شرح استراتيجية الدراسة بالمراسلة في تعليم الكبار

شرح استراتيجية الدراسة بالمراسلة في تعليم الكبار، استراتيجية الدراسة بالمراسلة في تعليم الكبار من الاستراتيجيات والوسائل التي تقوم بدعم العملية التعليمية وتعمل على تحويل التعليم إلى مرحلة الإبداع وتنمية المهارات والتفاعل بدلا من مرحلة التلقين، ويمكن تعريفه بأنه نظام تعليمي يعتمد على التفاعل حيث يقوم فيه المتعلم باستعمال تكنولوجيات المعلومات والاتصال، وتكمن أهميتها في كونها تحل مشاكل الإقبال الكبير على التعليم والانفجار المعرفي، يرفع من نسبة التفاعل في التعليم ويسمح بالوصول إليه في أي مكان وفي أي وقت، بالإضافة إلى ذلك تكلفته منخفضة جدا بالمقارنة مع التعليم التقليدي، وهناك عدة أنواع من التعليم بالمراسلة وهم التعلم غير التزامني، والتعلم المتنقل الذي يطلق عليه البعض التعليم المحمول، التعليم التزامني، والتعليم عن بعد، والنوع الأخير هو التعليم الممزوج، وتكمن الإيجابيات في التعليم بالمراسلة بأنها تزيد من إمكانية الاتصال بين الطلاب والمعلم.

قد يهمك ايضا: استراتيجيات التعلم في التفسير

شرح استراتيجية الدراسة بالمراسلة في تعليم الكبار

  • تعرف بأنها التعليم الإلكتروني الذي يعرف الإنجليزية بـ E-Learning.
  • وهي من الوسائل التي تدعم العملية التعليمية وتدفع التعليم للخروج من مرحلة التلقين إلى مرحلة الإبداع وتنمية المهارات والتفاعل.
  • تعرف الاستراتيجية بأنها نظام تعليمي تفاعلي يقدم للمتعلم باستعمال تكنولوجيات المعلومات والاتصال.
  • يعتمد على بيئة إلكترونية رقمية متكاملة تعرض كافة المقررات الدراسية عبر الشبكات الإلكترونية.
  • ينتج عن تطبيق الاستراتيجية تعلم طرق التوجيه والإرشاد وتنظيم الاختبارات.
  • بالإضافة إلى إدارة المصادر والعمليات وتقويمها بشكل سليم وصحيح.

أهمية استراتيجية الدراسة بالمراسلة في تعليم الكبار

  • تعمل على رفع العائد من الاستثمار بواسطة تخفيف تكلفة التعليم، عن طريق إشباع حاجات المعلم.
  • تقوم بكسر الحواجز النفسية بين المتعلم والمعلم، ويجعل الرهبة والخوف يتلاشيان من جانب المتعلم.
  • تمكن العاملين من خلال التدريب والتعليم من غير ترك أعمالهم، عن طريق توسيع فرص القبول بمجال التعليم.
  • يتم من خلالها حل مشكلة الإقبال المتزايد على التعليم والانفجار المعرفي.

شرح استراتيجية الدراسة بالمراسلة في تعليم الكبار وأنواعها

  • أولا التعلم غير التزامني، يستخدم المحتوى التعليمي الرقمي والموسوعات الخاصة والبريد الإلكتروني والشبكات الاجتماعية والمنتديات التعليمية ويسمى بالإنجليزية Asynchronous Learning.
  • ثانيا التعلم المتنقل أو التعلم المحمول، نظام يقوم على أساس استعمال الأجهزة اللاسلكية الصغيرة والمحمولة كالحاسبات الشخصية الصغيرة، والهواتف النقالة، والهواتف الذكية ويسمى Mobile Learning.

تعرف ايضا على: طريقة استخدام استراتيجية القفل والمفتاح

  • ثالثا التعلم التزامني، يقوم على أساس الدمج بين المتعلم والمعلم في الوقت نفسه باستعمال أدوات التعليم كالفصول الافتراضية، أو المحادثة الفورية ويسمى Synchronous Learning.
  • رابعا لتعليم عن بعد، يعتمد على وسيلة الاتصال والتواصل في التغلب على المسافة البعيدة التي تفصل بين المتعلم والمدرس ويسمى Distance Education
  • خامسا  التعلم الممزوج، يتم فيه الجمع بين إستراتيجيات التعلم المباشر داخل الفصول التقليدية مع أدوات التعليم الإلكتروني من خلال شبكة الإنترنت.

إيجابيات استراتيجية الدراسة بالمراسلة في تعليم الكبار

  • تتيح استراتيجية الدراسة بالمراسلة في تعليم الكبار التعلم في أي وقت عن طريق توافر المناهج طوال اليوم وجميع أيام الأسبوع.
  • تتيح استراتيجية الدراسة بالمراسلة الوصول إلى المدرس بوقت سريع، والإحساس بالمساواة، وإمكانية تكييف طريقة التدريس.
  • تسمح  الاستراتيجية بالاتصال بين الطلبة والمدرسة، وبين الطلبة فيما بينهم.
  • نهاية الاستراتيجية تعبر عن وجهات النظر المتنوعة والمختلفة للطلاب بفضل وجود المنتديات الفورية التي توفر مجالس للنقاش.

شرح استراتيجية الدراسة بالمراسلة في تعليم الكبار

خصائص استراتيجية الدراسة بالمراسلة في تعليم الكبار

  • قليلة التكلفة بالمقارنة مع التعليم التقليدي فلا يحتاج إلا حاسوب أو هاتف موصل بشبكة الإنترنت.
  • يمكن الوصول إليه من أي مكان وفي أي وقت.
  • يحقق التفاعلية في عملية التعليم، ويتم اكتساب المعرفة من خلال التعليم الإلكتروني عن طريق الذات.
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك