شرح استراتيجية خماسية لماذا ؟

شرح استراتيجية خماسية لماذا ؟ ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي إضافة جو من التجديد و التنويع علي العملية التعليمية ، و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و خاصاً المرحلة الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

و هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية و تحويله من متلقن للمعلومات إلي عضو فعال و نشط في عملية تعلمه 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول الاستراتييجية و خطوات تطبيقها و أهميتها 

شرح استراتيجية خماسية لماذا ؟

قد يهمك التعرف علي : 

أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة و أهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

استراتيجية خماسية لماذا ؟ 

هي استراتيجية تعاونية تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب و تعتمد علي استخدام الطلاب لبعض المهارات مثل : مهارة التحليل و التفسير و طرح الاسئلة و الاستنتاج 

و هي استراتيجية سهلة التطبيق تستخدم بهدف تنمية قرة الطلاب علي الفهم و الاستيعاب ، و تقديم تغذية راجعة عن مستوي  تقدم الطلاب 

تعتمد فكرة الاستراتيجية علي طرح الطالب لماذا في كل مرة يحصل علي إجابة لخمس مرات متتالية   

تعرف كذلك علي : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام

شرح استراتيجية خماسية لماذا ؟

أهمية الاستراتيجية 

  1. تقضي علي الجمود الفكري ، كما تساهم في القضاء علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه كقير من الطلاب في الفصول العادية 
  2. تنمي القدرات العقلية و المعرفية لدي الطلاب ، و تعزز ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم 
  3. تساهم في في كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين 
  4. تساعد المعلم في معرفة و تحديد نقاط الضعف عند الطلاب مما يمكنه من ترتيب أولوياته في الشرح بشكل مناسب  
  5. تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم  
  6. تساعد المعلم في تقيم تقدم المستوي الدراسي للطلاب 
  7. تزود الطلاب بتوجيهات ضرورية للتعليم

اقرأ أيضاً : 

كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي و أهم مُميزات و عيوب و أهداف هذه الإستراتيجية التعليمية

شرح استراتيجية خماسية لماذا ؟

خطوات تطبيق الاستراتيجية 

  1. يقسم المعلم الطلاب إلي عدة مجموعات 
  2. ثم يختار العمل بأحد الاستراتيجيات المنظمة مثل استراتيجية المدرب أو التعاقب الحلقي 
  3. بعد ذلك يوزع المعلم المهام علي الطلاب ، و تكون المهام عبارة عن قراءة نص ، أو حل تمارين ، أو مناقشة مفاهيم 
  4. ثم يبدأ أعضاء كل مجموعة بالعمل كالتالي : 
  5. يطرح الطالب الأول سؤال لماذا … ؟ ، يقوم أحد زملائه بإجابته 
  6. ثم يقوم بطرح سؤال لماذا .. ؟ عن اجابة زميله ، و يستمر بطرح السؤال لعدة مرات متتالية بعد كل اجابة 
  7. بعد ذلك يتبادل الطلاب الأدوار و يبدأوا من جديد بأسئلة جديدة  

مثال : يطرح الطالب سؤال 

  • لماذا لون النبات أخضر ؟ لانها تحتوي علي البلاستيدات الخضراء 
  • لماذا تحتوي علي الببلاستيدات الخضراء ؟ حتي تقوم بعملية البناء الضوئي 
  • لماذا تقوم بعملية البناء الضوئي ؟ لانها تحتاج إلي الغذاء 
  • و هكذا …. ، و لا يشترط التقيد بالخمس أسئلة حيث يمكن أن تقل الأسئلة أو تزيد إذا لزم الأمر 
يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X