شرح استراتيجية دوائر المفهوم

شرح استراتيجية دوائر المفهوم ، هي استراتيجية مستحدثة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يعرف بأنه فلسفة تربوية تعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية و تضم جميع الممارسات التربوية و الاجراءات التدريسية التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله محور أساسي في عملية تعلمه 

و هي استراتيجية مبتكرة تعمل علي تنمية قدرة الطلاب علي ربط المعلومات و الموضوعات ببعضها ، و تنمية مهارات التفكير العليا لديهم ، و هي استراتيجية مناسبة لمختلف المرحل العمرية و التعليمية للطلاب ، كما يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

شرح استراتيجية دوائر المفهوم

قد يهمك التعرف علي : 

أهمية و فوائد استراتيجية التعلم باللعب و أنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

استراتيجية دوائر المفهوم 

هي واحدة من الاستراتيجيات التعليمية الممتعة التي تعمل علي إضافة جو من المرح و التشويق داخل الصفوف التعليمية ، كما تعتبر واحدة من وسائل التجديد و التطوير في الاساليب التعليمية 

و هي استراتيجية سهلة التطبيق تستخدم بهدف تقديم تغذية راجعة عن مستوي فهم الطلاب للمعلومات ، و تعمل علي تنمية مهارات التحليل و التفسير و الاستنتاج لدي الطلاب ، و تعتمد فكرة الاستراتيجية علي عجلة دائرية يحضرها المعلم و تكون مكونة من ثلاثة دوائر متحركة 

شرح استراتيجية دوائر المفهوم

تعرف كذلك علي : 

أهمية استراتيجيات التعلم التعاوني و خطوات تنفيذها و دور المعلم في هذه الإستراتيجية

أهمية الاستراتيجية 

  • تعمل علي إلي اكساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية و ضبط النفس و الابداع 
  • تعمل علي توضيح و تبسيط المعلومات بأساليب ممتعة و مشوقة تجذب اهتمام الطلاب
  • تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب كما تنمي ثقتهم بأنفسهم و بمهاراتهم و قدراتهم 
  • تنمي و تطور مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، و تنمية قدراتهم العقلية و الذهنية
  • تزيد من دافعية الطلاب في تقبل العملية التعليمية ، و تنمية رغبتهم في التعلم و البحث و التجربة
  • تنمي قدرة الطلاب علي التواصل ، و توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم
  • تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب ، و تحسن ذاكرتهم ، و تسهل عليهم استرجاع المعلومات
شرح استراتيجية دوائر المفهوم

اقرأ أيضاً : 

أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة و أهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

شرح استراتيجية دوائر المفهوم

  1. يقوم المعلم بعمل عجلة دائرية من الورق الكرتوني مكونة من ثلاثة دوائر متحركة بثلاثة احجام صغيرة و متوسطة و كبيرة 
  2. ثم يقوم بكتابة العنوان الرئيسي للدرس داخل الدائرة المركزية و هي الدائرة الصغيرة 
  3. ثم يقوم بتقسيم الدائرة المتوسطة إلي ستة خانات ، يكتب بداخلها المفاهيم و العناوين الرئيسية للدرس ، و يمكن أيضاً استخدام الصور و الرموز داخل هذه الأقسام 
  4. بعد ذلك يقوم بتجزئة الدائرة الكبيرة إلي ستة أجزاء أيضاً ، و يكتب بداخلها تفاصيل و عناصر العناوين الرئسية التي قام بكتابتها في الدائرة المتوسطة
  5. ثم يقوم بتجميع تلك الدوائر لعمل العجلة الدائرية المتحركة 
  6. ثم يطلب من أحد الطلاب القيام بتحريك الدائرتان المتوسطة و الكبيرة حتي تتقابل العناصر الرئسية الموجودة داخل الدائرة الرئيسية مع شرحها المكتوب داخل الدائرة الكبيرة 
  7. بعد ذلك يطلب المعلم من الطالب قراءة كل عنصر و شرحه ، ثم يوزع القراءة علي الطلاب علي حسب عدد العناصر 

 

 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X