شرح استراتيجية المقارنة

شرح استراتيجية المقارنة ، استراتيجية المقارنة هي استراتيجة تعليمية ممتعة تعمل علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية

و تعد استراتيجية المقارنة واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية و تفاعل و اشتراك الطلاب في المواقف التعليمية ، و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول الاستراتيجية و كيفية تطبيقها و فوائد تطبيقها

قد يهمك التعرف علي : 

شرح استراتيجية المسجلة الحلقية

شرح استراتيجية المقارنة 

هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعمل علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب كالملاحظة و التحليل و التفسير ، و تعتمد فكرة الاستراتيجية علي المقارنة بين موقفين أو موضوعين مطروحين للدراسة من خلال استخدام بعض المقاييس التي تمكنهم من اكتشاف أوجه التشابه ، و أوجه الاختلاف 

يقم الطلاب بتحليل جميع عناصر الموقفين بهدف تفسير الفكرتين أو الموضوعيم و اكتشاف غموضهما ، تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات الطلاب في رؤية التفاصيل الشاملة للموضوع ، و تنمي قدرتهم علي التفكير السريع 

شرح استراتيجية المقارنة

تعرف كذلك علي : 

شرح كيفية تطبيق استراتيجية البطاقات الملونة

أنواع المقارنة 

المقارنة المفتوحة 

  • تعتمد المقارنة المفتوحة علي استخدام استراتيجية العصف الذهني في تحديد نقاط التشابه و نقاط الإختلاف بين الأفكار و الموضوعات المراد دراستها 
  • و تعتمد علي مجموعة اعتبارات شاملة مرتبطة بالمواقف التعليمية موضع الدراسة 
  • تعمل المقارنة المفتوحة علي تفسير  و فهم نقاط التشابه أو الاختلاف الهامة ، التي قد لا تؤخد في الإعتبار في المواقف العادية 

المقارنة المركزة 

  • تقوم المقارنة المركزة علي تسليط الضوء و التركيز علي نقاط التشابه و نقاط الاختلاف الهامة فقط   
  • حيث يقوم هذا النوع من المقارنة علي بتحديد نقاط التشابه و نقتط الإختلاف التي يجب التركيز عليها و وضعها ضمن نطاق الدراسة 
  • تبدأ المقارنة المركزة بتحديد نقاط التشابه و أوجه الاختلاف و العوامل التي يجب مراعتها عند القيام بالمقارنة
  • ثم العمل علي تحديد العوامل و الأسس التي سيتم الإختيار بناءً عليها 
شرح استراتيجية المقارنة

اقرأ ايضاً : 

أهمية استراتيجيات التعلم التعاوني وخطوات تنفيذها ودور المعلم في هذه الإستراتيجية

خطوات تطبيق الاستراتيجية 

  • أولاً : يتم العمل علي فحص و اختبار خصائص و صفات كلا من الموضوعين أو الفكرتين المراد دراستهم 
  • ثانياً : تعتمد الخطوة الثانية علي عمل قائمة تشتمل جميع نقاط الاختلاف بين كلا الموضوعين المعروضين للدراسة و المقارنة 
  • ثالثاً : ثم يتم عمل قائمة ثانية تشتمل علي جميع نقاط التشابه و التطابق بين الموضوعين أو الفكرتين المعروضين للدراسة 
  • رابعاً : تعتمد الخطوة الثالثة علي عمل ملخص لكلاً من نقاط التشابه و نقاط الإختلاف بين المواضيع التعليمية التي تم المقانة بينها

أهداف المقارنة 

  • تعتمد الاستراتيجية علي استخدام بعض العمليات و المهارات العقلية مثل : التصنيف ، و التعريف ، و التحليل بالقياس و غيرها  
  • تهدف الاستراتيجية إلي مساعدة الطلاب للوصول إلي تفسير أقوي و فهم متعمق للأفكار و المواقف التي يتم المقارنة بينها ، بهدف تسهيل عملية إتخاذ القرارات أو كشف و توضيح الغموض الذي يشوب تلك المواقف و الأفكار  
  • تعمل الاستراتيجية علي تحليل الخصائص و الصفات المتطابقة و الصفات الغير متطابقة ، بغرض الوصول للأهداف المحددة من خلال التحليل 
  • تهدف الاستراتيجية  إلي ترتيب مهارات التفكير ، و مراحله بشكل منهجى مضبوط ، و  الوصول لمراحل الفهم المركز العميق 
يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
نشر :

اترك تعليق

بريدك الاكتروني لن يكون ظاهرا

0

للاعلي

X