شرح استراتيجيات التعليم النشط للمرحلة الابتدائية

شرح استراتيجيات التعليم النشط للمرحلة الابتدائية ، استراتيجيات التعليم النشط هي عبارة عن مجموعة من الخطط التي يعدها المعلم مسبقاً من أجل تحقيق أهداف تعليمية محددة 

و يعتمد التعليم النشط علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية ، و يهدف إلي تفعيل دور الطالب في عملية تعلمه و اشتراكه في أنشطة تحفزه علي التفكير فيما يتعلمه 

و تم ابتكار العديد من الاستراتيجيات الممتعة التي تناسب المرحلة الابتدائية للطلاب و تضيف جو من المتعة و المرح علي العملية التعليمة مما يسهل ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب 

شرح استراتيجيات التعليم النشط للمرحلة الابتدائية

قد يهمك التعرف علي : 

أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

فوائد استخدام استراتيجيات التعليم النشط 

  1. اكساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية و ضبط النفس و الابداع 
  2. ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب لمدة أطول ، كما تحسن ذاكرة الطلاب
  3. تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تدربهم علي العمل الجماعي و مشاركة الأفكار و تبادل المعلومات 
  4. تنمية روح التعاون لدي الطلاب و تحفزهم علي المبادرة و الشجاعة 
  5. تعزيز رغبة الطلاب في البحث و المعرفة و التعلم 

تعرف كذلك علي : 

تطبيق استراتيجيات التعليم النشط في مادة الرياضيات

شرح استراتيجيات التعليم النشط للمرحلة الابتدائية

شرح استراتيجيات التعليم النشط للمرحلة الابتدائية 

استراتيجية البطاقات المروحية 

  • هي استراتيجية تعليمية ممتعة يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية ، و تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب 
  • تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تحفزهم علي التعاون و المشاركة و التعاون 
  • تعتمد فكرة الاستراتيجية علي اعداد المعلم لمجموعة من البطاقات التي تحتوي علي أسئلة عن الدرس الحالي أو أي درس اسابق 
  • ثم تقسيم جميع الطلاب الموجودين في الفصل إلي مجموعات رباعية ، بحيث يكون لكل طالب دور محدد في المجموعة كالتالي : 
  • الطالب الاول يقوم بحمل البطاقات علي شكل مروحة ، و الطالب الثاني يقوم بسحب بطاقة عشوائياً و يقرأ السؤا المكتوب فيها بصوت واضح 
  • الطالب الثالث يقوم بالاجابة علي السؤال ، و الطالب الرابع يقوم بتقييم اجابة زميله 
  • ثم يقوم الطلاب بتبادل الأدوار و البدء من جديد 

اقرأ أيضاً :  

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

شرح استراتيجيات التعليم النشط للمرحلة الابتدائية

استراتيجية أعواد المثلجات 

  • هي استراتيجية ممتعة تجعل الطلاب أكثر استعداداً و جاهزية للمشاركة في مجريات الدرس ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 
  • تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب للمعلومات المشروحة لهم 
  • و هي استراتييجية سهلة التطبيق تعتمد فكرتها علي تحضير المعلم لمجموعة من أعواد المثلجات بعدد كل الطلاب الموجودين في الفصل 
  • ثم يقوم المعلم بكتابة أسماء الطلاب علي أعواد المثلجات ، و يضعها في علبة علي الطاولة الخاصة به في مقدمة الفصل 
  • و أثناء الشرح يتوقف المعلم و يطرح سؤال علي الطلاب بهدف تقييم مدي استيعابهم للشرح 
  • ثم يقوم المعلم بسحب واحد من أعواد المثلجات الموجودين في العلبة بطريقة عشوائية و يطلب من الطالب المكتوب اسمه عليه الاجابة عن السؤال 
  • يقوم الطالب بالاجابة علي السؤال ، و يقوم المعلم باعادة العود مرة أخري إلي العلبة 
  • يحافظ الطالب الذي اجاب علي السؤال علي انتباهه و تركيزه بسبب احتمالية اختياره مرة أخري للاجابة 
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك