شرح استراتيجية مكعب الأسئلة
شرح استراتيجية مكعب الأسئلة

شرح استراتيجية مكعب الأسئلة ، هي إحدى طرق التدريس القائمة على فكرة أن المعرفة يتم تنظيمها بشكل أفضل عندما يتم اكتسابها بشكل مستقل من قبل المتعلم 

وتشجع التلاميذ على التفكير النقدي عند القراءة من خلال فحص الموضوع من الزوايا الست التي يمثلها المكعب ستة جوانب ، تتيح هذه الطريقة إجراء تحقيق شامل في الموضوع 

من حيث أنه يهدف إلى مساعدة الطلاب في استخدام مستويات التفكير المختلفة والعالية ، فإن هذا التحليل يمكن مقارنته بتصنيف بلوم لمستويات المعرفة الستة.

ونوضح في هذا المقال شرح استراتيجية مكعب الأسئلة وكيفية تطبيقها ومزايا تطبيقها ، وكافة المعلومات المتعلقة بها ، ولمعرفة المزيد حول الوسائل التعليمية و الاستراتيجيات وكافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا 

شرح استراتيجية مكعب الأسئلة

شرح استراتيجية مكعب الأسئلة
شرح استراتيجية مكعب الأسئلة

شرح استراتيجية مكعب الأسئلة

تساعد الطريقة في تنمية مهارات الاتصال لدى الطلاب وكذلك تقوية الروابط والعلاقات الاجتماعية ، وتركز على قراءة الطلاب وكتابتهم وتحدثهم وطرح الأسئلة وتلخيص الأفكار وتحقيق الأهداف بسرعة ، تعتبر الاستراتيجية نهج تطبيق جماعي يهدف إلى إضفاء المرح والعاطفة على العملية التعليمية.

تعتمد هذه الطريقة على قيام المعلم بإعداد الورق المقوى أو المكعب الخشبي ووضع أدوات الأسئلة الستة المحددة مسبقًا على الجوانب الستة للمكعب ، ثم رمي المكعب وطرح الأسئلة بنفس طريقة ألعاب النرد لتقييم مستوى فهم الطلاب وفهمهم للموضوعات والأفكار التي سبق تدريسها لهم.

شرح استراتيجية مكعب الأسئلة
شرح استراتيجية مكعب الأسئلة

مزايا تطبيق استراتيجية مكعب الأسئلة

  • إنها تسهل التعلم واستيعاب المعلومات للأطفال ، وتمكنهم من الاحتفاظ بها لفترة طويلة.
  • تجعل الطلاب مسؤولون عن عملهم ، سواء كانت مهمة جماعية أو فردية.
  • تحسن المهارات العقلية والمعرفية للطلاب بالإضافة إلى قدرتهم على التفكير الأصلي وحل المشكلات.
  • تساعد الأطفال على أن يصبحوا أكثر ثقة بالنفس وثقة في مهاراتهم وقدراتهم.
  • تهدف إلى تقوية الروابط الشخصية بين الطلاب وبين الطلاب والمدرس مع تعزيز قدرات التواصل لدى الطلاب.
  • إنها تساعد في خفض مستويات الركود الفكري لدى التلاميذ وفكرة الاعتماد التي يعتمدون عليها في البيئات المدرسية النموذجية.
شرح استراتيجية مكعب الأسئلة
شرح استراتيجية مكعب الأسئلة

كفية تطبيق استراتيجية مكعب الأسئلة

  • يتم استخدام الطريقة مبدئيًا من قبل المدرس لتحديد المادة المعرفية التي يجب تعلمها وتطوير سلسلة من الأسئلة لها.
  • يقوم المعلم بعد ذلك بتقسيم الفصل إلى مجموعات من ستة طلاب لكل مجموعة.
  • ينشئ المعلم مجموعة من المكعبات ويعطيها للطلاب بعد وضع أدوات الأسئلة العامة على وجوه كل مكعب.
  • يختار المعلم الأسئلة بناءً على الموضوع المختار ، وقد تكون مبررات أو تفسيرات أو ماذا أو من أو استفسارات أخرى.
  • يشكل كل طالب في مجموعة من الطلاب دائرة ، ويتناوبون على رمي المكعب على الأرض.
  • يتم استجواب الطالب من قبل المعلم باستخدام أداة الأسئلة الموجودة أعلى المكعب.
  • بعد أن يجيب الطالب على سؤال المعلم ، يقوم الطالب التالي برمي المكعب ، وهكذا.