شرح استراتيجية أوجد الخطأ
استراتيجية اكتشف الاخطاء - أهمية استخدامها و كيفية تطبيقها

شرح استراتيجية أوجد الخطأ ، هي استراتيجية تعليمية من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية و اشتراك و تفعال الطالب في عمل أنشطة تحفزه علي التفكيرحيث يتم التعلم من خلال العمل و البحث و اعتماد الطالب علي نفسه 

و هي استراتيجية تعاونية تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب ، تناسب جميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

نوضح في المقال المزيد حول شرح الاستراتيجية و كيفية تطبيقها و فوائد تطبيقها 

شرح استراتيجية أوجد الخطأ

قد يهمك التعرف علي : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام

ما هي استراتيجية أوجد الخطأ

هي استراتيجية تعليمية مستحدثة تستخدم بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب للمحتوي المعرفي ، و تقدم تغذية راجعة عن مستوي تقدم الطلاب 

تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التفكير الناقد لدي الطلاب و تنمي قدرتهم علي المناقشة و طرح الأسئلة و حل المشكلات 

تعتمد فكرة الاستراتيجية علي وضع خطأ متعمد في المحتوي المعرفي المعروض علي الطلاب ، و عمل الطلاب علي اكتشاف الخطأ و تصحيحه 

تعرف كذلك علي : 

أهمية و فوائد استراتيجية التعلم باللعب و أنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

شرح استراتيجية أوجد الخطأ

فوائد تطبيق الاستراتيجية 

  1. تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أرائهم و أفكارهم بوضوح ، كما تحفزهم علي العمل الجماعي و تقبل أراء الأخرين
  2. تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية  ، و تشجعهم علي المواجهة و المبادرة
  3. تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات قد يصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل ضبط النفس و التفكير المبتكر 
  4. تنمي ثقة الطلاب في أنفسهم و في قدراتهم 
  5. تنمي قدرة الطلاب علي التواصل ، و توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم 
  6. تحفز الطلاب علي التعاون و تبادل و مشاركة الأفكار و المعلومات فيما بينهم 
  7. تنمي القدرات الذهنية و العليمية لدي الطلاب ، و تنمي رغبة الطلاب في التعلم 
شرح استراتيجية أوجد الخطأ

اقرا أيضاً :

أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة و أهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

شرح خطوات تطبيق استراتيجية أوجد الخطأ

  1. يبدأ المعلم بتقسيم جميع الطلاب إلي مجموعات رباعية 
  2. و يراعي أن تكون كستويات الطلاب داخل كل مجموعة متباينة 
  3. بعد ذلك يقسم الدرس المراد دراسته إلي أربع فقرات ، و يقوم بتزيع الفقرات علي الطلاب 
  4. بحيث يكون كل طالب مسئول عن فقرة محددة في الدرس و تكون الفقرة بمثابة المهمة المطلوب منه انجازها 
  5. يقوم كل طالب بقراءة الفقرة جيداً و استخراج منها جميع المفاهيم و المعاني و الأفكار الاساسية 
  6. و تعلم الفقرة جيداً لانه سيكون المسئول عن تعليمها لباقي أعضاء مجموعته 
  7. بالتناوب يأخد كل طالب دور المعلم و يقوم بتعليم الفقرة المسئول عنها لزملائه 
  8. ثم يقوم بوضع خطأ متعمد في الفقرة و يطلب من زملائه اكتشاف الخطأ و تصحيحه 
  9. و في حالة عدم تمكن الطلاب من اكتشاف الخطأ يقوم الطالب بتدريهم عليه و تصحيح الخطأ بنفسه 
  10. أما في حالة تمكن الطلاب من اكتشاف الخطأ يقوم الطالب بالثناء عليهم لتشجيعهم 
  11. ثم يقوم الطلاب بتبادل الأدوار و الاستمرار في تطبيق الاستراتيجية  
يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X