شرح استراتيجية المفاهيم الكرتونية
شرح استراتيجية المفاهيم الكرتونية

شرح استراتيجية المفاهيم الكرتونية ، هي طريقة تعليمية ممتعة تم تطويرها من قبل تايلور وكيوج وتم استخدمها كأداة تقييم وتدريس ، ويتم العمل حاليًا علي البحث في طريقة تطبيقها و الاستفادة منها في الرياضيات ، حيث من المهم للطلاب فهم المفاهيم من خلال المرئيات والرسومات والكتابة.

تعتمد هذه الطريقة على استخدام الرسوم الكرتونية والتمثيلات الرسومية لشخصيات كرتونية تتحدث عن مشكلة أو موضوع معين ، حيث تعبر هذه الشخصيات عن وجهات نظرها الفردية ، وتظهر المحادثة على شكل نصف مربع فوق صورة كل شخصية ، حيث أثبتت طريقة الحوار ومشاركة الأفكار هذه فعاليتها في إثارة الفكر وإثارة حس النقاش لدى القارئ .

ونوضح في هذا المقال شرح استراتيجية المفاهيم الكرتونية ، وكيفية تطبيقها ومزايا تطبيقها ، وكافة المعلومات المتعلقة بها ، ولمعرفة المزيد حول الوسائل التعليمية و الاستراتيجيات وكافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا  

شرح استراتيجية المفاهيم الكرتونية
شرح استراتيجية المفاهيم الكرتونية

شرح استراتيجية المفاهيم الكرتونية

النظرية البنائية للتعلم هي أساس استراتيجية المفاهيم الكارتونية التي تعتمد على وعي المتعلم بالخبرات والعلوم السابقة في تخطيط الدرس ، مع مراعاة الفروق الفردية في التعلم الحالي والسابق ، والاستراتيجية هي التمثيل التصويري أو تجسيد الشخصيات من خلال الرسوم الكرتونية وإجراء سيناريوهات الحوار الدائر. يتبادلون الآراء حول المعلومات العلمية ، طالما يتم عرض المحادثة في مربع نص بجوار كل صورة أو رسم كاريكاتوري.

الحوار بين الشخصيات الكرتونية مبني على قضية من واقع الحياة أو مشكلة حقيقية أو موضوع بحثا عن إجابات ، ويثير المزيد من التساؤلات مع مراعاة وجود تلك القضايا التي يطرحها الموضوع ضمن الحوار بين الشخصيات الكرتونية ، وتصميم الرسوم الكرتونية أو الحوار المتمثل فيما بينها مبتكر. وهي مبنية على إشراك التفكير وتشجيع المتعلمين على النقاش والخطاب حول المادة العلمية بطريقة ذكية.

شرح استراتيجية المفاهيم الكرتونية
شرح استراتيجية المفاهيم الكرتونية

خطوات تطبيق استراتيجية المفاهيم الكرتونية

  • تتمثل المرحلة الأولية في تطوير مفاهيم الرسوم المتحركة لكل طالب أو مجموعات صغيرة أو الفصل بأكمله.
  • بعد ذلك يطلب المعلم من الأطفال التعليق على كل قطعة من الكتابة في الصورة ، أو اجعلهم يصوتون على القطعة التي يتفقون معها.
  • في الخطوة الثالثة يستفسر المعلم من الطلاب عن أسباب القرارات التي اتخذوها ، وكذلك لحظة رئيسية في عمليات التفكير الإبداعي لديهم.
  • تعتمد المرحلة الرابعة علي تشجيع التلاميذ على المجادلة واستكشاف الاختلافات في وجهات النظر.
  • بينما تقوم الخطوة الخامسة علي مواصلة الحديث معهم من أجل توليد أفكار جديدة.
  • في النهاية يعتبر من أهم الأشياء أن تركز على ردودهم وأفكارهم ، وليس فقط الإجابات الصحيحة.
شرح استراتيجية المفاهيم الكرتونية
شرح استراتيجية المفاهيم الكرتونية

فوائد تطبيق الاستراتيجية 

يتم استخدام الاستراتيجية في بداية الدرس ، إذا كانت مقدمة للدرس ، أو جزء من النشاط الذي سيتم تقديمه بعد ذلك ، أو في نهاية الدرس لإجراء تقييم حيث تعتبر أداة تقييم فعالة ، وتكمن فوائد الاستراتيجية في:

  • تركز التقنية على طرح المشكلات أو الصعوبات التي تؤدي إلى إعادة صياغة وتشكيل وجهات نظر الطلاب وأفكارهم.
  • تعتبر أيضًا نقطة البداية لإلهام الطلاب لاستكشاف والمشاركة في الخطاب حول الموضوع العلمي المقدم.
  • تركز على الموضوعات أو المفاهيم الخاطئة الأكثر تحديًا في موضوع الدرس ووضحها لإعادة التصحيح.
  • إعطاء فكرة عن نطاق المفاهيم التي تم تناولها في الفصل.
  • تقليل قلق المتعلمين وقلقهم من إعطاء المعلم إجابات غير صحيحة بسبب الخوف من المساءلة أو عدم الثقة بالنفس.
  • تقييم التلاميذ في موضوعات معينة ، مثل الرياضيات أو اللغة الإنجليزية ، وخاصة أولئك الذين يعانون من تحديات في التعلم.
  • المحادثة الموضوعة على الصور على شكل ملاحظات كرتونية تعيد تقييم قدرات المتعلمين على القراءة والكتابة ، بالإضافة إلى أوجه القصور التي يصححها المعلم.