شرح استراتيجية البطاقات الخاطفة
شرح استراتيجية البطاقات الخاطفة

شرح استراتيجية البطاقات الخاطفة ، إنها استراتيجية تعلم نشطة ممتعة تعتمد على مشاركة الطلاب ومشاركتهم في الأوساط التعليمية ، يضع المعلم سلسلة من الأسئلة على البطاقات التي يطرحها الطلاب على شكل مروحة ، ويجيب الطلاب على الأسئلة الموجودة على البطاقات ، مما يسمح للمعلم بالتأكد من فهم الطلاب للمادة.

تركز التقنية على تعزيز مهارات الاتصال لدى الطلاب مع غرس الشعور بالمتعة والمتعة في العملية التعليمية ، مما يساعد في توحيد المعلومات وتنمية استعداد الطلاب للدراسة.

هذا النهج مناسب لجميع مجالات الدراسة ومناسب للطلاب في جميع المستويات التعليمية ، وخاصة أولئك في مراحلهم المبكرة ، ونسلط الضوء في هذا المقال علي شرح استراتيجية البطاقات الخاطفة من حيث كيفية تطبيقها ومزايا تطبيقها ، وكافة المعلومات المتعلقة بها 

ولمعرفة المزيد حول الوسائل التعليمية و الاستراتيجيات وكافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا 

شرح استراتيجية البطاقات الخاطفة

شرح استراتيجية البطاقات الخاطفة
شرح استراتيجية البطاقات الخاطفة

شرح استراتيجية البطاقات الخاطفة

إنها استراتيجية تدريس ممتعة تجمع بين اللعب والتعلم بناءً على تعاون الطلاب ، وتُستخدم لتقييم قدرة الطلاب على الفهم والاستيعاب في المعرفة والدورات التدريبية المقدمة مسبقًا.

تعتمد التكنولوجيا على مجموعة من البطاقات الورقية التي يكتب عليها المعلم الأسئلة ويوزعها على التلاميذ ؛ يرفعهم أحدهم مثل المروحة ويختارهم بشكل عشوائي للإجابة على الأسئلة المطبوعة عليهم.

تؤكد التقنية على قدرة التلاميذ على تطبيق عدد من المهارات ، مثل القراءة والكتابة والتحدث والتحليل المنطقي والتساؤل والفكر.

شرح استراتيجية البطاقات الخاطفة
شرح استراتيجية البطاقات الخاطفة

مزايا الاستراتيجية 

  • تطور المهارات المهنية والعاطفية والاجتماعية لد الطلاب مثل مهارات التعاون وضبط النفس التي يصعب تعلمها في بيئة الفصل الدراسي العادية.
  • تساعد الطلاب في التغلب على الركود المعرفي والعاطفي ، وكذلك الشعور بالاعتماد الذي يعتمدون عليه.
  • تخفف من الخوف والتوتر الذي يمنع الأطفال ذوي الإنجازات المنخفضة والشباب الخجولين من المشاركة في النشاط.
  • المساءلة ، سواء كانت فردية أو جماعية ، تعلم المتعلم درجة معينة من التفاني.
  • تطور قدرات الاتصال لدى الطلاب ويعزز الروابط الاجتماعية بين الطلاب والمعلمين.
  • تسمح للطلاب ذوي المكانة الأكاديمية المنخفضة بالتفاعل مع الطلاب ذوي المكانة الأكاديمية العالية ، مما يحفزهم على تطوير وزيادة فعاليتهم التعليمية.
شرح استراتيجية البطاقات الخاطفة
شرح استراتيجية البطاقات الخاطفة

كيفية تطبيق استراتيجية البطاقات الخاطفة

  • يختار المعلم الدرس أو الموضوع المراد دراسته باستخدام هذه الاستراتيجية.
  • ثم يقوم بإنشاء سلسلة من الأسئلة في الدرس ويضعها على مجموعة متنوعة من البطاقات الورقية.
  • يراجع المعلم شرح الدرس مع الطلاب ويذكرهم بالموضوع.
  • ثم يقسم المدرب الطلاب إلى أربع مجموعات ويعطي المسؤوليات التالية لكل مجموعة:
  • يصنع الطالب الأول مروحة بطاقة ورقية وينتظر أحد زملائه في الفصل ليختار البطاقة بشكل عشوائي.
  • يختار الطالب الثاني بطاقة ويقرأ بصوت عالٍ السؤال المدرج عليها.
  • الطالب الثالث يجيب على السؤال.
  • يتولى الطالب الرابع تصحيح وتحليل رد زميله.
  • يتناوب التلاميذ بعد ذلك على تكرار المراحل السابقة بترتيب عكسي.