شرح استراتيجية الأنشطة المتدرجة

شرح استراتيجية الأنشطة المتدرجة ، التى تستخدم فى حال تواجد مجموعة من المتعلمين ، الذين يختلفون فى المستوى الفكرى والمعرفى والمهارى ، وهم فى نفس الوقت يقومون بدراسة نفس المناهج ، ونفس الموضوعات بنفس المستوى ، وفى هذه الحالة التى تختلف فيها مستويات المتعلمين ، لايتوفر لهم نفس الدرجة ، من التحصيل والاستيعاب للمهارات والمعلومات المقدمة لهم ، لذلك يجب على المعلم ، عند تخطيطه للمواقف التعليمية ، أن يهتم باستخدام احدى الاستراتيجيات الحديثة التى تراعى الفروق الفردية بين المتعلمين ، واختلاف مستويات الذكاء والتحصيل ، فيما بينهم ، كما تراعى المستويات المختلفة للتفكير ، وأن يحرص عند التخطيط أن يشتمل على ثلاثة مستويات متدرجة فى المستوى ، لتتناسب مع مستويات المتعلمين ، حيث يقوم كل متعلم بالمشاركة فى النشاط الذى يتناسب مع المستوى المعرفى له ، ثم يقوم بالانتقال الى المستوى الذى يليه من الأنشطة ، ويتم هذا باشراف من المعلم ومتابعة لتطبيق الأنشطة .

شرح استراتيجية الأنشطة المتدرجة
شرح استراتيجية الأنشطة المتدرجة

تعرف على : استراتيجيات تدريس الاطفال الموهوبون والمبدعون

أهمية استراتيجية الأنشطة المتدرجة

– تراعى استراتيجية الأنشطة المتدرجة اختلاف وتنوع مستويات العرفة بين المتعلمين ، الفروق الفردية فيما بينهم ، ونظرا لهذا الاختلاف يقوم المعلم بعمل الأنشطة التى تناسب مستوى كل متعلم .

– هذه الاستراتيجية تعمل على ، تقليص المسافة بين المعلم والمتعلمين ، وتعمل على التقريب بينه وبين المتعلمين ، و معرفة المستويات الفكرية والمعرفية لهم ، وبالتالى يكون من السهل عليه أن يصمم الأنشطة التى تتناسب مع مستوياتهم .

– هذه الاستراتيجية تؤدى الى تحقيق الأهداف التعليمية المرجوة ، لتنوع الأنشطة المتعددة المستخدمة فى التدريس .

– تحفز هذه الاستراتيجية المتعلمين على التعلم ، وتجعلهم يشعرون بالراحة والرضا والاقبال على التعلم ، لأن كل متعلم يدرس بالطريقة التى تناسب قدراته .

قد يهمك : استراتيجية الأنشطة المتدرجة

كيفية تصميم الأنشطة المتدرجة

شرح استراتيجية الأنشطة المتدرجة
شرح استراتيجية الأنشطة المتدرجة

يتم تصميم الأنشطة التعليمية ، حيث تتدرج فى مستواها ، لتناسب التدرج فى مستويات المتعلمين ، وتتدرج فى الصعوبة والتعقيد طبقا لأربعة من الطرق هى :

1- اختلاف الأنشطة فى مستوى التحدى الذى يواجهه المتعلم ، ويتم تصنيف الأنشطة طبقا لتقسيم بلوم ، أى طبقا للمستوى الهرمى لمستويات المعرفة الذى وضعه .

2- اختلاف الأنشطة فى مستوى تعقيدها ، ويتم تصميم الأنشطة طبقا لهذه الطريقة على أساس اختلاف وتنوع المهام المطوب من المتعلمين انجازها ، وهذا الاختلاف لايتوقف عن كم الأنشطة المطلوبة من المتعلمين ، ولكن يرجع أيضا الى الكيفية ، أى انتقال المتعلم من نشاط أقل فى مستوى العقيد الى مستوى آخر أعلى منه فى مستوى التعقيد .

3- تصمم الأنشطة التى تتدرج فى المستوى طبقا لتوافر المصادر ، وبناءا على كم المعلومات ، التى سبق دراستها ، والتى تختلف من متعلم لآخر ، يطلب المعلم من المتعلمين أن يؤدوا المهام والأنشطة المطلوبة تدريجيا ، بناءا على كم المعلومات السابق دراستها وتحصيلها .

4-يتم تصميم بعض الأنشطة المتدرجة طبقا لعمليات مطلوب تنفيذها ، وهذه الأنشطة بهذه الطريقة ، تستند لبعض أشكال وأنواع من المهام والعمليات التىيفترض أن يقوم المتعلمون بتنفيذها .

اقرأ أيضا : إستراتيجية القفل والمفتاح

مراحل تنفيذ استراتيجية الأنشطة المتدرجة 

شرح استراتيجية الأنشطة المتدرجة
شرح استراتيجية الأنشطة المتدرجة

يتم تنفيذ هذه الاستراتيجية ، بعد مرورها بعدة مراحل للتطبيق ، و هذه المراحل هى :

– يقوم المعلم يتصميم بعض الأنشطة ، التى تناسب مستويات المتعلمين ، الذين تستهدفهم هذه الاستراتيجية .

– يجب على المعلم أن يراعى مستويات ثلاثة من الأنشطة التى تتدرج فى مستواها ، عند تصميم وتخطيط الأنشطة المطلوب من المتعلمين القيام بها .

– يجب أن يقوم المعلم بدراسة مستويات المتعلمين جيدا، ويراعى أن يوجه كل متعلم للنشاط الذى يناسب مستواه .

– يجب أن يكون المعلم حريصا ، عند تطبيق الأنشطة ،على متابعته للمتعلمين ، متابعة ديناميكية .  

 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X