شرح استراتيجية تقييم الأقران

شرح استراتيجية تقييم الأقران ، هي استراتيجية من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في المواقف التعليمية و اشتراكه عمل الأنشطة التي تنمي مهارات التفكير لديه 

تقوي استراتيجية تقييم الأقران قدرة الطلاب علي التواصل ، و تناسب جميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب ، كما يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية  

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول الاستراتيجية و كيفية تطبيقها 

شرح استراتيجية تقييم الأقران

قد يهمك التعرف علي : 

تطبيق استراتيجيات التعليم النشط في مادة الرياضيات

استراتيجية تقييم الأقران 

هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تنمي مهارات التفكير لدي الطلاب و تعزز  قدرتهم علي التحليل و التفكير الناقد و ايجاد حلول سريعة للمشكلات  

تعمل الاستراتيجية علي تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدم الطلاب ، و تتيح للمعلم امكانية مستوي فهم الطلاب للمعلومات المشروحة لهم كما تمكن الطلاب من الاستفادة من أفكار و حلول زملائهم حيث أنها تمثل نافذة تطلعهم علي أفكار و حلول و تقيمات و أراء زملائهم 

و هي استراتيجية سهلة التطبيق تقوم فكرتها علي توزيع المعلم لمجموعة من أوراق العمل أو المهمات علي الطلاب ، بعد انتهاء الطلاب من انجاز المهمات يقوم المعلم بتجميع الورق و اعادة توزيعه عليهم ليقيم كل طالب ورقة زميله 

شرح استراتيجية تقييم الأقران

تعرف كذلك علي : 

شرح كيفية تطبيق استراتيجية الطاولة المستديرة

شرح مراحل تطبيق استراتيجية تقييم الأقران

تمر الاستراتراتيجية بثلاثة مراحل أساسية كالتالي : 

المرحلة الأولي : 

  1. يقوم فيها المعلم بتوزيع أوراق العمل أو المهام علي الطلاب ، و يوزع عليهم أرقام لايعرفها غيره يقوموا بكتابتها علي أوراقهم بدلاً من أسمائهم 
  2. يعمل كل طالب علي حل ورقة عمله خلال مدة زمنية محددة 
  3. بعد ذلك يقوم المعلم بتجميع أوراق العمل من الطلاب ، و يعيد توزيعها عليهم بشكل عشوائي 
  4. و يجب التأكد من أن كل طالب استلم ورقة عمل غير ورقته 
  5. لا يسمح لأي طالب بتقيم ورقة عمله و ذلك للمحافظة علي فكرة الاستراتيجية و هي تقييم الأقران 

المرحلة الثانية : 

  1. يقوم كل طالب بكتابة رقمه التعربفي الذي قام بكتابته علي ورقته الأصلية ، ثم تصحيح ورقة عمل زميله من وجهة نظره الشخصية بدون الرجوع إلي المعلم  
  2. يستخدم الطالب في التصحيح قلم رصاص للمحافظة علي نظافة و تنسيق ورقة العمل 
  3.  يستخدم الطلاب بعض الرموز للتعبير عن ملاحظاتهم كالتالي 
  4. استخدام رمز النجمة للاوراق المتميزة للتعبير علي الاعجاب بترتيب الورقة و تسلسل الأفكار و دقة النتائج 
  5. استخدام شكل السحابة لكتابة ما تنمي وجوده في ورقة العمل و لم يراه ، مثلاً يكتب الطالب ملاحظة لزميله مجهود جيد و لكن كنت أتمني تكتب خطوات العمل و لا تكتفي بالناتج النهائي 
  6. ثم يقوم كل طالب بكتابة الدرجة التي قدرها لمجهود زميله
شرح استراتيجية تقييم الأقران

اقرأ أيضاً : 

شرح خطوات تطبيق استراتيجية مسرح العرائس

المرحلة الثالثة :

  1. يقوم المعلم بتوزيع نماذج لاجابات أوراق العمل من حيث الاجابات الصحيحة و نموذج تنسيق الورقة المطلوب و هكذا ، ثم يقوم بتوزيعها علي الطلاب 
  2. بعد ذلك يقوم كل طالب باعادة تصحيح الورقة بالقلم الأحمر حسب النموذج الذي وفره لهم المعلم و وضع الدرجات النهائية 
  3. ثم يقوم المعلم بتجميع الأوراق مرة أخري و يعد توزيعها علي الطلاب
  4. ليأخذ كل طالب ورقته الأصلية و يطلع علي ملاحظات و تقييم زميله لاجابته
يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X