شرح استراتيجية أعواد الأيس كريم
شرح استراتيجية أعواد الأيس كريم

شرح استراتيجية أعواد الأيس كريم و التي تعتبر واحدة من الأساليب التعليمية المستحدثة التي تعتمد علي تفاعل و إيجابية الطالب في العملية التعليمية ، كما أنها استراتيجية ممتعة يمكن تطبيقها علي العديد من المراحل العمرية و التعليمية المختلفة في المقال 

و نوضح في هذا المقال كافة المعلومات المتعلقة باستراتيجية أعواد الأيس كريم ، و شرحها و خطوات تطبيقها و أهدافها ، و لمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات و الوسائل التعليمية و الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هذا الرابط w.mta.sa

شرح استراتيجية أعواد الأيس كريم
شرح استراتيجية أعواد الأيس كريم

المقصود باستراتيجيات التعليم  

تشير الاستراتيجيات التعليمية إلى جميع الأفكار الجديدة التي يتم إدخالها في العملية التعليمية بهدف جعلها أسهل وأكثر فائدة ، ولا يتم تنفيذ أي من الاستراتيجيات الحديثة القائمة على نظريات التطوير من قبل خبراء التعليم حتى يتم اختبارها بدقة وإثبات وصولها لكلاً من المعلم والطلاب  إلى أعلى درجات العلم والمعرفة والوعي العقلي والنمو الفكري والمعرفي.

طرق التعلم هي عبارة مجال واسع يشمل مجموعة متنوعة من المفاهيم المتقدمة مثل تقنيات التعلم الديناميكي والتعلم النشط والتعلم عن بعد ، و الكثير من الأمور أخرى.

مصطلح التعليم النشط 

من حيث مصطلح “التعلم النشط” ، فهو واحد أهم المصطلحات والمفاهيم التي انتشرت إلى حد كبير أثناء العقد الماضي لاعتماد هذا النمط من التعليم علي التفعيل المتزايد لدور الطالب في العملية التعليمية ، وكذلك زيادة نسبة مشاركته وتعاونه مع زملائه ومعلمه في الفصل مما يساعد على زيادة معدل المعرفة والوعي و الادراك لدي الطلاب ، كما تساهم في تحسين قدرة الطالب على العمل مع أقرانه لإكمال المهام المختلفة

في هذا الإعداد ، اتخذت طبيعة التفاعل بين المعلم والطالب بعدًا وشكلًا جديدين ، أكثر تفاعلًا وفعالية من السابق ، ونتيجة لذلك ، اجتهد خبراء التعليم والمتخصصون في تطوير الاستراتيجيات التعليمية مؤكدين أن التعلم النشط هو الحل الأفضل لتزويد الأجيال بالوعي والمعرفة الجيدة لكل الأحداث من حولهم 

شرح استراتيجية أعواد الأيس كريم
شرح استراتيجية أعواد الأيس كريم

استراتيجية أعواد الأيس كريم

هي استراتيجية ممتعة من استراتيجيات التعليم النشط  و الذي تعتبر الأكثر فاعلية في المراحل الأولى من التعليم ، لا سيما في المدرسة الابتدائية  

يختار المعلمون استخدام هذه الطريقة في دورات الرياضيات لأنها تشجع الطلاب على التفكير النقدي واستخدام عقولهم للوصول إلى الحل الصحيح أثناء التنافس مع أقرانهم في بيئة مرحة وسعيدة.

تعتمد فمرة الاستراتيجية علي السحب العشوائي بهدف جذب انتباه الطلاب وجعلهم في حالة من التركيز  والاستعداد و التأهب للمشاركة في مجريات الدرس ،تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب و استيعابهم للمعلومات المقدمة لهم 

شرح استراتيجية أعواد الأيس كريم

يمكن استخدام المراحل التالية لتطبيق نظرية واستراتيجية أعواد الآيس كريم بسهولة ، أو كما يشير البعض إليها ، نهج الآيس كريم:

  • في البداية ، يقدم المعلم عددًا من الأعواد التي تشبه أعواد الآيس كريم ، ويقسم الطلاب إلى مجموعات ، ويكتب اسم طالب واحد على كل من أعواد الآيس كريم.
  • ثم يضع المعلم كل قطع الآيس كريم في صندوق أو صندوق كبير في مكان بارز ومرئي في الفصل.
  • ثم يطرح المعلم سؤالاً على الفصل بأكمله. عندما يطرح المعلم السؤال ، يتم وضع أحد أعواد الآيس كريم أمام التلاميذ بشكل عشوائي ، ويتم استخدام الاسم المطبوع على عصا الآيس كريم التي اختارها المعلم للإجابة على السؤال.
  • ثم يضع المعلم عصا الآيس كريم في الصندوق مرة أخرى.
  • ثم يتابع المناقشة بطرح أسئلة جديدة على الطلاب واستخراج عصا جديدة باسم الطالب الذي يجب أن يجيب على السؤال المكتوب عليه ، وهكذا 
  • يُنصح بالاستمرار في طرح أسئلة على الأطفال حتى يجيب كل واحد على سؤال واحد على الأقل.
شرح استراتيجية أعواد الأيس كريم
شرح استراتيجية أعواد الأيس كريم

