شرح استراتيجية حلقات الكتابة
شرح استراتيجية حلقات الكتابة

شرح استراتيجية حلقات الكتابة ، هي واحدة من مناهج التعلم النشط المبنية على المواقف المتفائلة لساحة المدرسة للطلاب ، إنها إحدى تقنيات العصف الذهني التي تساعد الطلاب على أن يصبحوا أفضل في حل المشكلات واتخاذ القرارات لأن الاستراتيجية تركز على تطوير مهارات التفكير لدى الطلاب.

إنها أيضًا استراتيجية فعالة تعمل مع الأطفال من جميع الأعمار والمستويات التعليمية ويمكن استخدامها في أي موضوع أكاديمي ، ونوضح في هذا المقال شرح شرح استراتيجية حلقات الكتابة وكيفية تطبيقها ومزايا تطبيقها ، وكافة المعلومات المتعلقة بها 

ولمعرفة المزيد حول الوسائل التعليمية و الاستراتيجيات وكافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا 

شرح استراتيجية حلقات الكتابة
شرح استراتيجية حلقات الكتابة

شرح استراتيجية حلقات الكتابة

هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعزز التعاون وتشجع الطلاب على مشاركة المعرفة والأفكار مع مساعدتهم أيضًا في تطوير مهارات الاتصال الخاصة بهم من خلال إجبار الطلاب على استخدام مجموعة من المهارات ، بما في ذلك القراءة والكتابة والاستماع والتحدث والتعبير عن وجهات نظرهم ، تحفز هذه التكنولوجيا عقول الطلاب.

يتم استخدام هذه التقنية لتقييم مهارات الطلاب ومساعدتهم في تعلم المفاهيم التعليمية ومعاني الكلمات ومساعدتهم على تطوير وتوسيع مفرداتهم.

كما أنها تعمل بشكل جيد للأطفال الذين يفتقرون إلى الثقة بالنفس ، أو الخجولين ، أو الذين يجدون صعوبة في التحدث بالكلمات لأنه يتحكم فيها ويجهزها.

شرح استراتيجية حلقات الكتابة
شرح استراتيجية حلقات الكتابة

مزايا تطبيق استراتيجية حلقات الكتابة

  • تمنح الطلاب المهارات المهنية والعاطفية والاجتماعية – مثل التعاون وضبط النفس والمسؤولية والإبداع – التي تشكل تحديًا للتعلم في إعدادات الفصل الدراسي القياسية.
  • تقوي مهارات الاتصال لدى التلاميذ ، والتي يجب أن تحسن علاقاتهم الاجتماعية.
  • إلى جانب غرس المعرفة في أذهان الطلاب ، يجب أن تتضمن العملية التعليمية جوًا سعيدًا وممتعًا.
  • تعزز قدرة التلاميذ على المشاركة في تمارين التفكير الإبداعي.
  • تساعد في إزالة اعتماد الطلاب على فكرة التبعية التي تظهر في أنظمة التعليم التقليدية.
  • تساعد على تطوير مهارات التفكير العليا للأطفال.
  • تحسين قدرة التلاميذ على الاستفادة من معارف ومهارات ورؤى الآخرين
  • تساعد الأطفال على تحسين قدراتهم على اتخاذ القرار وحل المشكلات.
شرح استراتيجية حلقات الكتابة
شرح استراتيجية حلقات الكتابة

كيفية تطبيق الاستراتيجية 

  • يتم اختيار الموضوع الذي سيتم استخدام النهج فيه أولاً من قبل المعلم.
  • ثم يتم تقسيم الفصل إلى مجموعات بحد أقصى خمسة طلاب لكل مجموعة.
  • يطرح المدرس استعلامًا على الفصل ويوزع قلمًا على كل مجموعة.
  • يبدأ طلاب المجموعة بالقيام بالمهام التالية:
  • إعطاء الورقة والقلم لزميله في المجموعة ، الطالب الثاني ، الطالب الأول يكتب إجابة السؤال بعناية وحذر.
  • يقرأ الطالب الثاني بعناية وببطء رد الطالب الأول قبل كتابة إجابته تحتها دون تغيير استجابة الطالب الآخر بأي شكل من الأشكال.
  • يتم تكرار الإجراء حتى يقدم كل عضو في المجموعة ردًا مكتوبًا.
  • يقوم المدرس بعد ذلك بجمع الأوراق وتصحيح الإجابات ومناقشتها مع التلاميذ.

كما يمكن تطبيق هذه التقنية من خلال الطريقة الشفهية كالتالي : 

يتم أيضًا تسجيل الحلقة المكتوبة ، ومع ذلك ، يتم إجراء الحلقة الشفوية بطريقة شفهية على النحو التالي:

  • بعد تحديد عدد التلاميذ الموجودين ، يقسم المدرس الفصل إلى مجموعات من أربعة أو خمسة.
  • يقوم المعلم بطرح السؤال علي مجموعات الطلاب
  • تقرر المجموعة ككل الحل بعد أن يستجيب الطالب الأول ، يليه الطلاب الثاني والثالث.
  • يتم أخذ تعليقات كل مجموعة في الاعتبار عند إيجاد حل نهائي.