعليمية لمادة الرياضيات
صنع وسائل تعليمية لمادة الرياضيات

وضع الاستراتيجية للاختبار قبل تنفيذها قبل تقديم المنهج لطلابه ، يجب على المعلم ممارسته من أجل تحديد المدة الزمنية اللازمة لتوفير الطريقة ، والمكان الأمثل لتقديمها ، والتأكد من عدم حدوث مفاجآت غير سارة

تهيئة عقول الطلاب لتلقي محتوى الرسالة ، من خلال توجيه سلسلة من الأسئلة للطلاب لحثهم على الانتباه إلى الوسيط ، وتقديم ملخص لمحتوى الرسالة ، والتركيز على الخصائص الأساسية التي تميز مشكلة الدرس ، وحلها عبر الوسيط.

صنع وسائل تعليمية لمادة الرياضيات

لعبة الصيد

إنها وسيلة تعليمية مبتكرة تعمل على تحسين قدرات التفكير النقدي لدى الطلاب مع إدخال بعض المرح والإثارة في عملية التعلم ، يستخدم المعلم بعض المعدات والموارد البسيطة لإعداده ، بما في ذلك:

دلو ، ورق ملون ، قلم ، مقص ، عيدان آيس كريم سلسلة ، دبابيس ومغناطيس صغير

صنع وسائل تعليمية لمادة الرياضيات
صنع وسائل تعليمية لمادة الرياضيات

خطوات التحضير

  • يقوم المعلم بإخراج مجموعة من الأسماك من الورق الملون.
  • كما أنه يكتب عملية حسابية على جسم كل سمكة.
  • ثم يضع المعلم دبوسًا في رأس كل سمكة قبل وضعها جميعًا في الدلو.
  • ثم يقوم بربط نهاية الخيط من خلال عصا الآيس كريم ويؤمن الطرف الآخر من الخيط بمغناطيس صغير.
  • يبدأ الطلاب في الصيد ثم يجيبون على السؤال المطبوع على جسم السمكة.
  • يحصل الطالب علي السمكة في حالة أنه ألقي الجواب المناسب إذا كان يعرف ما هو عليه ، وإذا لم يكن يعلم ، يترك السمكة مرة أخري في الدلو.
يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:
0

الأعلى

X