شرح استراتيجية شبكة المفاهيم
شرح استراتيجية شبكة المفاهيم

شرح استراتيجية شبكة المفاهيم ، إنها تقنية تعليمية نشطة متطورة تعتمد على تفاؤل الطالب ومشاركته وتفاعله في الظروف التعليمية ، مع التركيز بشكل أساسي على الطالب في عملية التعلم.

تهدف هذه التقنية إلى تحسين قدرات التفكير لدى التلاميذ وقدرتهم على التفكير السريع وترتيب أفكارهم ، ويمكن لجميع موضوعات البحث الاستفادة من هذه الطريقة ، علاوة على ذلك ، فإن الطريقة مناسبة للتلاميذ من مختلف الأعمار والمراحل التعليمية.

ونوضح في هذا المقال شرح استراتيجية شبكة المفاهيم ، وكيفية تطبيقها ومزايا تطبيقها ، وكافة المعلومات المتعلقة بها ، ولمعرفة المزيد حول الوسائل التعليمية و الاستراتيجيات وكافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا  

شرح استراتيجية شبكة المفاهيم
شرح استراتيجية شبكة المفاهيم

شرح استراتيجية شبكة المفاهيم  

هي طريقة تعليمية ممتعة تساعد التلاميذ على دمج المواد في أفكارهم وتحسين ذاكرتهم مع تحسين قدرتهم على التفكير بسرعة وكفاءة.

الاستراتيجية عبارة عن مخطط ثنائي الأبعاد يتم فيه ترتيب مفاهيم الموضوع بترتيب هرمي ، مع وجود المفاهيم الأكثر شمولاً والأقل تحديدًا في الجزء العلوي من الهرم والمفاهيم الأقل شمولاً والأكثر تحديدًا في الأسفل ، والمفاهيم هي مرتبطة بأسهم توضح نوع العلاقة بينهما. 

شرح استراتيجية شبكة المفاهيم
شرح استراتيجية شبكة المفاهيم

مزايا تطبيق استراتيجية شبكة المفاهيم 

  • التصنيف والتعريف والتحليل هي بعض العمليات والقدرات العقلية المستخدمة في هذه الطريقة.
  • من أجل تحقيق الأهداف المحددة في التحليل ، تقوم الطريقة بفحص السمات والسمات المتطابقة وغير المتشابهة.
  • تعمل علي تشجيع استعداد الطلاب للتحقيق والتفكير ، بالإضافة إلى طموحهم في التعلم حتى التمكن.
  • كما إنها تسهل عملية اتخاذ القرارات أو كشف وتوضيح الغموض الذي يحيط بهذه المواقف والأفكار من خلال السماح للطلاب بالوصول إلى تفسير أقوى وفهم متعمق للأفكار والمواقف ، وكذلك عملية اتخاذ القرارات أو الكشف عن وتوضيح الغموض الذي يحيط بهذه المواقف والأفكار.
  • سواء كان ذلك النشاط واجبًا فرديًا أو جماعيًا ، يتحمل الطلاب بعض المساءلة.
شرح استراتيجية شبكة المفاهيم
شرح استراتيجية شبكة المفاهيم

كيفية تطبيق استراتيجية شبكة المفاهيم 

  • يبدأ المعلم بوصف الطريقة للطلاب واستخدام مثال مبسط لشرح كيفية عمل شبكة المفاهيم.
  • ثم يختار المدرس موضوعًا لاستخدام تقنية شبكة المفاهيم عليه.
  • بعد ذلك يوجه المعلم طلابه لقراءة النص بدقة ، واستخراج المبادئ الأساسية والمواضيع الإضافية ، والتأكيد عليها.
  • ثم يقم ببناء قائمة بجميع المفاهيم التي استخلصتها من الموضوع ووضعها بترتيب تنازلي بناءً على مدى شمولها.
  • ثم يطلب من تلاميذه التركيز على تصنيف هذه الأفكار إلى مستويات والروابط التي تربطها.
  • أيضًا ، بالنسبة لمسار الخريطة ، ضع المفاهيم الأكثر شمولاً في الأعلى ، متبوعة بالمفاهيم التالية في المستوى ، وقم بترتيب المفاهيم في صفين متماثلين.
  • وكذلك ربط الأفكار المرتبطة أو المتصلة بخطوط معينة عن طريق إضافة كلمات متصلة على السطور التي تصف العلاقة بينهما.
  • يمكن للمدرس تقسيم التلاميذ إلى مجموعات ، مع مراعاة الفروق في مستويات القدرة داخل كل مجموعة.
  • حيث يكون مسموح لأعضاء كل مجموعة التعاون لإنشاء شبكة المفاهيم ، ويقوم المدرس بتقييم عمل كل مجموعة في الخاتمة.