فوائد تطبيق استراتيجية أعواد الأيس كريم 

هناك عدة مزايا لاستخدام استراتيجية أواد الآيس كريم في العملية التعليمية ، ومن أبرزها:

  • تحافظ هذه الطريقة على تركيز الطالب المستمر ، فضلاً عن قدرته على التفكير النقدي حول الأسئلة التي يطرحها المعلم. حتى إذا وقع قرار المعلم عليه فسيكون قادرًا على الرد على السؤال.
  • أعد العود الذي يحمل اسم الطالب إلى الصندوق ؛ كما أنه يحافظ على تركيز الطالب لأن إزالة اسمه من المربع بعد الإجابة على أي سؤال سيجعله غافلًا وغير مهتم بأي أسئلة لاحقة يطرحها المعلم.
  • تعمل تقنية أعواد الآيس كريم على زيادة ثقة الطالب بنفسه وغرس فكرة القدرة على إصلاح العيوب إذا كان غير قادر على الإجابة على أي من الأسئلة في البداية ، مما يسمح له لاحقًا بالإجابة على الأسئلة الأخرى التي يتم طرحها عليه ، وهكذا.
  • تركز هذه التقنية أيضًا على تحسين قدرات الطلاب على التفكير والتحليل والفهم والاستنتاج ، فضلاً عن تنمية ثقافة التنافس الودي بين الطلاب.

أمثلة علي تطبيق استراتيجية أعواد الأيس كريم 

يعتبر نهج أعواد الآيس كريم أحد أكثر الأساليب فعالية في الرياضيات لأنه يشجع الطلاب على أن يكونوا منفتحين وأن يستخدموا عقولهم باستمرار للوصول إلى الحل الصحيح ، وفيما يلي مثال على كيفية استخدام التقنية في أحد دروس الرياضيات:

  • يبدأ المدرس بكتابة أسماء التلاميذ على عدد من أعواد الآيس كريم ، ويفضل أن يكون عدد العصي مساوياً لعدد الأطفال في المجموعة ، ثم يقوم بوضع كل قطع الآيس كريم في صندوق أمام الطلاب.
  • بعد ذلك ، يبدأ في مناقشة أحد فصول الرياضيات الجديدة أو تقديم ملخص سريع لإحدى الدورات السابقة.
  • بعد ذلك ، سيبدأ المدرس في مناقشة الأطفال وطرح بعض المسائل الرياضية عليهم ، حيث يكتب المعلم المسألة على السبورة أولاً ، ثم يقوم بذلك وفقًا لأحد أعواد الآيس كريم بشكل عشوائي.
  • الاسم الموجود على عصا الآيس كريم هنا هو اسم الطالب المسؤول عن حل التحدي.
  • إذا نجح الطالب في حل المشكلة ، تتم إعادة إدخال عصا الآيس كريم التي تحمل اسمه في الصندوق ؛ إذا لم ينجح في ذلك ، يتم سحب عصا ثانية تحمل اسم طالب آخر حتى يتم حل المشكلة ، وفي النهاية يتم إرجاع جميع الأعواد المسحوبة إلى الصندوق واحدة تلو الأخرى.
  • بعد الانتهاء من المسابقة ، يجب على المعلم أن يفترض أنه قد أتيحت له بالفعل الفرصة لطرح سؤال واحد على الأقل لكل طالب.
شرح استراتيجية أعواد الأيس كريم
شرح استراتيجية أعواد الأيس كريم شرح استراتيجية أعواد الأيس كريم

استراتيجيات اخري للتعليم النشط  

استراتيجية الأسئلة المتبادلة:

هذه طريقة يتبادل فيها الطالب والمعلم الأدوار ، ويؤلف الطلاب أسئلة حول الموضوع المراد دراسته ، ويقسم المعلم الطلاب إلى مجموعات.

حيث تطرح كل مجموعة الأسئلة التي أعدوها مسبقًا وتشرحها وتناقشها مع زملائهم في مجموعات أخرى بهدف غرس المعلومات في أذهان الأطفال أثناء تعلم الاستماع إلى وجهات نظر الآخرين ومناقشتها.

استراتيجية الكرسي الساخن :

تعتمد هذه الطريقة علي طرح بعض الأسئلة علي طالب يقوم بالجلوس علي كرسي يطلق عليه الكرسي الساخن و يكون محاط بدائرة من المقاعد ، يقوم الطلاب بتوجيه الأسئلة للطالب الجالس علي الكرسي تحت اشراف المعلم 

تعتمد هذه الطريقة علي تنمية مهارات المناقشة و الحوار لدي الطلاب ، كما تنمي قدرتهم علي طرح الأسئلة و الاستنتاج و التحليل و احترام الرأي الأخر 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:
0

الأعلى

X