استراتيجية الكرسي الساخن
شرح استراتيجية الكرسي الساخن

شرح استراتيجية الكرسي الساخن ، واحدة من استراتيجيات التعلم القائمة والمعتمدة على الأسلوب التعليمي التعاوني والجماعي، وأحد أهم استراتيجيات التعلم النشط ومن خلال شرح استراتيجية الكرسي  الساخن ،نتعرف على أنه تفعِل بشكل كامل دور المتعلمين في الغرفة الصفية ،وصالحة للتطبيق في كل أشكال بيئات التعلم.

استراتيجية الكرسي الساخن

أحد أهم الطرق التعليمية الفعالة في تقديم المعارف والعلوم ،بل وليس هذا فقط بل يمكن استخدام الاستراتيجية في دعم تعلم القيم والمعتقدات وترسيخها في عقله، وتحويلها إلى سلوكيات راسخة في حياة المتعلم خاصة المعتقدات والدينية، كما تقوم الاستراتيجية على النهج التعلم الجماعي أو التعاوني، والتي تقوم على تقسيم المتعلمين إلى مجموعات تعليمية، أو حتى امكانية أن التبادل في الأدوار بين المتعلمين والمعلم ،أو المتعلمين وبعضهم البعض ما يوفر التفاعل النشط بكل ما يطلب منه وكذلك تساهم في تنمية العلاقات الاجتماعية بين أطراف العملية التعلمية من المتعلمين والمعلمين ،ونقل التفاعل بشكل تبادل فيما بينهم ،والعمل على النقل السلس للخبرات التعليمية ،فيما بين المتعلمين والمعلم والمتعلمين وبعضهم البعض.

استراتيجية الكرسي الساخن
استراتيجية الكرسي الساخن

اقرأ أيضا

كيفية استخدام استراتيجية العصف الذهني

شرح استراتيجية الكرسي الساخن من خلال التعلم النشط

تقوم استراتيجية الكرسي الساخن على أن يتم طرح مجموعة من الأسئلة من مجموعة من الطلاب، أو المتعلمين في الغرفة التعلمية أو بيئة التعلم أي كان شكلها إلى متعلم واحد يجلس على ما يعرف الكرسي الساخن ، ولكن بشرط واحد أن يكون محور الأسئلة التي يتم طرحها  على ما  تحديده بموضوع التعلم أو بالمحتوى الدراسي المستهدف وسابق التحديد للمتعلمين ويقوم على ذلك  التحديد هو المعلم ،وهذا بفضل أهمية الاستراتيجية عبر المساهمة  في بناء مجموعة من أهم المهارات للمتعلمين منها مهارات القراءة، والتبادل الفكري ونقل الخبرات بين المتعلمين ،وتعتبر الاستراتيجية من الاستراتيجيات المفضلة ما بين مجموعات  المعلمين أو وعادة ما يفضلها المعلمين في الغرفة الصفية، في حالة محاولتهم أو رغبتهم في التفصيل في محتوى من المحتويات الدراسية أو المفاهيم الدراسية وسهولة تطبيق الاستراتيجية مع أي من تلك المحتويات.

شرح استراتيجية الكرسي الساخن من خلال التعلم النشط
شرح استراتيجية الكرسي الساخن من خلال التعلم النشط

اقرأ أيضا

كيفية استخدام استراتيجية الدراسة عن بعد

شرح  استراتيجية الكرسي الساخن في نظام المجموعات التعليمية الجماعية

– يقوم المعلم داخل بيئة التعلم بعمل  تقسيم الطلاب في الغرفة الصفية إلى مجموعات مصغرة ،تتكون من حوالي  من خمسة إلى ستة متعلمين، ولكن بشرط أن يكون المعلم استعرض معهم  مسبقا الدرس المحدد في تنفيذ الاستراتيجية وشرحها وفهم الأهداف الخاصة بالتطبيق لها ، ويحدد لكل مجموعة فقرة أو قطعة من الدرس، أو أن يختص كل طالب بفقرة من فقرات الدرس ،خاصة وأن تلك الطريقة هي النظام العام لتطبيق التعلم التعاوني والجماعي بشكل عام.

شرح  استراتيجية الكرسي الساخن في نظام المجموعات التعليمية الجماعية
شرح  استراتيجية الكرسي الساخن في نظام المجموعات التعليمية الجماعية

اقرأ أيضا

كيفية استخدام استراتيجية الأنشطة المتدرجة

– يطلب المعلم من  الطالب المتطوع أن يقوم بالجلوس الكرسي الساخن، كما يطلب المعلم من المتعلمين داخل الصف الدراسي ويحيطون به كل باقي أفراد مجموعة التعلم  الواحدة بشكل دائري، ويحيط به المتعلمين ويقومون بتوجيه الأسئلة له عن الفقرة المحددة له ،أو عن الدرس كاملا تبعا لتعليمات المعلم.

– يتم عمل تبادل الأدوار بين المتعلمين والمجموعات الطلابية ،حتى يتسنى للجميع المشاركة في تطبيق الاستراتيجية  ،وينتهي المعلم من كل المجموعات الطلابية السابق تقسيمها.

– مع مراعاة أن يكون  دور المتعلم في تطبيق استراتيجية الكرسي الساخن  ،هو التوجيه والمراقبة والإشراف على التطبيق للاستراتيجية.

– ويهتم المعلم في التطبيق في ترسيخ قيم التعاون ،وتحمل المسؤولية ودعم الثقة بالنفس بين المتعلمين.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:
0

الأعلى

X