شرح استراتيجية الكرسي الساخن وكيفية تطبيقها
شرح استراتيجية الكرسي الساخن

شرح استراتيجية الكرسي الساخن ،أحد استراتيجيات التعلم التي تضيف جو من المتعة في التعلم والتشويق والإثارة ،عبر مجموعة من الخطوات الفعالة في المشاركة الإيجابية للمتعلم ،خاصة مع أهمية الاستراتيجية في ترسيخ القيم والمعتقدات لدى المتعلمين داخل الغرفة الصفية ،ولها مجموعة من الخطوات السهلة التطبيق، يتم توضيحها عبر شرح استراتيجية الكرسي الساخن.

استراتيجية الكرسي الساخن

تقوم استراتيجية الكرسي الساخن على طرح مجموعة من الأسئلة من مجموعة من الطلاب، أو المتعلمين في الغرفة التعلمية إلى متعلم واحد يجلس على الكرسي الساخن ، على أن يكون محور الأسئلة التي يتم طرحها  على ما  تحديده بموضوع التعلم أو بالمحتوى الدراسي المستهدف وسابق التحديد للمتعلمين ،وتساهم الاستراتيجية في بناء مجموعة من أهم المهارات للمتعلمين منها مهارات القراءة، والتبادل الفكري ونقل الخبرات بين المتعلمين ،وعادة ما يفضلها المعلمين في الغرفة الصفية، في حالة محاولة التفصيل في محتوى من المحتويات الدراسية أو المفاهيم الدراسية.

استراتيجية الكرسي الساخن
استراتيجية الكرسي الساخن

اقرأ أيضا

استراتيجية النصف الأخر

شرح استراتيجية الكرسي الساخن وتطبيقها

– يتم وضع الاستعداد في الكراسي داخل الغرفة الصفية، بما يناسب تطبيق استراتيجية الكرسي الساخن ،حيث تم الاصطفاف لها بشكل دائري على أن يكون مركز الدائرة هو الكرسي الساخن .

– يقوم المعلم بالطلب من الطالب المتطوع بالجلوس على الكرسي الساخن على أن اختيار المعلم له، بناءا عل التميز الواضح للمتعلم في المادة ،أو المحتوى الدراسي المستهدف أو مهارة محددة ،أو قيمة تختص بها التطبيق للاستراتيجية .

– يقوم الطلبة أو المتعلمين داخل الغرفة الصفية بالتوجه للمتعلم بطرح الأسئلة، فيما يخص الموضوع المحدد في التطبيق ،وعلى الطالب على الكرسي ان يقوم بإجابة الزملاء في عملية التعلم ،كما يفضل ألا أن تكون الأسئلة المطروحة لها إجابة بكلمة واحدة، بل لابد وأن تكون أسئلة مفتوحة الإجابات أو متعددة الإجابات.

شرح استراتيجية الكرسي الساخن وتطبيقها
شرح استراتيجية الكرسي الساخن وتطبيقها

اقرأ أيضا

تعريف استراتيجية البطاقات المروحية

تنفيذ استراتيجية الكرسي الساخن في مجموعات تعليمية

– يقوم المعلم بتقسيم الطلاب في الغرفة الصفية إلى مجموعات مصغرة ،حوالي من خمسة إلى ستة متعلمين على أن يكون المعلم استعرض معهم  مسبقا الدرس المحدد في تنفيذ الاستراتيجية، ويحدد لكل مجموعة فقرة أو قطعة من الدرس أو أن يختص كل طالب بفقرة من فقرات الدرس.

– يجلس الطالب المتطوع على الكرسي الساخن، ويحيط به باقي أفراد مجموعة التعلم بشكل دائري، ويحيط به المتعلمين ويقومون بتوجيه الأسئلة له عن الفقرة المحددة له ،أو عن الدرس كاملا تبعا لتعليمات المعلم.

– يتم عمل تبادل الأدوار بين المتعلمين والمجموعات الطلابية ،حتى يتسنى للجميع المشاركة في تطبيق الاستراتيجية .

– ويكون دور المتعلم في التطبيق ،هو التوجيه والمراقبة والإشراف على التطبيق للاستراتيجية.

تنفيذ استراتيجية الكرسي الساخن في مجموعات تعليمية
تنفيذ استراتيجية الكرسي الساخن في مجموعات تعليمية

اقرأ أيضا

تعريف استراتيجية العصف الذهني

خطوات الكرسي الساخن للمعلم

يمكن أن يقوم المعلم اولا بتنفيذ استراتيجية الكرسي الساخن ،حتى يتشجع الطلاب على المشاركة في التطبيق  والتنفيذ وفهم الخطوات أفضل من خلال جلوس المعلم على الكرسي الساخن، ويتم وضع الكراسي بشكل دائري حول المعلم ويقوم الطلاب في الغرفة الصفية بتوجيه الأسئلة للمعلم على أن تكون أسئلة مفتوحة الإجابات ،ولكن قبل التطبيق لابد وأن يقوم المعلم بعمل مقدمة عن المادة  العلمية المستهدفة في تطبيق الاستراتيجية، والتأكيد منها على القيم والمعتقدات المطلوبة من الدرس، أو المحتوى الدراسي المقدم للمتعلمين  ،والتأكيد على التبادل في الأدوار بين المعلم والمتعلمين ما هو إلا لتشجيع المتعلمين على المشاركة الإيجابية في تعلمهم والدور المنوط بهم ،وتغيير الدور التقليد من الاكتفاء بالتلقي للتعلم  

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:
0

الأعلى

X