شرح استراتيجية ما وراء المعرفة
شرح استراتيجية ما وراء المعرفة

شرح استراتيجية ما وراء المعرفة ، هي إحدى استراتيجيات التعليم النشط التي تعتمد على إيجابية الطالب في المواقف التعليمية ، والاستراتيجية عبارة فهم الطالب وعيه بأنماط التفكير التي يستخدمها ، بالإضافة إلى وعيه باستراتيجيات إدارة التعلم وقدرته على تنظيم ما يتعلمه.

إنها عمليات عقلية عالية المستوى تُستخدم للتخطيط لاكتساب المعرفة والمعلومات الجديدة ، يقوم المعلم بالتحضير والتنظيم والإدارة ، مما يسمح له بمراقبة وتقييم أداء التلاميذ في الأنشطة المعرفية.

مما يجعل الطالب مسؤولاً مسؤولية كاملة عن تعلمه من خلال الاعتماد على معلوماته وأفكاره وعملياته الذهنية لترجمة المفاهيم والحقائق إلى معاني يمكن تطبيقها في التغلب على العقبات التعليمية وحل المشكلات.

الطريقة مناسبة لجميع المراحل التعليمية والأعمار ويمكن استخدامها في أي موضوع ، ونوضح في هذا المقال شرح استراتيجية ما وراء المعرفة ، ومراحل تطبيقها ، وأهميتها ، وكافة المعلومات المتعلقة بها ، ولمعرفة المزيد حول الوسائل التعليمية و الاستراتيجيات وكافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا 

شرح استراتيجية ما وراء المعرفة
شرح استراتيجية ما وراء المعرفة

شرح استراتيجية ما وراء المعرفة

هي مجموعة من الإجراءات التي يتخذها المتعلم لتحقيق التعلم ما وراء المعرفي ، والتي تشمل معرفة طبيعة التعلم وخطواته وأهدافه ، والوعي بالإجراءات والأنشطة التي يجب إكمالها لتحقيق نتائج محددة ، وضبط النفس والتوجيه  من عمليات التعلم.

و هي عملية عقلية منظمة يستخدمها المعلم لمساعدة الطلاب في اكتساب معرفة جديدة من خلال تخطيط وتنظيم وتنفيذ وتقييم ما تم إنجازه وإتقانه في البيئة التعليمية 

نتيجة لذلك ، يتحمل المتعلم المسؤولية الكاملة عن تعلمه من خلال تحويل المفاهيم والحقائق إلى معاني يمكن تطبيقها على الصعوبات التي تواجه أثناء دراسته باستخدام معرفته ومعتقداته وعملياته العقلية. 

شرح استراتيجية ما وراء المعرفة
شرح استراتيجية ما وراء المعرفة

مراحل استراتيجية ما وراء المعرفة

المرحلة الأولي : وهي ما قبل التعلم

في هذه المرحلة ، يقدم المعلم ويشرح المواد المعرفية للطلاب ، بالإضافة إلى تعليمهم كيفية استخدام الأسئلة الذاتية لتقييم معرفتهم السابقة بالموضوع ، هذه بعض الأمثلة على التأمل الذاتي.

  • ما الذي أفعله …؟ من أجل إنشاء هدف ، يجب عليك أولاً تحديد ما تريد تحقيقه.
  • ما الأهمية من هذا…؟ لمعرفة سبب قيامك بأي شيء ، ستحتاج إلى معرفة سبب قيامك بذلك.
  • ما علاقة هذا بما أعرفه بالفعل؟ بهدف اكتشاف العلاقة بين المعلومات الجديدة والقديمة وربط المعارف

المرحلة الثانية : وهي ما بعد التعلم

فيما يلي بعض الأسئلة التي يطرحها الطلاب على أنفسهم:

  • كيف يستفيدون من المعرفة التي اكتسبوها في العديد من مجالات الحياة؟ هذا من أجل تطبيق المعرفة الجديدة وربطها بالخبرات طويلة المدى.
  • يفكر الطلاب في مدى فعاليتهم في إكمال النشاط ، لتقييم تطورهم وقدرتهم على تحقيق أهدافهم
    بعد تقييم تقدمهم ، يسألون أنفسهم ما إذا كانوا قد أنجزوا ما قرروا القيام به ، وكيف يمكنهم التأكد من دقة الحل.
شرح استراتيجية ما وراء المعرفة
شرح استراتيجية ما وراء المعرفة

أهمية استراتيجية ما وراء المعرفة 

  • إنها تحفز الطلاب على اتخاذ المبادرة ، ويطور قدرتهم على التعبير عن أفكارهم وآرائهم بوضوح ويساعدهم على قبول الرأي الآخر.
  • تعمل علي تطوير مهارات التفكير العليا للطلاب باستخدام هذه الطريقة.
  • تحويل حجرة الدراسة إلى جو تفاعلي واستكشافي قائم على النقاش والمحادثة بين الطلاب والمعلمين
  • تحسين مهارات الاتصال لدى الطلاب وكذلك العلاقات الاجتماعية بين الطلاب وبين الطلاب والمدرس.
  • تستخدم التقنية بنية المعرفة السابقة للطلاب كجانب مهم في فهم القراءة ، وتسهيل وصول الطالب إلى المعنى من خلال هيكلة المعرفة الحالية بطريقة تناسب المعلومات والمفاهيم الجديدة.
  • سواء داخل الفصل الدراسي أو خارجه ، تعتمد التقنية على القراءة وتجعلها تلعب دورًا مهمًا في الفهم.