شرح استراتيجية ساعي البريد
شرح استراتيجية ساعي البريد

شرح استراتيجية ساعي البريد ، هي استراتيجية ممتعة تعمل علي تنمية مهارات التواصل و التعاون لدي الطلاب ، و تدربهم علي تحمل المسئولية و المبادرة و الابداع 

تعد الاستراتيجية و احدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي تقوم فكرته علي تفعيل دور الطلاب في المواقف التعليمية و تحويلهم من دور المتلقن إلي دور المشاركة في العملية التعليمية 

و هي استراتيجية يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية ، كما أنها تناسب الطلاب في ميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية ساعي البريد و خطوات تطبيقها و مزيا و أهداف تطبيقها 

شرح استراتيجية ساعي البريد

قد يهمك التعرف علي : 

كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية

استراتيجية ساعي البريد 

استراتيجية ساعي البريد هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي إضافة جو من المرح و الحركة داخل الفصول التعليمية و يحمس الطلاب علي التنافس الايجابي و المشاركة في مجريات الدرس 

تهدف الاستراتيجية تقديم تغذية راجعة عن مستوي تقدم الطلاب ، و تقييم مدي قدرتهم علي فهم و ادراك المعلومات المقدمة لهم  الطلاب

تطبق الاستراتيجية في بداية أو نهاية و قت الحصة ، و تعمل علي إنماء و تطوير العديد من المهارات لدي الطلاب ، كمهارات القراءة و الكتابة و مهارات الاستنتاج و الاكتشاف 

تقوم الاستراتيجية علي فكرة تقسيم الطلاب لفرق أو مجموعات ، و تعين طالب من كل مجموعة ليقوم بدور ساعي البريد

تعرف أيضاً علي : 

شرح استراتيجية الرؤوس المرقمة و كيفية تطبيقها و مزايا استخدامها

مزايا و أهداف الاستراتيجية 

  1. تنمية قدرات الفهم لدي الطلاب ، و مساعدة المعلمين على اكتشاف نقاط القوة و الضعف لدى الطلاب ، مما يساعدهم علي تحديد أولويات الشرح 
  2. تنمية ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و مهاراتهم ، و تدريبهم علي تحمل درجة معينة من المسؤولية الشخصية و المسئولية الجماعية
  3. تنمي قدرة الطلاب على العمل الجماعي و تدريبهم على اتباع القواعد و العمل المنظم و الهدوء
  4. تعمل الاستراتيجية علي إلغاء مبدأ التبعية الذي يعتمد عليه الطلاب في التعليم النظامي
  5. كما تعمل علي تطوير القدرات الشخصية لكل الطلاب ، و تحفيز مهاراتهم الكامنة علي الظهور 

اقرأ أيضاً : 

أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

خطوات تطبيق الاستراتيجية 

  1. في البداية يقوم المعلم بتقسيم أربعة فرق أو مجموعات بشكل عشوائي ، ثم يقوم طلاب كل مجموعة بالجلوس حول طاولة واحدة
  2. يطلق المعلم اسم علي كل مجموعة 
  3. ثم يحدد لهم الدرس أو الفقرة المراد تطبيق الاستراتيجية عليها ، و يكلفهم بالقراءة الشاملة للمحتوي المحدد لهم 
  4. مع العلم أن الدرس أو المعلومات التي يحددها لهم المعلم قد سبق شرها لهم ، و الهدف من النشاط هو تقييم مستوي الفهم و استيعاب المعلومات لديهم 
  5. بعد ذالك يقوم أعضاء المجموعة الواحدة بالتعاون علي كتابة أسئلة علي مجموعة من البطاقات و ارسالها للمجموعات الأخري 
  6. و يتم كتابة اسم الفريق علي بطاقات الأسئلة المرسلة للفرق الأخري 
  7. بعد ذالك يقوم كل فريق بتعين طالب منهم ليقوم بدور ساعي البريد ، و توصيل الأسئلة للفرق الأخري 
  8. ثم يتعاون أعضاء كل فريق علي حل الأسئلة المرسلة إليهم خلال مدة زمنية محددة 
  9. و في النهاية يقوم المعلم بتقييم الاجابات ، و تحديد نقاط القوة و الضعف لدي الطلاب
  10. و كذالك تقييم مستوي استيعاب و ادراك الطلاب للمعلومات لتحديد إذا كان هناك حاجة لإعادة الشرح 
يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:
0

الأعلى

X