شرح استراتيجية القفل و المفتاح

شرح استراتيجية القفل و المفتاح ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية و تحويله من متلقن للمعلومات إلي عضو نشط و محور أساسي في عملية تعلمه ، حيث يتم التعلم من خلال العمل و البحث و اعتماد الطالب علي نفسه في الحصول علي المعلومات و اكتساب الخبرات   

و هي استراتيجية مستحدثة تعمل علي  اتمية مهارات التواصل لدي الطلاب و تقوي من قدرتهم علي التعاون تحثهم علي تبادل المعلومات و مشاركة الأفكار ، و تساعد في تنمية قدرة الطلاب علي الفهم و الحفظ بشكل اسرع ، كما تقوم بتقوية ذاكرتهم ، و تنمي مهارات التفكير العليا لديهم 

و تتناسب الاستراتيجية مع المراحل التعليمية الابتدائية و المتوسطة للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية

شرح استراتيجية القفل و المفتاح

قد يهمك التعرف علي : 

خطوات تطبيق استراتيجية أعطي واحدة و خذ واحدة

استراتيجية القفل و المفتاح

هي استراتيجية تعليمية مسلية تضيف جو من المتعة و الحركة الصفوف التعليمية ، و تعد واحدة منوسائل التطوير و التجديد في  الأساليب التعليمية ، و تتصف الاستراتيجية ببساطتها وسهزلة تطبيقها حيث تقوم فكرتها علي إعداد المعلم لمجموعة من البطاقات الورقية علي هيئة مجموعة من  الأقفال و المفاتيح ، و يفضل إستخدام الورق المغلف حرارياً في تحضيرها حتي يمكن استخدامها أكثر من مرة 

و يقوم المعلم بكتابة الأسئلة علي البطاقات التي تأخذ شكل القفل ، و كتابة الاجابة عنها علي المفاتيح ، و يقوم المعلم بتطبيقها في بداية أو نهاية الحصة

شرح استراتيجية القفل و المفتاح

تعرف كذلك علي : 

خطوات تطبيق استراتيجية حبل الغسيل

شرح كيفية تطبيق استراتيجية القفل و المفتاح

  1. يقوم المعلم بتجزئة جميع الطلاب إلي عدة مجموعات 
  2.  ثم يقوم المعلم بإعداد مجموعة من البطاقات الورقية علي هيئة الأقفال و المفاتيح 
  3. ثم يقوم بتحضير مجموعة من الأسئلة و إجاباتها 
  4. بعد ذلك يقوم المعلم بكتابة الأسئلة علي البطاقات التي علي هيئة الأقفال ، وكتابة الإجابات علي البطاقات التي تلخذ هيئة المفاتيح 
  5. ثم يقوم بتعليق الأقفال علي السبورة 
  6. بعد ذلك يقوم المعلم ببعثرة المفاتيح التي تحتوي علي أجابات  الأسئلة و يقوم بوضعها علي طاولته الخاصة في مقدمة الصف
  7. ثم يبدأ بإختيار طالب من كل مجموعة بطريقة عشوائية و يطلب منه إختيار قفل ، و يقوم الطالب بالبحث عن إجابة السؤال المثبت علي القفل بين المفاتيح المبعثرة 
  8. في حالة حصوله علي الإجابة الصحيحة ، يضم المفتاح للميدالية الخاصة بمجموعته 

و يمكن للمعلم أن يقوم بتحضير مجموعة من الأقفال كبيرة الحجم ،التي يكتب عليها أسئلة للمستويات العليا لإشعال المنافسة الايجابية بين المجموعات ، و أيضاً يمكنه تحضير مجموعة من الاقفال بلون مميز يكتب عليها أسئلة بسيطة و يخصصها الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف ليشجهم علي الاندماج و يحفزهم علي تحسين مستواهم 

شرح استراتيجية القفل و المفتاح

اقرأ أيضاً : 

خطوات تطبيق استراتيجية الأصابع الخمسة

أهمية تطبيقها

  1. تهدف إلي تقويم سلوك الطلاب و تقوية شخصيهم ، كما تعمل علي تنمية روح التعاون لدي الطلاب و تعزز قدرتهم علي التعبير عن فكارهم بوضوح
  2. تحمل الطالب قدر كبير من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية 
  3. تعمل علي اندماج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع باقي الطلاب بعد تخلصهم من حاجز الخوف حيث أن الاستراتيجية تخصص لهم أسئلة تتناسب مع مستواهم مما يدفعهم لتحسين مستواهم الدراسي 
يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:
0

الأعلى

X