شرح استراتيجية تثبيت الإجابة
شرح استراتيجية تثبيت الإجابة

شرح استراتيجية تثبيت الإجابة ، تعتبر استراتيجية تثبيت الإجابة نشاطًا علميًا بسيطًا وسريعًا يمكن تنفيذه بسهولة في الفصل الدراسي ، هو ببساطة يستلزم تجهيز بعض الملقط الخشبي وبعض الملصقات بالصور أو المعلومات ، ثم البدء في تركيب تلك الملصقات باستخدام الكماشة ، ثم عرضها على الطلاب ، ويوجههم المدرس لترتيبها حسب طبيعة المعلومات المسجلة عليها ، وهلم جرا.

و هي استراتيجية تعليمية نشطة مبهجة تعتمد على موقف الطلاب ومشاركتهم وتفاعلهم في الأنشطة التعليمية التي تساعدهم على بناء قدراتهم على التفكير النقدي.

تم وضع الطريقة خاصة للطلاب في المراحل الأولى من تعليمهم لمساعدتهم على قبول العملية التعليمية وخلق جو من الإثارة والترقب ، ويمكن استخدامها في أي موضوع أكاديمي.

ونوضح في هذا المقال شرح استراتيجية تثبيت الإجابة ، وكيفية تطبيقها ، ومزايا تطبيقها ، وكافة المعلومات المتعلقة بها ، ولمعرفة المزيد حول الوسائل التعليمية و الاستراتيجيات وكافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا  

شرح استراتيجية تثبيت الإجابة
شرح استراتيجية تثبيت الإجابة

شرح استراتيجية تثبيت الإجابة

إنها استراتيجية تعليمية ممتعة تشجع الطلاب على العمل معًا وتحسين مهارات الاتصال لديهم ، ولأنه أحد أشكال الجمع بين اللعب والتعلم ، فإنه يستخدم لتقييم مدى فهم الطلاب واستيعابهم للمحتوى المعرفي المقدم لهم ، وكذلك لإضفاء جو من المرح والحماس على العملية التعليمية.

يتمحور مفهوم الاستراتيجية حول استخدام المعلم لمجموعة من الملاقط الخشبية لتعليم الأطفال الحروف والكلمات ، وكذلك كيفية تحليل الكلمات والتعرف على شكل الحروف في بداية ووسط ونهاية الكلمة.

يضع المعلم مجموعة من الحروف على المشابك الخشبية ويلصق صورة أو يرسم على بطاقات ورقية ، ثم يقوم التلاميذ بإرفاقها بجوانب الصورة بالترتيب المنطقي الصحيح.

تعتمد الاستراتيجية على قدرة الطلاب على استخدام مجموعة متنوعة من المهارات ، بما في ذلك القراءة والملاحظة والتحليل والتلخيص والاستنتاج.

شرح استراتيجية تثبيت الإجابة
شرح استراتيجية تثبيت الإجابة

كيفية تطبيق استراتيجية تثبيت الإجابة

  • باستخدام هذه التقنية ، يقرر المعلم أولاً الموضوع والمفردات التي سيتم تدريسها للتلاميذ.
  • بعد ذلك يكتب معاني الكلمات أو الرسومات التي تمثلها على بطاقات ورقية ، ويمكنه أيضًا كتابة العمليات الحسابية والعمليات الأخرى بناءً على موضوع الدراسة الخاص.
  • ثم يستخدم المعلم المشابك الخشبية لكتابة الحروف والأرقام اللازمة للإجابة على الأسئلة في ختام كل مقطع.
  • يقوم المعلم بعد ذلك بتقسيم الفصل إلى مجموعات متعددة ، كل منها بحد أقصى خمسة تلاميذ.
  • يعطي المعلم التلاميذ المهام والمقاطع لاستخدامها في تقديم الردود.
  • يعمل الطلاب في كل مجموعة معًا للتوصل إلى إجابات للأسئلة التي تم طرحها عليهم ، ثم يستخدمون الحروف أو الكلمات المطبوعة على المقاطع لتأليف الحلول وتقديمها.
  • ثم يضع الطلاب المقاطع في التسلسل المنطقي للإجابات في نهاية البطاقة الورقية.
شرح استراتيجية تثبيت الإجابة
شرح استراتيجية تثبيت الإجابة

مزايا تطبيق استراتيجية تثبيت الإجابة

  • تعمل علي تحسين قدرات الاتصال لدى الطلاب ، وسيتم تعزيز تفاعلاتهم الاجتماعية.
  • تساعد الطريقة التلاميذ في زيادة كفاءتهم وتطوير مهارات التفكير والفكر والملاحظة لديهم ، بالإضافة إلى التحليل العقلاني للأشياء والموضوعات.
  • تعمل علي زيادة قدرة التلاميذ على الاستفادة من خبرات وقدرات وأفكار الآخرين
  • تدمج أجواء بهيجة وممتعة في العملية التعليمية ، بالإضافة إلى طبع الحقائق في أدمغة الطلاب
  • تعمل علي تحسين قدرة الطلاب على الانخراط في أنشطة التفكير الإبداعي.
  • تساهم في تزويد التلاميذ بالخصائص المهنية والعاطفية والاجتماعية ، مثل العمل الجماعي وضبط النفس والمسؤولية والإبداع ، والتي يصعب الحصول عليها في جلسات التعليم التقليدية.