شرح استراتيجية النصف و النصف الأخر

شرح استراتيجية النصف و النصف الأخر ، هي واحدة من الاستراتيجيات التعليمية الممتعة التي تعمل علي جذب اهتمام الطلاب مما يساعد علي ترسيخ المعلومات في عقولهم.

و تعد استراتيجية النصف و النصف الأخر واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يعتمد علي تعاون و ايجابية الطلاب في المواقف التعليمية.

تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب و تقديم تغذية راجعة عن مدي نقدمهم ، و هي استراتيجية مناسبة لطلاب مرحلة التعليم الأساسي ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية.

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول الاستراتيجية و خطوات تطبيقها و أهداف استخدامها.

شرح استراتيجية النصف و النصف الأخر
شرح استراتيجية النصف و النصف الأخر

قد يهمك التعرف علي :

ما هي استراتيجية النصف و النصف الأخر 

هي واحدة من الاستراتيجيات التعليمية المبتكرة التي تم تصميمها لتحسين جودة العملية التعليمية ، و تنمية رغبة الطلاب في التعلم  و البحث و المعرفة .

تعتمد الاستراتيجية علي النشاط الحركي للطلاب ، و تضيف جو من الحماس و المتعة علي العملية التعليمية مما يساعد علي ترسيخت المعلومات في عقول الطلاب .

تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي استيعاب الطلاب ، و تقديم تغذية راجعة عن مدي تقدمهم ، و لهذا السبب يتم تطبيقها علي المواضيع السابق تدريسها للطلاب .

و تعتمد فكرة الاستراتيجية علي مجموعة من أنصاق البطاقات ، التي يوزعها المعلم علي الطلاب ليبدأ كل طالب بالبحث عن النصف الصحيح لبطاقته. 
شرح استراتيجية النصف و النصف الأخر
شرح استراتيجية النصف و النصف الأخر
تعرف كذالك علي : 

ألية تطبيق الاستراتيجية 

أولاً ، يحدد المعلم المحتوى المعرفي الذي سيتم تطبيقه على الاستراتيجية ، و التي يجب الحصول عليها من الدورات الموضحة مسبقًا لتقييم مستوى فهم الطلاب.
بعد ذلك ، يقوم بإعداد  مجموعة من أنصاف البطاقات ، و التي يفضل أن تكون من  الورق المقوى ، ثم يدوّن الأسئلة و الأجوبة عليها . 
يمكن أن تكون الأسئلة عبارة عن أحرف و كلمات و صور تمثلها ، أو مفاهيم و مصطلحات ، و يرجع ذالك إلي مستوى التعليم الذي ينتمي إليه الطالب.
بعد ذالك يقوم بإعطاء لكل طالب نصفين مختلفين من تلك البطاقات 
ثم يطلب منهم الوقوف في دائرة و تبادل البطاقات بشكل عشوائي للعثور على النصف الصحيح لكل بطاقة .
و الطالب الذي يجد النصف الصحيح من البطاقة سيخرج من الدائرة 
يستمر الطلاب في تبادل البطاقات للعثور على الإجابة الصحيحة للسؤال المكتوب على نصف البطاقة خلال الوقت المحدد
و ينصح المعلمين باستخدام الساعة الرملية لزيادة جو الحماس و التشويق
شرح استراتيجية النصف و النصف الأخر
اقرأ أيضاً :

الأهداف المرغوب تحقيقها من تطبيق الاستراتيجية

  • تنمية ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و بدقتهم في تحقيق الأهداف .
  • تحفيز الطلاب علي التعاون ، و تدريبهم علي العمل الجماعي و المشاركة .
  • تحفيز الطلاب علي البحث عن إجابة السؤال المكتوب على البطاقة ، مما يعزز رغبتهم في البحث و المعرفة .
  • إضافة جو من المتعة و الحماس علي العملية التعليمية ، مما ينمي رغبة الطلاب في تعلم المزيد .
  • مساعدة الطلاب علي التقييم الذاتي لأنفسهم و مستوى إنجازهم ، مما يسهل عليهم التكرار و التركيز على الأهداف .
  • تشجيع الطلاب على إكمال الدرس في جو مبهج و كسر حاجز الملل و الرتابة .
  • تنمية مهارات التواصل بين الطلاب و بعضهم ، و توطيد العلاقات الاجتماعية فيما بينهم .
  • تنمية المهارات و القدرات الشخصية للطلاب .
  • مساعدة الطلاب على استيعاب و تنظيم المعرفة المكتسبة في أذهانهم بشكل صحيح من أجل توسيع الاستيعاب .
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك