شرح استراتيجية الدراسة عن بعد

شرح استراتيجية الدراسة عن بعد ، تعنى أن يحصل المتعلم ، على الخبرات و المواد التعليمية بطريق غير مباشر ، أى عن طريق وسائط الكترونية ، أو وسائل الاتصالات الحديثة ، حيث يكون المتعلم بعيدا عن مصدر التعلم ، أو المعلم أو من يقوم بالعملية التعليمية ، وتبعا للتعليم عن بعد فلا يلزم وجود المتعلم والمعلم ، فى نفس المكان ، وبالتالى فانه توجد ضورة لوجود وسيط بينهما ، وهذه الوساطة لها شروط ، حيث أنها تتطلب وجود بعض الابعاد التنظيمية والبشرية والتكنولوجية ، هذا بالاضافة الى امكانية اختيار المتعلم للوقت الذى يناسبه للتعلم ، بدون أن يرتبط بتحديد جداول لتنظيم اللقاء بالمعلم ، ولكن يستثنى من ذلك أسلوب التقييم .

شرح استراتيجية الدراسة عن بعد
شرح استراتيجية الدراسة عن بعد

تعرف على : شرح استراتيجية  الدراسة عن بعد

أهداف التعلم عن بعد

التعليم عن بعد يحقق العديد من الأهداف التى لاستطيع المتعلم ، يحققها عن طريق استخدام استراتيجيات التعلم التقليدية ، ومن هذه الأهداف :

  • تعليم الكبار ومحو الأمية :

بعض المتعلمين الذين يلتحقون بنظام التعلم عن بعد ، هم من فاتهم قطار التعليم فى وقته المناسب ، بسبب بعض الظروف التى منعتهم من الحصول على فرصة التعلم .

  • اتاحة الفرصة لتعليم من ضاعت عليه فرصة التعلم :

يتيح التعلم عن بعد الفرص للذين يريدون استكمال تعليمهم بجانب ممارسة أعمالهم ، حيث تمتاز استراتيجيات التعلم عن بعد بالسلاسة والمرونة .

  • توفير البرامج العلمية والثقافية :

التعلم عن بعد يتيح الفرص لشريحة كبيرة من المتعلمين ، للحصول على مهارات وخبرات التعلم ، فى أى وقت ومدى الحياة ، اذلا يتوقف على فئة معينة ، أو سن معين ، أو مؤهل أو مستوى تعليمى معين ، عن طريق وسائل التكنولوجيا المختلفة مثل الانترنت ، والتلفزيون والكمبيوتر والاذاعة .

  • المزيد من التطور التكنولوجى والمعرفى :

شهدت السنوات القليلة الماضية ، تطورا هائلا فى كل المجالات ، وخاصة فى المجال التكنولوجى والمعرفى ، ولم تعد الوسائل التقليدية فى التعليم تواكب هذا التطور ، وأصبح أسلوب التعلم عن بعد هو الأكثر مناسبة .

  • تعليم المرأة :

تعد استراتيجية التعلم عن بعد مناسبة تماما ، بالنسبة للمرأة التى تعيش فى مجتمع يرفض خروج المرأة للتعليم ، فيكون التعلم عن بعد فرصة للمرأة فى الحصول على فرصتها فى التعلم ، وفى نفس الوقت ، لاتخالف تقاليد مجتمعها .

  • مراعاة الظروف التعليمية للمتعلمين :

يراعى أسلوب التعليم عن بعد ، ظروف الدارسين ، ويوفر لهم امكانيات متعددة لتيسير هذا التعلم .

قد يهمك : إستراتيجية القفل والمفتاح

أساليب التعلم عن بعد

شرح استراتيجية الدراسة عن بعد
شرح استراتيجية الدراسة عن بعد

هناك الكثيرمن أساليب وأنظمة التعلم عن بعد ، وكل أسلوب يرتبط بمرحلة خاصة من مراحل التعلم ، وقد انعكس التطور التكنولوجى فى المعلومات والاتصالات ، على أساليب التعلم عن بعد ، واستحداث أساليب جديدة و منها :

– التعلم بالمراسلة :

ويكون عن طريق مادة مطبوعة ، يتم ارسالها الى المتعلم ، ومن ثم يقوم بطرح الاستفسارات والتعليقات والأسئلة حولها ، ثم يقوم باعادة ارسالها الى المعلم ، والوسيلة الأساسية لذلك هى البريد الالكترونى ، وهذه هى الصورة التقليدية لأشكال التعلم عن بعد ، الذى تفصل بين المتعلم والمعلم مسافة ، وهذا الشكل مناسب للحصول على التعليم الجامعى ، وتوفير قاعدة بيانات كبيرة للعامبين فى الأماكن التى يعملون بها .

– الوسائط المتعددة :

يعتمد هذا الأسلوب على البث التلفزيونى أو الاذاعى ، أو عن طريق التسجيلات باستخدام الهاتف أو الأقراص المدمجة أو المرنة ، وم ثم توصيل المعلومات للمتعلمين ، أو توصيلها لهم عن طريق المواد المطبوعة ، مثل الأدلة الدراسيةوالمراجع .

اقرأ أيضا : قواعد استخدام الوسائل التعليمية

شرح استراتيجية الدراسة عن بعد
شرح استراتيجية الدراسة عن بعد

– المؤتمرات المرئية :

وهذا الأسلوب يتشابه مع أسلوب التعلم ، الذى يحدث داخل غرف الدراسة ، ولكن فى هذه الحالة يكون المتعلمين منفصلين عن زملائهم وعن المعلم ، ولكن الذى يصلهم ببعض شبكات الكترونية ذات قدرة عالية ، تجعل المتعلمين يرون ويسمعون المعلم ، ويتفاعلون معه ومع موضوع الدرس ، وللوصول الى هذه النتيجة يجب الاعداد المسبق من المعلم ، والاعداد الجيد للوسائط والمواد الدراسية العلمية ، واعداد كل من المتعلم والمعلم اعدادا جيدا للتعامل مع الوسائل التكنولوجية .

– المواد المطبوعة :

كان هذا هو الأسلوب التقليدى والأساسى ، لأشكال التعلم عن بعد ، فى عرض المناهج الدراسية والعلمية ، ومن أشكال المواد المطبوعة الكتب والملخصات والتمارين والاختبارات .

– أسلوب التعلم الافتراضى :

هذا الأسلوب حديث فى استخدامه فى التعلم عن بعد ، ولكنه فى توسع وازدياد ، ويتم عن طريق نقل المادة الدراسية عن طريق البريد الالكترونى والويب بين المعلم والمتعلم ، بصورة متزامنة وغير متزامنة .

– الأقراص المدمجة :

تتميز هذه الطريقة بالقدرة الفائقة على  تخزين ونقل البيانات والمعلومات ، واعادة تشغيلها بجودة عالية جدا ، ولن تظل المادة العلمية بنفس الشكل الذى صممت به ، وهى من الوسائل المساعدةعلى التعلم الذاتى ، ولكنها تتكلف وقتا ومجهودا كبيرا .

 

 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X