شرح استراتيجية التخيل الموجه
شرح استراتيجية التخيل الموجه

شرح استراتيجية التخيل الموجه ، هي طريقة ممتعة تقوم علي توليد الإبداع والأفكار المبتكرة ، عندما تطلق العنان لخيالك ، فأنت تسبح في بحار الخيال لتخرج بفكرة جديدة ، والخيال عملية تراكمية تُثقل فيها التجارب السابقة بالصور التي قمت بتخزينها سابقًا ، والمحفزات المحيطة بك ، والتوقعات المستقبلية ، وكل ذلك من هذا يمتزج معًا في وحي الخيال ليقدم لنا فكرة جديدة ومبتكرة.

من الجدير بالذكر أن طريقة التخيل الموجه يمكن استخدامها تقريبًا في أي مادة أكاديمية وفي جميع مستويات التعليم ، كما يمكن استخدامها أيضًا خلال المراحل المختلفة للفصل الواحد ، مثل المقدمة والأنشطة التعليمية والتقييم والمراجعة.

ونوضح في هذا المقال شرح استراتيجية التخيل الموجه ، وكيفية تطبيقها ومزايا تطبيقها ، وكافة المعلومات المتعلقة بها ، ولمعرفة المزيد حول الوسائل التعليمية و الاستراتيجيات وكافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا  

شرح استراتيجية التخيل الموجه
شرح استراتيجية التخيل الموجه

شرح استراتيجية التخيل الموجه

التخيل الموجه هو استراتيجية تعليمية معرفية يتم فيها توجيه الطلاب من خلال الاقتراحات المنطوقة أو “الكلمات الموجهة” لتكوين صورة ذهنية في أذهانهم تتعلق بموضوع ما ، وبالتالي تعميق فهمهم للموضوع وتوسيع تصوراتهم وقدراتهم الإبداعية مما يؤدي بهم إلى ابتكار معاني وأفكار جديدة بناءً على هذه الصورة الذهنية.

يختلف الخيال الموجه عن “التخيل” في أنه يستخدم الحواس الخمس جميعها لإنشاء الصورة الذهنية ، بينما يكون الإدراك مرئيًا فقط في إنشائه ، نتيجة لذلك ، يُعتقد أن الخيال الموجه أكثر ارتباطًا بالواقع لأن الطالب “يعيش” بالصورة الذهنية باستخدام جميع حواسه ، يجدر التأكيد على أن هذه الصور الذهنية تتغير من طالب إلى آخر ، لأنها تتأثر بشدة بقدرة الطالب العقلية والإبداعية ، فضلاً عن تجاربه السابقة.

شرح استراتيجية التخيل الموجه
شرح استراتيجية التخيل الموجه

كيفية تطبيق استراتيجية التخيل الموجه

  • لوضع الخطة موضع التنفيذ ، يقوم المعلم بإعداد الدرس المستهدف أو الموضوع التعليمي.
  • بعد ذلك يوضح المعلم أسلوب التطبيق للتلاميذ ، وكذلك كيفية إفراغ أفكارهم وتوجيهها إلى التصور ، قبل الوقوف في مقدمة الفصل وقراءة الدرس لهم بصوت واضح وعالي.
  • ثم يُسأل الأطفال عن شعورهم خلال التطبيق ، ويطلب منهم رسم أو كتابة ما تصوره حول الموضوع الذي قرأه المعلم لهم.
  • من المهم جداً لنجاح الاستراتيجية تطوير بيئة صفية خالية من تشتت الفكر.
شرح استراتيجية التخيل الموجه
شرح استراتيجية التخيل الموجه

مزايا تطبيق استراتيجية التخيل الموجه

  • تأخذ في الاعتبار اهتمامات الطلاب المرئيين وتجعلهم أكثر فاعلية أثناء القراءة ، وتطور مهارات التفكير الإبداعي وتؤدي إلى اكتشافات وابتكارات جديدة.
  • تعمل علي تطوير مواهب الطلاب التخيلية ثلاثية الأبعاد ، وتعزيز قدرتهم على التفكير
  • إضفاء جو ممتع وترفيهي على العملية التعليمية يشجع الطلاب على المشاركة في التعلم والإنتاج.
  • يتم تعليم الطلاب حول النقاء العقلي وكيفية التغلب على القلق.
  • تشجع التلاميذ على إنشاء صور ذهنية حول موضوع الدراسة أو محتوى تعليمي معين.
  • تعتبر طريقة توجيه التخيل مهمة لأنها تحفز المشاركة النشطة للطلاب وتساعدهم على ربط الحقائق والمفاهيم
  • تحسن مهارات حل المشكلات ، ويبني الثقة بالنفس ، وتساعد الطلاب على تذكر واستعادة المعرفة.