خطوات عمل وسيلة تعليمية لتعلم جدول الضرب

خطوات عمل وسيلة تعليمية لتعلم جدول الضرب ، تستخدم الوسائل التعليمية بهدف تحسين جودة العملية التعليمية و تسهيل توصيل المعلومات للطلاب بطرق ممتعة و مبتكرة 

و تعرف الوسائل التعليمية بأنهة جميع المواد و الأدوات و الأجهزة و البرامج التي يستخدمها المعلم في توضيح و تبسيط المعلومات التي يصعب توضيحها للطلاب و تنمية قدرتهم علي الفهم و الاستيعاب 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول الوسائل التعليمية و أهمية استخدامها و خطوات عمل وسيلة ممتعة لتعلم و حفظ جدول الضرب 

خطوات عمل وسيلة تعليمية لتعلم جدول الضرب

قد يهمك التعرف علي : 

خطوات عمل وسيلة تعليمية لتعلم الجمع

أهمية استخدام الوسائل التعليمية

  1.  تنمي مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، كما تنمي قدرتهم  علي الملاحظة التحليل و الاستنتاج و حل المشكلات
  2. تبسط  و توضح المعلومات و المعارف للطلاب التي يصعب وضيحها من خلال اللغة اللفظية ، و تنمي قدرة الطلاب علي الفهم و الاستيعاب
  3. تساهم الوسائل التعليمية في تقليل بذل الجهد و توفير الوقت بالنسبة للمعلم و للطالب
  4. تخلص المعلم من مشكلة كبر عدد الطلاب داخل الفصل و قصر الوقت المحدد للحصة 
  5. تزيد من فرص المشاركة و التعاون بين الطلاب ، مما يزيد من تشجيع الطلاب على التعلم بدون ملل او كسل
  6. تساعد علي ترسيخ المعلومات و تثبيتها في عقول الطلاب لأطول فترة ممكنة ، و تنمي قدرة الطلاب علي التذكر
  7. تعمل علي مراعاة الفروقات الفردية بين الطلاب
  8. تعالج مشكل النطق التي يعاني منها بعض الطلاب مثل التأتأة

تعرف كذلك علي : 

خطوات عمل وسيلة تعليمية لتعلم القسمة 

خطوات عمل وسيلة تعليمية لتعلم جدول الضرب 

دوائر الضرب 

دزائر الضرب هي وسيلة تعليمية ممتعة تناسب المراحل التعليمية الأولية و تستخدم بهدف تحفيز الطلاب علي تعلم و حفظ جدول الضرب 

يعتمد المعلم في اعداد تلك الوسيلة علي مجموعة من الأدوات البسيطة و المتوفرة التي تتمثل في : 

  1. ورق كرتوني مقوي 
  2. مقص ، قلم فلوماستر 
  3. دبوس للتثبيت 

اقرأ أيضاً : 

الوسائل التعليمية و اهمية استخدامها في العملية التعليمية

خطوات اعدادها 

  1. في البداية يقوم المعلم بقص الورق الكرتوني لعمل ثلاثة دوائر بأحجام متداخلة
  2. تكون الدائرة الصغيرة مخصصة لكتابة رمز علامة الضرب بداخلها و تعتبر مركز العجلة الدائرية التي تربط بين الدائرتين المتوسطة و الكبيرة 
  3. و يقوم المعلم بتقسيم أطراف كلا من الدائرة الكبيرة و الدائرة المتوسطة إلي 12 مربع و يقوم بكتابة الأرقام من 1 إلي 12 فيها 
  4. تمثل الأرقام المكتوبة في الدائرة المتوسطة الرقم المضروب بينما الدائرة الكبيرة تحتوي علي الارقام المضروب فيها 
  5. بعد لك يقوم المعلم بتكوين العجلة الدائرية من خلال وضع الدوائر الثلاثة فوق بعضها و تثبيتها من المركز و عمل نافذة علي أحد جوانبها 
  6. بعد ذلك يختار المعلم و احد من الطلاب ليقوم بلف العجلة الدائرية و عندما تتوقف يقوم بضرب الرقم الذي توقفت عليه مع مقابله في الدائرة الكبيرة 
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك