شرح استراتيجية خذ واحدة و اعطي واحدة

شرح استراتيجية خذ واحدة و اعطي واحدة ، و هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعرف بأنه فلسفة تربوية تعتمد علي غيجابية الطالب في الموقف التعليمي ، و تضم جميع الاجراءات و الممارسات التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية و تحويله من متلقن للمعلومات إلي محور أساسي في عملية تعليمه حيث يتم التعلم من خلال العمل و البحث و التجريب و اعتماد الطالب علي نفسه في الحصول علي المعلومات 

و هي استراتيجية مستحدثة تنمي مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، و تنمي روح التعاون و المشاركة لدي الطلاب ، و هي استراتيجية مناسبة للمرحلة الابتدائية و المرحلة المتوسطة ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

شرح استراتيجية خذ واحدة و اعطي واحدة

قد يهمك التعرف علي : 

أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

استراتيجية خذ واحدة و اعطي واحدة 

هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعد واحدة من وسائل التنويع و التجديد في أساليب التدريس ، و تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تستهدف استخدام مهارات الكتابة و القراءة ، و مهارات طرح الأسئلة و التحليل و التفسير و الاستنتاج  

و هي استراتيجية بسيطة و سهلة التطبيق تعتمد فكرتها علي تبادل و مشاركة الطلاب للمعلومات و الإجابات فيما بينهم من خلال بطاقة ورقية تحتوي علي عمودين مكتوب فيهما خذ واحدة و أعطي واحدة ، و تستخدم بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب 

شرح استراتيجية خذ واحدة و اعطي واحدة

تعرف كذلك علي : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

مميزات الاستراتيجية 

  1. تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية ، كما تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و بمهاراتهم 
  2.  تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلمين 
  3. تسهل علي الطلاب فهم و حفظ الدروس ، كما تعمل علي تنمية قدراتهم المعرفية و العقلية
  4. تشجع الطلاب علي الإندماج و التفاعل داخل الصف مع المعلم ، كما تنمي رغبتهم في التفكير و البحث و التعلم حد الإتقان
  5. تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، كما تقضي علي مبدأ الاتكالية التي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي 
  6. توفر فرص المشاركة لجميع الطلاب ، كما تتيح فرص لاندماج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع مستواهم الدراسي
شرح استراتيجية خذ واحدة و اعطي واحدة

اقرأ أيضاً : 

أهمية استراتيجيات التعلم التعاوني وخطوات تنفيذها ودور المعلم في هذه الإستراتيجية

شرح خطوات استراتيجية خذ واحدة و اعطي واحدة

  1. يوزع المعلم علي الطلاب مجموعة من البطاقات الورقية المثنية بالطول ، و تضم هذه البطاقات عمودين يحتوي  العمود الأول علي كلمة أعطي واحدة ، و يحتوي العمود الثاني علي كلمة خذ واحدة   
  2. يقوم المعلم بطرح سؤال علي الطلاب و ينصح أن يكون سؤال مفتوح ، أو يطلب منهم كتابة جميع الكلمات التي المرتبطة بالدرس  
  3. يقوم الطلاب بكتابة كل ما يعرفوه عن الدرس في العمود الخاص بأعط واحدة 
  4. ثم يذهب كل طالب لمشاركة معلوماته مع زملائه ، بحيث يأخذ منهم المعلومات التي تنقصه و يكتبها في عمود خذ واحدة ، و يعطيهم من معلوماته 
  5. و في حالة أن الطالب لم يجد ما يأخذه من زميله ينتقل إلي زميل أخر حتي يكمل معلوماته
يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X