شرح استراتيجية اخفض يدك

شرح استراتيجية اخفض يدك ، هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تناسب المرحلة الابتدائية و المرحلة المتوسطة و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية

و تعد الاستراتيجية واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يعتمد علي إيجابية و تفاعل و اشتراك الطلاب في المواقف التعليمية ، و اعتماد الطلاب علي انفسهم في الحصول علي المعلومات من خلال العمل و البحث و التجريب

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية اخفض يدك و كيفية تطبيقها و فوائد تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :

شرح كيفية تطبيق استراتيجية ( فكر – زاوج – شارك )

شرح استراتيجية اخفض يدك

استراتيجية اخفض يدك

هي استراتيجية تفاعلية ممتعة تضيف جو من التجدد و التنوع علي العملية التعليمية و تنمي قدرة الطلاب علي التفكير الابداعي و التحليل و التلخيص و الاستنتاج

تستخدم الاستراتيجية بهدف تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدم الطلاب و تنمية مهارات المناقشة و طرح الأسئلة و حل المشكلات لدي الطلاب

تعتمد فكرة الاستراتيجية علي خمسة أسئلة أساسية بعدد أصابع اليد الخمسة ، يتم كتابتها علي نموذج ورقي لكف اليد لتحقيق هدف محدد

تعرف كذلك علي :

أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

شرح استراتيجية اخفض يدك

فوائد تطبيق الاستراتيجية

  1. تقضي علي مبدأ التكالية الذي يعتمد علية الطلاب في فصول التعليم العادي
  2. تحفز الطلاب علي الاندماج و المشاركة في العملية التعليمية و تنمي رغبتهم رغبتهم في التفكير و البحث و التعلم حد الإتقان
  3. تحمل الطلاب قدر كبير من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
  4. تساعد في هدم حاجز الرهبة و الخوف لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين و تجعلهم أكثر تفاعلاً و اندماجاً
  5. ساهم في تعلم الطلاب أكثر من المحتوي المعرفي ، حيث تهتم بتعليمهم مهارات التفكير العليا فضلاً عن تعلمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم

اقرأ ايضاً :

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

شرح استراتيجية اخفض يدك

شرح كيفية تطبيق استراتيجية اخفض يدك

  1. يبدأ المعلم المعلم بتقسيم الطلاب إلي عدة مجموعات 
  2. تحتوي كل مجموعة علي خمسة طلاب من مستويات تعليمية غير متجانسة 
  3. بعد ذلك يوزع المعلم علي الطلاب نماذج ورقية لكف اليد ، أو يطلب منه اعداده بأنفسهم 
  4. بعد ذلك يطلب من طلابه كتابة أدوات الأسئلة ماذا ، من ، متي ، لماذا  ، كيف علي كل إصبع من أصابع اليد
  5. و يقوموا بكتابة الملخص داخل راحة اليد ، و يكون الملخص عبارة عن الأفكار الرئيسية التي يقوموا باستخراجها من الدرس 
  6. يطلب المعلم من طلابه قراءة العناوين الأساسية للدرس ، و كتابة الأسئلة قبل البدء في الحصة
  7. بعد انتهاء الطلاب من أداء المهمة ، يقوم المعلم بشرح الدرس و عند انتهائه من الشرح يطلب من الطلاب الاإجابة عن جميع الاسئلة التي سبق لهم كتابتها 
  8. ثم تعمل كل مجموعة معاً علي إجابة الاسئلة و يقوموا بكتابة ملخص الأفكار الرئيسية للدرس داخل راحة اليد
  9.  في نهاية وقت الحصة يطلب المعلم من كل مجموعة تقديم الاجابات الخاصة بها و تقديم الملخص الذي قاموا باعداده عن الدرس المشروح لهم
يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
نشر :

اترك تعليق

بريدك الاكتروني لن يكون ظاهرا

0

للاعلي

X