شرح استراتيجية تمثيل الأدوار
شرح استراتيجية تمثيل الأدوار

شرح استراتيجية تمثيل الأدوار ، تم تطوير هذه الطريقة التعليمية المسلية من استراتيجيات التدريس النشطة التي تشمل الطلاب في عملية التعلم وتثقيفهم للاعتماد على معارفهم وحقائقهم الخاصة.

تركز التكنولوجيا على تعزيز كليات الطلاب الإبداعية والإبداعية مع جلب الشعور بالسعادة والمتعة لعملية التعلم ، مما يساعد في مساعدة الطلاب على الاحتفاظ بالمعرفة.

إنها أيضًا استراتيجية تعليمية مرحة يمكن استخدامها في العديد من المجالات الأكاديمية ، وكذلك للطلاب من جميع الأعمار والمستويات التعليمية ، وإن كانت أكثر فاعلية في المرحلتين الإعدادية والابتدائية.

ونسلط الضوء في هذا المقال علي شرح استراتيجية تمثيل الأدوار من حيث كيفية تطبيقها ومزايا تطبيقها ، وكافة المعلومات المتعلقة بها ، ولمعرفة المزيد حول الوسائل التعليمية و الاستراتيجيات وكافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا 

شرح استراتيجية تمثيل الأدوار
شرح استراتيجية تمثيل الأدوار

شرح استراتيجية تمثيل الأدوار

من خلال دمج اللعب مع التعلم ، يمكّن هذا النهج المبتكر الطلاب من العمل كفريق واحد لتعزيز مهارات الاتصال لديهم ، تساعد هذه الاستراتيجية في اكتساب المعرفة غير المباشرة ، وتوحيد المعلومات في الدماغ ، وتجنب الملل والرتابة.

تساعد الاستراتيجية الطلاب في التعبير عن سلوكيات معينة مرغوبة وتطويرها ، فضلاً عن المساعدة في تنمية شخصيات الأطفال المختلفة ، ويتم النشاط في بيئة ممتعة وآمنة حيث يمكن للمتعلم التعبير عن نفسه وآرائه.

الفكرة وراء هذه التقنية هي أن المعلم يقدم المواد التي سيتم تعلمها في شكل مسرحي ، مع إعطاء أدوار للطلاب بحيث يجب عليهم لعب أدوارهم في أوقات ومواقع معينة وفقًا لقواعد المعلم وتوقعاته.

شرح استراتيجية تمثيل الأدوار
شرح استراتيجية تمثيل الأدوار

مزايا تطبيق استراتيجية تمثيل الأدوار

  • يشجع لعب الأدوار التلاميذ على التفكير النقدي ويعزز رغبتهم في معرفة المزيد عن مجموعة واسعة من الخبرات التي يمكن الوصول إليها.
  • إنه يساعد في غرس الأفكار والمفاهيم والسلوك الإيجابي لدى التلاميذ بالإضافة إلى تقديم الأدوات اللازمة لتغيير سلوك الأطفال غير المرغوب فيهم بمهارة.
  • يساعد هذا النهج الطلاب على التفكير بشكل أكثر فنًا وإبداعًا ، بالإضافة إلى العمل بهدوء ومنهجية في مجموعات.
  • تساعد الاستراتيجية  في احتفاظ الطالب بالمواد لفترة أطول من الوقت.
  • يتم توجيه الطلاب لربط الموسيقى بالحركة.
شرح استراتيجية تمثيل الأدوار
شرح استراتيجية تمثيل الأدوار

كيفية تطبيق استراتيجية تمثيل الأدوار

  • يؤكد المعلم على المحتوى الإعلامي ويحدد مسؤوليات مميزة للطلاب في محاولة لتكرار الواقع.
  • يشرحون للطلاب ما هو متوقع منهم عند الانتهاء من نموذج الحالة ، مثل كيفية الرد على أسئلة معينة ، وكيفية إيجاد حلول وبدائل لقضية معينة ، أو كيفية عرض سلوكيات معينة.
  • إلى جانب اختيار الموضوع أو المحتوي الذي سيتم مناقشته ، يقرر المدرب أيضًا الغرض الذي سيتم تحقيقه باستخدام هذه التقنية.
  • ثم يطور السيناريو ويعطي الأطفال أدوارهم ويدعوهم للمشاركة في كتابة السيناريو أو النصوص.
  • يجب أن يكون السيناريو موجزًا وأن يركز على أهداف الدرس حتى يتمكن الطلاب من فهم مثال العينة بسهولة.
  • يجب على كل مشارك أيضًا أداء الدور المنوط به بأقصى درجات الدقة وتصور نفسه في دور الشخصية.