شرح إستراتيجية العصف الذهني
شرح إستراتيجية العصف الذهني

شرح إستراتيجية العصف الذهني ، واحدة من استراتيجيات التعلم المعتمدة على الاهتمام بالتفكير العلمي المنهجي، واتقان مهارات التفكير العليا مثل التحليل ،والاستنتاج وتنمية مهارات الإبداع والابتكار لدى جموع المتعلمين فيما يعرف بأسلوب التفتق الذهني أو القصف الذهني، وهي واحدة من أهم الاستراتيجيات التعليمية في الولايات المتحدة الأمريكية منبثق منها مجموعة كبيرة من أساليب التعلم، وكلها مندرجة تحت شرح إستراتيجية العصف الذهني.

لماذا  إستراتيجية العصف الذهني

أحد أساليب التعلم الحديث الذي قام على أسس ونظريات التعلم الحديث لمواكبة التطور الطارئ على كل مناحي الحياة عالميا، والتي لابد لها من جيل من الأفراد الذي يخدم ذلك التطور ،ويحمله للدفع به إلى الأمام ومساعدة الأمم على النهوض وفق ذلك التطور ،وعدم التخلف عنه عبر إنتاج مخرج تعليمي على دراية كاملة بكل التطورات العالمية العلمية بل ومتقن للمهارات الخاصة بكل هذا التطور، وعلى قدرة للتعاطي المرن مع سوق العمل المعتمد على التطور التكنولوجي والتقني الحديث والمتطور.

لماذا  إستراتيجية العصف الذهني
لماذا  إستراتيجية العصف الذهني

اقرأ أيضا

كيفية تطبيق استراتيجية أعواد المثلجات

أهمية استراتيجيةالعصف الذهني 

 ولهذا تعمدت أساليب التعلم الحديثة ،ومنها إستراتيجية العصف الذهني أن تستهدف إثارة عقل المتعلم وفق مهارات التفكير العملي ليكون المتعلم قادرا على التعامل، مع كل المشكلات المهنية والحياتية ويتعاطى معها بأسلوب علمي قادر على إنتاج حلول مبتكرة وجديدة وسريعة في التعامل، كما أن الإستراتيجية تعتمد في التطبيق على شكل التعلم التعاوني وهو ما يحتاج إليه المجتمع في روح العمل الجماعي ،ونزع الأنا والعمل على اتقان مهارات نقل الخبرات ،والتبادل المعرفي بين جموع أفراد المجتمع، سواء كان على المستوى المهني أو الشخصي.

أهمية استراتيجيةالعصف الذهني 
أهمية استراتيجيةالعصف الذهني

اقرأ أيضا

استراتيجية التدريس التبادلي

المبادئ العامة لإستراتيجية العصف الذهني

– تقوم الاستراتيجية على مبادئ هامة لتكون في شكلها التطبيقي حققت ما تستهدفه من أهداف أولهم أنه  لابد أن يقوم المعلم بالتأجيل للأحكام على الأفكار المتولدة من المتعلمين لضمانة أن تتولد تلك الأفكار بتلقائية ،ولا خوف من المتعلمين في الحكم على فكره، وتوجيه النقد إليه فيتوقف المتعلم فورا عن التفكير خوفا من الانتقاد أو ربما يخشى المشاركة كليا في الاستراتيجية.

– تعتمد الاستراتيجية على كم الأفكار المتولدة ،حيث زيادة الأفكار  ترفع من زيادة الكيف وفق النهج التي تختص به المدرسة الترابطية، ما يعني أن  التفكير في شكل هرمي مرتب يساهم في صعود فكرة من الأفكار المتولدة ،واعتبارها حل مبتكر وجديد في العملية التعليمية.

المبادئ العامة لإستراتيجية العصف الذهني
المبادئ العامة لإستراتيجية العصف الذهني

 

اقرأ أيضا

استراتيجية التعليم التفاعلي

مراحل تطبيق إستراتيجية العصف الذهني

تقوم العصف  الذهني في تطبيقها على مجموعة من الخطوات التي في اتباعها نفسه تعلم الفرد المتعلم داخل بيئة التعلم الالتزام، والسير وفق الإرشاد والتوجيه الذي يحدده المعلم، لذلك لابد لها من اتباع الخطوات الخاصة في التطبيق لها في الغرفة الصفية، لأن خطوات التفكير العلمي التي لابد للمتعلم أن يتقن المهارات الخاصة بها بشكل مرتب.

شرح استراتيجية العصف الذهني

– وتبدأ الاستراتيجية بمرحلة التحديد وبلورة  المشكلة ،ويقوم المتعلم على  فرز المعطيات الخاصة بها والمعلومات المتوفرة عنها.

–  الخطوة التالية في تطبيق استراتيجية العصف الذهني  العمل على التوليد والتحفيز للعقل في توليد الفكر، أو مجموعة من الأفكار المتنوعة الصالحة  لحل المشكلة عبر التقسيم الجماعي للمتعلمين داخل الغرفة الصفية لضمانة المشاركة لكل المتعلمين في التطبيق لها.

– كما لابد من التأكيد على مبدأ تأجيل الحكم عليها حتى يتولد الكثير من تلك الأفكار حتى  يجد المتعلم الحلول الواقعية في التنفيذ كحل للمشكلة التعليمية المعروضة على المتعلمين ويتم ذلك بإشراف كامل من المعلم  ،والتوجيه كذلك للمتعلمين مع اعطاء الوقت اللازم للتطبيق .

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X