شرح استراتيجية التدريس التبادُلي

شرح استراتيجية التدريس التبادُلي ، استراتيجية التدريس التبادلي هي استراتيجية تعاونية تعتمد علي تبادل الخبرات و المعلومات بين الطلاب و بعضهم

تعتمد في تطبيقها علي اسلوب المناقشة و التحاور ، و تعمل علي تنمية مهارات التواصل بين الطلاب و توطيد العلاقات الاجتماعية بينهم

و هي استراتيجية مناسبة لطلاب جميع المراحل التعليمية ، و يمكن تطبيقها عللي جميع المواد التعليمية

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول الاستراتيجية و خطوات تطبيقها و فوائد استخدامها

شرح استراتيجية التدريس التبادُلي

قد يهمك التعرف علي :

شرح استراتيجية جدول التعلم الذاتي

استراتيجية التدريس التبادُلي

استراتيجية التدريس التبادلي هي عبارة عن نهج دراسة يعتمد بشكل أساسي على اكتساب المعرفة من خلال المناقشة و التحاور بين المعلم و طلابه ، أو التحاور بين الطلاب و بعضهم

و تقوم فكرة الاستراتيجية علي استخدام الطلاب لأربعة أنشطة مختلفة تحت اشرف و توجيه المعلم و التي تتمثل في 

  • التلخيص : 

التلخيص ، و هو إحدى استراتيجيات تنسيق المدخلات و تسهيل فهمها من خلال تكثيفها و وضعها في سياق أقصر من السياق الأصلي

يتطلب التلخيص مهارات خاصة ، و ذالك لانه لا يقتصر على تدوين الملاحظات ، و لكن تقصير عدد الفقرات و الجمل مع المحافظة علي المعني الأصلي لها 

وذالك من خلال استثناء العبارات المكررة و التي الغير مهمة التي لا تؤثر علي المعني الجوهري للنص الأصلي

  •  طرح الأسئلة : 

يعتمد هذا النشاط علي قراءة الفقرات و وضع الأسئلة عليها ، بحيث تكون الاجابات موجود الفقرة ، مما يساعد الطلاب التمييز بين المعلومات المهمة و الغير مهمة في النص المقروء ، و تسهل علي الطلاب فهم النصوص بشكل أعمق .

  •  التوضيح : 

يعتمد هذا النشاط علي توضيح الفقرات و شرحها و شرح الأجزاء غير المفهومة أو التي يصعب فهمها مما يساعد علي تقييم مستوي فهم الطلاب .

  •  التنبؤ : 

يعتمد هذا النشاط علي التنبؤ بالفقرة التالية من النص و محورها ، و تخيل الطلاب للأحداث اللاحقة ، مما يسها عليهم توقع ما يمكن أن يتعلموه أو يقرأوا عنه في الفقرات التالية .

شرح استراتيجية التدريس التبادُلي
تعرف كذالك علي : 

ألية تطبيق استراتيجية الزوايا الأربعة لطلاب المرحلة الابتدائية

خطوات تطبيق استراتيجية التدريس التبادلي 

  1.  يبدأ المعلم بتوضيع الاستراتيجية و أنشطتها الأربعة للطلاب ، بعد ذالك يحدد النص موضوع الدراسة 
  2. و يقوم بتقسيم الطلاب الموجودين في الفصل إلي مجموعات 
  3. تتكون كل مجموعة من خمسة طلاب 
  4. بعد ذالك يقوم المعلم بتقسيم النص المحدد للدراسة إلي فقرات ، و توزيعها علي المجموعات  
  5. و تقوم كل مجموعة بتوزيع المسؤوليات علي أفرادها ، بحيث ينشغل شخص واحد بالشرح و سؤال واحد و تعميم واحد لكل مجموعة
  6. يستمر المعلم في متابعة كل مجموعة و الاستماع  إلى الحوارات الداخلية لكل مجموعة ، و تقديم  المساعدة لهم 
شرح استراتيجية التدريس التبادُلي

اقرأ أيضاً : 

استراتيجية البيت الدائري – أهمية استخدامها و كيفية تطبيقها

فوائد تطبيق الاستراتيجية 

  1.  تعمل علي تنمية مهارات التحاور و المناقشة بين المعلم و الطلاب ، و بين الطلاب و بعضهم 
  2. تدريب الطلاب علي الهمل الجماعي و التعاون ، و ذالك لان التدريس التبادلي يكون أكثر قوة في استفادة الطلاب من إختلاف طرق تفكيرهم 
  3. أضافة جو من الحماس و التشويق علي تافصول التعليمية ، حيث أن كل طالب يقوم بدور المعلم في هذا النشاط 
  4. تنمية ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم 
  5. تنمية مهارات التواصل بين الطلاب و توثيق العلاقات و الروابط الاجتماعية فيما بينهم .
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك