شرح استراتيجيات تعليم الأطفال ذوي الاعاقة العقلية

شرح استراتيجيات تعليم الأطفال ذوي الاعاقة العقلية ، من أهم صفات الأطفال ذوي الإعاقات العقلية هو عدم امتلاكهم القدرة على الفهم في نفس مستوى الأطفال العاديين في نفس المرحلة العمرية، حيث يعاني الاطفال ذوي الاعاقة العقلية من وجود قصور في قدرتهم على فهم الأفكار ، أو تعلم الدروس بالطريقة التي يتعملها قرنائهم العاديين، ويحتاج الأطفال ذوي الإعاقة العقلية إلى التعلم بطريقة منظمة تساعده على التعلم بصورة تتناسب مع مهاراته وقدراته، كما يحتاج إلى التخطيط المناسب والوقت الكافي للتعلم بالإضافة إلى الفراسة من المعلم . 

تعرف على
استراتيجيات تعليم الأطفال ذوي الاعاقة العقلية

شرح استراتيجيات تعليم الأطفال ذوي الاعاقة العقلية

أهم الخصائص التعليمية للأطفال المعاقين عقليًا :

-يشعر الأطفال المعاقين عقليا أن الظروف التي تحدث لهم لا تتأثر بسلوكهم ولكنهم لا يستطيعون السيطرة عليها . 

-يتوقع الطلاب ذوي الإعاقة العقلية الفشل في أي وقت، نتيجة تعرضهم له عدة مرات قبل ذلك ما يسبب عدم وجود الدافعية لديهم . 

 يستخدم ن استراتيجيات حل المشكلات التي تعتمد على توجيهات الآخرين، لأنهم لا يثقون بحلولهم الشخصية . 

تبلغ نسبة تطور الأطفال ذوي الإعاقة العقلية ما بين  30 ــ 70 % من نسبة تطور أداء الأطفال العاديين .

يبلغ معدل النسيان عند الأطفال المعاقين عقليًا أعلى كثير عن الأطفال العاديين.

القدرة العقلية على التعميم لدى الأطفال المعاقين تجعل أثر التدريب محدود .

القدرة على التعلم الملموس لدى الأطفال المعاقين أفضل من قدرتهم على تعلم التعلم التجريدي

القدرة العقلية على التعلم العرض لدى الأطفال المعاقين محدودة ، حيث لا يمكنعم تعلم أشياء مختلفة في نفس الوقت.

 اقرأ أيضا
استراتيجيات تعليم الأطفال ذوي الاعاقة العقلية

وسائل تعديل السلوك التي تساعد على تربية وتغليم٠ الأطفال المعاقين عقليًا .

قياس الأداء بصورة متكررة.

تحليل المهارات التعليمية.

تعزيز الأداء السليم ,

تقديم تغذية راجعة إيجابية فورية.

تشكيل الاستجابات تدريجيًا

توزيع التدريب وليس تكثيفه وتجميعه .

توفير الفرص لممارسة السلوك المتعلم.

توفير النماذج للأداء الصحيح .

تطوير مهارة التنظيم الذاتي .

توفير الفرص لنجاح الطفل .

الحد من المثيرات المشتتة .

وسائل استثارة دافعية الطفل المعاق للتعلم:

الاطفال ذوي الاعاقة العقلية لا يمكنهم توقع النجاح نتيجة تعرضهم للفشل والإحباط عدة مرات ، ولذلك يجب على المعلم أن يستخدم وسائل تدريس جديدة حتى يثير الدافعية لديهم ، وأهمها ما يلي : 

التعزيز الفعال من خلال تقديم الخبرات او الاشياء او الاحداث الإيجابية بعد حدوثها مباشرة، ما يزيد من احتمالية وقوع هذه الأحداث .

تقليل تجارب الفشل وزيادة تجارب النجاح ، النجاح يمنح الشعور بالكفاية ويؤدي إلى زيادة الدافعية لدى ، اما الفشل فيؤدي إلى الشعور بالإحباط وقد يسبب التشكيك في النفس . 

يجب استخدام الأهداف التعليمية التي تتناسب مع الطلاب، ولكن يشترط أن يكون هذه الأهداف واقعية ويمكن تحقيقها . 

  تقسيم المهمات التعليمية عن طريق تقسيم المادة الى أجزاء صغيرة، وأن تكون الخطوات لها بسيطة نسبيا ، توضيح المطلوب من الطلاب ، والتأكد من فهمه للمعلومات . 

أن يكون الطالب مشاركا في اتخاذ القرارات، ويجب اعطائه الفرصة للتعبير عن عن حاجاتهم وميولهم، واهتماماتهم ، وعدم التقليل من التقليل دافعية الطلاب مثل شعورهم بالضعف . 

توفير البيئة التعليمية المناسبة ، ما يؤثر على دافعية الطلاب ، حيث أن البيئة الصفية تثير دافعية واهتمام الطلاب . 

قد يهمك
تعريف استراتيجية الظهر بالظهر 

-منح الطالب الفرصة ليعبر عن ثقته بنفسه ، حيث أن الدراسات تشير إلى وأن الفرد يتصرف وفقا لما يتوقعه من الأشخاص المهمين في حياته . 

التعامل بطريقة مناسبة مع القلق ، من خلال إعطاء الطلاب التغذية الراجعة المناسبة لهم . 

مساعدة الطفل على تطوير مفهومه  الذاتي الإيجابي ، ويعتبر المفهوم الإيجابي للذات من أهم العوامل التي تؤثر على الإنسان بصورة إيجابية . 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X