شرح استراتيجيات التدريس الحديثة
شرح استراتيجيات التدريس الحديثة

شرح استراتيجيات التدريس الحديثة ، تركز استراتيجيات التدريس الحديثة على تعليم الطلاب لتحسين سلوكهم العقلي من خلال استخدام مفاهيم جديدة ومبتكرة مختلفة بدلاً من جعلهم يكررون المنهج لاجتياز الاختبار بالطريقة القديمة نفسها.

استراتيجيات التدريس الحديثة ، تعتمد بشكل أكبر على النشاط ويشرك الطالب بشكل كامل في عملية التعلم من خلال تركيز عقولهم ويتم تدريس المناهج وتصميمها بالطريقة الحالية للتدريس مع الطالب باعتباره الهدف الأساسي.

من ناحية أخرى ، يوجههم المعلم للتركيز على أهداف الموضوع ، ويتم تحقيق كل هذا من خلال المشاركة في الأنشطة واستخدام أساليب التدريس الحديثة المتطورة.

إن تنفيذ تقنيات التدريس الحالية ، والتي ستساعد أيضًا في تقليل المنافسة بين الطلاب ، وتعزيز التعاون ، وتعزيز بيئة الدراسة الصحية ، هو المطلب الجديد للعمر أو حاجة الساعة للطلاب.

و نوضح في هذا المقال شرح استراتيجيات التدريس الحديثة ، ومزاياها ، ولمعرفة المزيد حول الاستراتيجيات و الوسائل التعليمية و كافة الخدمات التي تقدمها وسيلتي التعليمية اضغط هنا  

شرح استراتيجيات التدريس الحديثة
شرح استراتيجيات التدريس الحديثة

شرح استراتيجيات التدريس الحديثة

1. استراتيجية الكرسي الساخن 

إنها تشبه “كرسي الاعتراف” وهي نهج يتضمن طرح أسئلة محددة على الطالب من أجل تطوير مجموعة متنوعة من القدرات ، وأهمها صياغة الاستفسارات وتبادل الأفكار والقراءة.

يعد وضع الكراسي أو الطاولات في حركة دائرية ووضع “الكرسي الساخن” في وسط الفصل الدراسي من أهم العناصر في استراتيجية الكرسي الساخن.

بعد أن يحدد المعلم (الذي يؤدي وظيفة المنشط) موضوع الدرس ، مرحلة طرح الأسئلة المرتبطة به ، الأسئلة التي يفضل أن تكون مفتوحة بالعديد من الردود.

2. استراتيجية الرؤوس المرقمة

إنه نوع من التعاون التعاوني يظهر على النحو التالي :

شكل مجموعات من أربعة أشخاص مع الأطفال ، يتم تعيين رقم بين 1 و 4 لكل عضو ، بعد ذلك يتم طرح الاستفسار أو توضيح الوظيفة قيد البحث ، ويعمل أعضاء كل مجموعة معًا لاكتشاف الحلول ، ثم يختار المعلم عددًا عشوائيًا من كل مجموعة ، وينوب المتعلم العدد للأفراد

شرح استراتيجيات التدريس الحديثة
شرح استراتيجيات التدريس الحديثة

استراتيجية أعواد الآيس كريم

هذه الطريقة مثالية لمستويات الأعمار المبكرة وتركز على التشويق لإلهام المتعلمين والحفاظ على تركيزهم واهتمامهم على أعلى المستويات ، كما إنها تمكن جميع الطلاب من المشاركة بنشاط في الدورات وهي مناسبة للاستفسارات المفتوحة.

فيما يلي خطوات هذه الاستراتيجية:

  • اكتب أسماء التلاميذ على عيدان الآيس كريم.
  • ضع العصي في صندوق يمكن للجميع رؤيته ، أثناء الفصل ، يختار المدرب قطعة من الآيس كريم من الصندوق بشكل عشوائي ، ويجب على المتعلم المعني أن ينجز النشاط أو يجيب على السؤال المقدم 
  • بعد ذلك يقوم المعلم بإعادة العود للصندوق من جديد للمحافظة علي تركيز الطالب الذي قدم الإجابة
شرح استراتيجيات التدريس الحديثة
شرح استراتيجيات التدريس الحديثة

أهمية استراتيجيات التدريس الحديثة 

  • تركز على دمج أنواع متنوعة من الطلاب بمستويات مختلفة من المعرفة والقدرات ، فضلاً عن محاولة توفير جو مناسب لتبادل ومشاركة هذه المهارات والمعلومات لصالح جميع الطلاب.
  • تحسن قدرة الطالب على التدريس لأن المتعلم هو مركز الاهتمام أثناء عملية التعلم.
  • تعزز احترام الذات لدى الطالب ويلهمه لتحقيق المزيد.
  • تخلق التعلم النشط البيئة المثالية لمنافسة الطلاب.
  • تخلق بيئة عمل ممتعة للأطفال ويشجعهم على أن يكونوا مركز تفكيرهم وجمع المعلومات.
  • تحسن التعلم النشط إمكانيات الخطاب والمناقشة والاتصال الهادف في الفصل ؛ بين الطلاب وبين الطلاب ومدرسهم ، وكلها تؤتي ثمارها وتنتج مزايا لا حصر لها على المستوى الشخصي وكذلك على مستوى الإنجاز الأكاديمي.

 

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:
0

الأعلى

X