شرح استراتيجية التغذية الراجعة
شرح استراتيجية التغذية الراجعة

شرح استراتيجية التغذية الراجعة ، هي إحدى تقنيات التعليم التعاوني النشط التي تقوم على أساس إيجابي للطالب في الظروف التعليمية وتحاول تفعيل دور الطالب وتغييره من متلقن سلبي للمعلومات إلى شخصية مركزية في عملية التعلم.

يتعلق الأمر بالتعليقات والسلوكيات وردود الأفعال التي يتلقاها الطالب نتيجة لسلوكيات معينة ، وقد تستند التعليقات إلى إشارات جسدية أو قراءة لغة الجسد ، حيث يمكن للطلاب قراءة تعبيرات وجه المعلم والتمييز بين الانزعاج أو الغضب أو ابتسامة ورضا.

كما أن الملاحظات لا تتضمن تعليمات المعلم وتعليماته ، مثل تعليمات بدء العمل ، بل التعليقات التي تلي إكمال الطلاب للإجراء أو النشاط المطلوب.

ونوضح في هذا المقال شرح استراتيجية التغذية الراجعة ، وكيفية تطبيقها ، ومزايا تطبيقها ، وكافة المعلومات المتعلقة بها ، ولمعرفة المزيد حول الوسائل التعليمية و الاستراتيجيات وكافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا 

شرح استراتيجية التغذية الراجعة
شرح استراتيجية التغذية الراجعة

شرح استراتيجية التغذية الراجعة

إنها نوع من الأساليب التعليمية التي يمكن وصفها بأنها مجموعة من الحقائق والمعلومات التي يمكن إيصالها وتقديمها للطلاب بطرق متنوعة ، كما أنه ينظم السلوك ، وللتغذية الراجعة مجموعة واسعة من المعاني والمفاهيم التي تختلف باختلاف السياق.

يتم تعريفه على أنه مجموعة من الإشارات التي يتلقاها الطلاب نتيجة لسلوكهم ، يمكن أن تكون هذه الإشارات مباشرة أو غير مباشرة ، ويمكن أن تكون التعليقات شفهية أو مكتوبة ، ويمكن للمدرس تحديد ما إذا كان الطلاب قد تلقوا هذه الإشارات وفهموها.

شرح استراتيجية التغذية الراجعة
شرح استراتيجية التغذية الراجعة

مصادر التغذية الراجعة 

يمكن للطلاب تلقي التعليقات من مجموعة متنوعة من المصادر ، بما في ذلك : المعلم بصفته المرشد ، والأصدقاء والزملاء ، أو المراجع والكتب العلمية ، والآباء والأمهات

في كثير من الحالات ، تكون التغذية الراجعة ذاتية ، وتعتمد على انعكاس الطالب على سلوكه وأنشطته ، وكذلك تحليله لتحديد نقاط قوته وعيوبه.

تمثل المصادر الفردية وجهة نظر معينة بناءً على أماكن محددة ، ولكن الاعتماد على مصادر مختلفة يساعد في نقل وجهات نظر وسلوكيات متكاملة تناسب الطالب وترضي أولياء الأمور ، و تتمثل التغذية الراجعة في ثلاثة أنواع كما يلي :

  • تغذية راجعة غير مقصودة مثل تلك التي يقدمها الزملاء
  • تغذية راجعة مقصودة و غير رسمية مثل تلك التي يقدمها المعلم أثناء الشرح ، و توجيهات الوالدين في المنزل
  • التغذية الراجعة المقصودة و الرسمية مثل النتائج الرسمية
شرح استراتيجية التغذية الراجعة
شرح استراتيجية التغذية الراجعة

مزايا استراتيجية التغذية الراجعة

  • تلهم كلاً من المعلم والطالب لتقديم الجهد والعمل لإعادة تركيز انتباه الطلاب ، فضلاً عن المساعدة في تصحيح العملية التعليمية.
  • تحسن قدرات الاتصال لدى الطلاب ويهدف إلى تحسين العلاقات الاجتماعية بين الطلاب وبين الطلاب والمعلمين.
  • تعمل علي تحسين احترام الطلاب لذواتهم ومواهبهم ومهاراتهم.
  • يتحمل الطلاب مستوى معينًا من المسؤولية ، سواء كانت مسؤولية فردية أو جماعية.
  • تعمل علي تطوير و تحسين المواهب العقلية والمعرفية للطلاب ، بالإضافة إلى دافعهم للاستفسار والمعلومات والتجريب.
يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:
0

الأعلى

X