شرح خطوات تطبيق استراتيجية تقييم الأقران

شرح خطوات تطبيق استراتيجية تقييم الأقران ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية 

تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تنمي قدرتهم علي التفكير الناقد و المناقشة و طرح الاسئلة 

كما أنها استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

و نوضح في المقال المزيد من شرح الاستراتيجية و خطوات تطبيقها و أهميتها 

قد يهمك التعرف علي :  

استراتيجية التعليم النشط مثلث الاستماع

شرح خطوات تطبيق استراتيجية تقييم الأقران

استراتيجية تقييم الاقران 

هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تمكن الطلاب من الاستفادة من أفكار و أراء بعضهم البعض و تنمي قدرتهم علي التحليل و التفسير و حل المشكلات 

و هي استراتيجية بسيطة و سهلة التطبيق تعتمد فكرتها علي تقييم إعادة توزيع أوراق العمل التي التي قام الطلاب بحلها عليهم بشكل عشوائي ، ليقوم كل طالب بتقييم اجابات زميله 

تستخدم الاستراتيجية بهدف تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدم الطلاب ، و تقييم مستوي فهم الطلاب و استيعابهم للمحتوي المعرفي المقدم لهم 

تعرف كذلك علي : 

أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

شرح خطوات تطبيق استراتيجية تقييم الأقران

شرح خطوات تطبيق استراتيجية تقييم الأقران

  1. يوزع المعلم أوراق العمل علي الطلاب ، و يوزع عليهم أرقام تعريف يقوم كل طالب بكتابة رقمه علي الورقة بدلاً  من اسمه  
  2. بعد انتهاء الطلاب من اجابة أوراق العمل ، يقوم المعلم بتجميع الأوراق و اعداة توزيعها عليهم مرة أخري بطريقة عشوائية 
  3. و يجيب التأكد من أن كل طالب استلم ورقة عمل غير ورقته ،حيث يشترط أن يقيم كل طالب الطالب زميله 
  4. بعد ذلك يقوم كل طالب بتصحيح ورقة عمل زميله من وجهة نظره الشخصية بدون الرجوع إلي المعلم 
  5. و يكون التصحيح بقلم رصاص حفاظاً علي نظافة الورقة 
  6.  و يقوم الطالب باستخدام بعض الرموز كالتالي : استخدام رمز النجمة للاوراق المتميزة للتعبير علي الاعجاب بترتيب الورقة و تسلسل الأفكار و دقة النتائج 
  7. و استخدام شكل السحابة لكتابة ما تنمي وجوده في ورقة العمل و لم يراه ، مثلاً يكتب الطالب ملاحظة لزميله مجهود جيد و لكن كنت أتمني أن تكون الورقة أكثر تنسيقاً 
  8. ثم يقوم الطالب بوضع درجة التي قدرها لمجهود زميله علي الورقة 
  9. بعد ذلك يوزع المعلم نماذج لاجابات أوراق العمل علي الطلاب 
  10. و يقوم الطلاب باستخدام القام الأحمر و إعادة تصحيح الورقة حسب النوذج الذي وزعه المعلم و وضع الدرجات النهائية 
  11. في النهاية يقوم المعلم بتجميع الأوراق مرة أخري و يعد توزيعها علي الطلاب ليطلع كل طالب علي ملاحظات و تقييم زميله لاجابته 

اقرا أيضاً : 

كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية

شرح خطوات تطبيق استراتيجية تقييم الأقران

أهمية الاستراتيجية 

  • تعمل علي كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة  لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي المتدني و الطلاب الخجولين ، مما يساعدهم علي تحسين و رفع مستواهم الدراسي 
  • تنمي ثقة الطلاب في أنفسهم و في  قدراتهم و تعزز قدرتهم علي التحاور و المناقشة و التعبير عن أفكارهم و آرائهم بوضوح
  • تنمي رغبة الطلاب في البحث و التفكير ، و رغبتهم في التعلم حتي الإتقان
  • تنمي قدرة الطلاب علي  الاستقراء و الاستنتاج  و تساعدهم علي اتخاذ القرارات السليمة 
يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X