شرح استراتيجيات التعلّيم النَشط
شرح استراتيجيات التعلّيم النَشط

شرح استراتيجيات التعلّيم النَشط ، على عكس التعلم التقليدي الذي يقوم على أسلوب التلقين ويدفع الطفل إلى الرتابة والملل ، فإن استراتيجيات التعلم النشط تعتمد على المشاركة بين الطالب والمعلم ، ويمكن الإشادة بأن استراتيجيات التعلم من أهم طرق التدريس الأساليب التي تدفع الطفل إلى حب العملية التعليمية ، وتدربهم علي حل المشكلات والتعلم التعاوني الذين يعتبران المكونان الأساسيان للتعلم النشط.

تعد استراتيجيات التعلم النشط واحدة من أهم مناهج التدريس الحالية التي يمكن استخدامها في المنزل وكذلك في المؤسسات التعليمية ، ونوضح في هذا المقال تعريف التعليم النشط شرح استراتيجيات التعلّيم النَشط ، ولمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات و الوسائل التعليمية و كافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا  

شرح استراتيجيات التعلّيم النَشط
شرح استراتيجيات التعلّيم النَشط

شرح استراتيجيات التعلّيم النَشط

استراتيجية التعليم التعاوني 

تعتبر استراتيجية التعليم التعاوني واحدة من أهم أساليب التعلم النشط ، والتعلم التعاوني هو نوع من التعلم يعمل فيه الطلاب معًا في مجموعات صغيرة ، يمكن أن يتراوح عدد الطلاب في المجموعة من 2 إلى 6 ، الطلاب لديهم مواهب متفاوتة فيما بينهم ، لذلك يمكن للضعفاء التعلم من الأقوياء ، ووظيفة المعلم هي مراقبة سلوك الطلاب وإدارته.

كما ذكرنا سابقًا ، يقسم المعلم الطلاب إلى مجموعات ويكلف كل مجموعة بمشروع معين ، يجب على المعلم تقسيم الفصل بعناية ومعرفة مكان جلوسهم وما هي الأعمال الروتينية التي سيقدمون إليها ، في هذه الاستراتيجية ، الطريقة المثلى لجلوس التلاميذ هي في دائرة ، حيث يمكنهم تبادل المعرفة بسهولة 

استراتيجية العصف الذهني 

العصف الذهني هو استراتيجية تعلم نشطة أساسية تشجع الأطفال على التفكير بشكل إبداعي وتسمح لهم بالتعبير عن وجهات نظرهم المختلفة بصراحة ، ما عليك سوى اتباع هذه الخطوات لاستخدام نهج العصف الذهني مع أطفالك أو طلابك:

يتم انتخاب رئيس لمجموعة من الطلاب بمجرد تشكيلهم ، ويجب أن يكون مقبولاً لجميع الطلاب ، عندما يتم استخدام أسلوب العصف الذهني لأول مرة مع الطلاب ، يقوم المعلم بشرح القواعد ، والتي تشمل عدم السخرية أو انتقاد الأفكار ، والتحدث عن أفكارهم بصراحة ، وطرح أكبر عدد ممكن من الأفكار.

شرح استراتيجيات التعلّيم النَشط
شرح استراتيجيات التعلّيم النَشط

استراتيجية التعلم بالاستقصاء

التعلم القائم على الاستقصاء يعتبر مفهوم الاستفسار طريقة منطقية للتعلم الذاتي تساعد الطلاب على توسيع قدراتهم الفكرية وإنتاج الأفكار والتوصل إلى استنتاجات حول الظروف الجديدة.

أهمية استراتيجية التعلم بالاستقصاء 

  • تعتبر الطريقة الأكثر فعالية للتعليم.
  • تعمل علي تنمية قدرات الطالب على التفكير العلمي.
  • يلاحظ المتعلم سلوك العالم ويبدأ في البحث عن إجابات.
شرح استراتيجيات التعلّيم النَشط
شرح استراتيجيات التعلّيم النَشط

أهمية استراتيجيات التعليم النشط 

  • هدفها هو تطوير مجال الدراسة والفكر.
  • تُبنى أساليب التعلم النشط على غرس شعور جيد بالتنافس بين الطلاب.
  • يتم منح الطلاب الفرصة للتعبير عن أنفسهم من خلال هذه الطرق
  • تزيد من فرصة التفاعل والتكامل والتماسك بين الطلاب في العملية التعليمية من خلال جعل التعلم أكثر متعة.
  • وتهدف إلى تعزيز المشاركة الجيدة للطلاب ، لا سيما في الأنشطة التي تحتاج إلى مفهوم التعاون والتعلم التعاوني من أجل إكمال المهام المعقدة.
  • تعزز تقنيات التعلم النشط احترام الذات لدى التلاميذ.
  • تنمي الاهتمام بالعملية التعليمية. يشجع الأطفال على الاكتفاء الذاتي والمسؤولية ، كما أنها تحفز وتحسن القدرات المعرفية للمتعلمين.
  • تساعد التلاميذ على تنويع مخرجاتهم ويحفزهم على الإبداع بكميات كبيرة. 
يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:
0

الأعلى

X