شرح استراتيجة الروليت و خطوات تطبيقها

شرح استراتيجة الروليت و خطوات تطبيقها

شرح استراتيجة الروليت و خطوات تطبيقها ، استراتيجية الروليت هي استراتيجية تعليمية مبتكرة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية و تفاعل الطلاب في المواقف التعليمية

تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من المرح و المتعة علي العملية التعليمية و ذالك لكونها من الاستراتيجيات التي تدمج بين اللعب و التعلم 

كما أنها استراتيجية مرنة يمكن تطبيقها علي جميع المواقف التعليمية ، و كذالك برامج التعليم عن بعد ، و تستخدم بهدف تقييم مستوي الطلاب و تقديم تغذية راجعة عن مدي تقدمهم 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية الروليت و خطوات تطبيقها و مزايا استخدامها 

شرح استراتيجة الروليت و خطوات تطبيقها
شرح استراتيجة الروليت و خطوات تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :

أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

المقصود بالتعليم النشط 

التعليم النشط هو عبارة عن فلسفة تربوية تشتمل علي جميع الاجراءات التدريسية و الممارسات التربوية التي تهدف إلي تفعيل دور الطلاب في المواقف التعليمية 

و تحويل دور الطالب من المتلقن السلبي إلي عضو مشارك و فعال في عملية تعلمه ، حيث يتم التعلم من خلال العمل و البحث و التجريب و اعتماد الطالب علي ذاته في الحصول علي المعلومات و اشتراكه في عمل الأنشطة التي تنمي مهارات التفكير لديه .

شرح استراتيجية الروليت

هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي إضافة جو من المرح و الحماس علي العملية التعليمية ، و تستخدم بهدف التقييم و المراجعة و تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدم الطلاب 

تعتمد فكرة الاستراتيجية علي تدوير قرص الروليت المرقم ، و الاجابة عن رقم السؤال الذي توقف عنده الرولت . 

يمكن للمعلم تطبيق الاستراتيجية في أي وقت من الحصة ، و أيضاً يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية ، كما أنها مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب 

و تستهدف الاستراتيجية تنمية مهارات المناقشة و الحوار و طرح الأسئلة و التحليل السريع و الاستتاج لدي الطلاب 

تعرف كذالك علي : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام 

شرح استراتيجة الروليت و خطوات تطبيقها
شرح استراتيجة الروليت و خطوات تطبيقها

خطوات تطبيق الاستراتيجية 

  1. يبدأ المعلم بتحديد المحتوي المعرفي المراد تطبيق الاستراتيجية عليه 
  2. بعد ذالك يقوم بتحضير مجموعة من الأسئلة عن المحتوي المحدد و كتابتها مرقمة علي السبورة 
  3. ثم يقوم باحضار قرص دوار ( الروليت ) و يكون مرقم من واحد إلي عشرة 
  4. كما يمكن استخدام المعلم لتطبيقات الرولت علي الأجهزة اللوحية وقت اختيار الرقم 
  5. بتقسيم الطلاب إلي مجموعات ، و اختيار طالب من طل مجموعة 
  6. يقوم الطالب بلف عجلة الروليت و عند توقفها علي رقم و ليكن 10 مثلا ينظر الطالب علي السؤال برقم عشرة المكتوب علي السبورة 
  7. و يقوم بقراءته بصوت علي ثم الاجاب عليه ، و ان كانتالاجابة صحيحة يحصل علي نقاط السؤال 
  8. و في النهاية المجموعة التي يتمكن أعضائها من تجميع أكبر عدد من النقاط تكون عي الفائزة في النشاط

اقرأ أيضاً : 

تطبيق استراتيجية القفل و المفتاح لمرحلة التعليم الأساسي

مزايا تطبيق الاستراتيجية

  1. تنمي قدرة الطلاب علي العمل في جماعة ، و تدربهم علي احترام القواعد ، و العمل في نظام و هدوء
  2. تحمل الطلاب  قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
  3. تقوي الجوانب الشخصية لدي الطلاب ، و تنمي ثقتهم بأنفسهم و بقدراتهم ، كما تعمل علي كسر حاجز الخوف من المشاركة و القضاء علي الخجل و التوتر لدي بعض الطلاب
  4. تعزز جانب المبادرة و الشجاعة في نفوس الطلاب
  5. تنمي من قدرة الطلاب علي المناقشة و التحاور ، و تقوي قدرتهم في التعبير عن أفكارهم  بوضوح
  6. تنمي مهارة الطلاب في التواصل ، و توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
  7. تضيف لون من المرح و المتعة علي العملية التعليمية ، و تجعل التعليم ممتع و محبب في نفوس الطلاب
  8. تقضي علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم العادي
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك