شرح استراتيجية التعليم بالأقران
شرح استراتيجية التعليم بالأقران

شرح استراتيجية التعليم بالأقران ، هي إحدى استراتيجيات التعليم النشط التي تقوم على فكرة أن التعليم موجه ومتمحور حول الطالب ، ومفهومه يقوم على التعلم من خلال مساعدة الطلاب لبعضهم البعض ، مما يعمل على تحسين مهارات الاتصال بينهم وزيادة رغبتهم للتعلم والبحث واكتساب المعرفة.

كما أنه نهج مناسب للتلاميذ من مختلف الأعمار والمستويات التعليمية ، ويمكن استخدامه في جميع التخصصات الأكاديمية ، يوصف التعليم النشط بأنه أسلوب تعليمي يعتمد على حماس الطلاب ومشاركتهم في أنشطة التعلم لتغييرهم من مجرد متلقين سلبيين للمعلومات إلى عنصر حاسم في عملية التعلم.

ونوضح في هذا المقال شرح استراتيجية التعليم بالأقران ، وكيفية تطبيقها وأهميتها ، وكافة المعلومات المتعلقة بها ، ولمعرفة المزيد حول الوسائل التعليمية و الاستراتيجيات وكافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا 

شرح استراتيجية التعليم بالأقران
شرح استراتيجية التعليم بالأقران

شرح استراتيجية التعليم بالأقران

هي عبارة عن نهج يتضمن أحد الأساليب التعليمية الإبداعية الطلاب الذين يعملون معًا لتعليم بعضهم البعض بينما يقوم المعلم بالإشراف عليهم وتوجيههم ، كما أنه يمنح الطلاب ذوي المكانة الأكاديمية المنخفضة الفرصة للتفاعل مع الطلاب المتفوقين أكاديميًا ، مما يرفع معاييرهم ويعزز ثقتهم بأنفسهم.

تعد قدرات القراءة والكتابة والمحادثة والتفاعل والتساؤل والملاحظة والتحليل التي يستخدمها الطلاب هي محور أسلوب تعليم الأقران. بالإضافة إلى ذلك ، فهو يعزز مهارات حل المشكلات لدى الطلاب ويحاول تقديم الملاحظات باستمرار حول تطورهم.

شرح استراتيجية التعليم بالأقران
شرح استراتيجية التعليم بالأقران

كيفية تطبيق استراتيجية التعليم بالأقران

  • يقسم المعلم الفصل إلى ثلاث مجموعات بعد إنشاء الموضوع لاستخدامه في نهج الطلاب.
  • ثم يعين المعلم التلاميذ في المجموعة ثلاث فقرات من المحتوى المعرفي الذي قسّمه إلى المحتوى المعرفي الافتتاحي للموضوع كمهام لإكمالها.
  • قبل دراسة الفقرة وإتقانها ، يكون مسؤولاً عن التعلم لأنه سيكون أيضًا مسؤولاً عن تدريسها لأصدقائه ، حيث يقرأ كل طالب في المجموعة الموضوع بالكامل ، ثم يدرس الفقرة المسئول عن تعليمها لزملائه 
  • يطح الطالب مجموعة من الأسئلة علي زملائه 
  • يجيب الطالب الثاني على سؤال زميله وإذا كانت الإجابة دقيقة فيثني عليه الطالب الأول  إذا كانت الإجابة غير صحيحة ، فإن الطالب الأول يوجه الطالب الثاني بشأن الإجابة الصحيحة.
  • تحت إشراف وتوجيه المعلم ، يتبادل الطلاب المواقف ويكررون نفس الإجراءات ، ويكون واجب الطالب الثالث هو تسجيل الأفكار والمناقشات والأفكار بين الطلاب الأول والثاني وإنشاء ملخص للسؤال والرد .
شرح استراتيجية التعليم بالأقران
شرح استراتيجية التعليم بالأقران

أهمية استراتيجية تعليم الأقران 

  • تساهم في تنمية عقلية تعاونية بين التلاميذ ويشجعهم على إظهار الشجاعة والمبادرة.
  • تساعد الأطفال على الاحتفاظ بالمواد في أفكارهم لفترة أطول كما يعزز ذاكرتهم.
  • تسعى علي لمنح الطلاب إمكانية الوصول إلى مجموعة متنوعة من العناصر والقدرات والتجارب الاجتماعية المهنية والعاطفية التي يصعب التعلم في إعدادات الفصل الدراسي التقليدية ، مثل ممارسة المسؤولية الفردية والجماعية ، وضبط النفس ، والإبداع.
  • زيادة ثقة التلاميذ في مواهبهم وقدرتهم على نقل أفكارهم وآرائهم بوضوح.
  • تساعد في توثيق العلاقات بين الطلاب ومعلميهم وكذلك فيما بينهم.
  • يهدف المنهج إلى تحسين قدرات الاتصال لدى الطلاب وإرشادهم إلى التعاون ومشاركة الأفكار وتبادل المعلومات.