خطوات تنفيذ استراتيجية التعلم التعاوني والأهداف المرجوة منها وشروط تطبيقها
استراتيجية التعلم التعاوني

استراتيجية التعلم التعاوني هي عبارة عن إستراتيجية تعليمية ممتازة فيها يتعلم الطلاب عن طريق العمل ضمن مجموعات صغيرة غير متجانسة يتعاون أفرادها في إنجاز المهام التعليمية المنوطة بهم.

تعرف على: استراتيجيات التعلم التعاوني وخطوات تنفيذها ومُميزات التعليم التعاوني

الأهداف المرجوة مِن إتباع استراتيجية التعلم التعاوني

الأهداف المرجوة مِن إتباع إستراتيجية التعلم التعاوني
الأهداف المرجوة مِن إتباع إستراتيجية التعلم التعاوني

1- تُساعد هذه الإستراتيجية و بشكل كبير على دفع الطلاب لإستخدام عمليات التفكير الإستدلالي.

2- المساعدة على رفع مستوى التحصيل الدراسي للطلاب.

3- تنمية العلاقات الإيجابية بين الطلاب و مساعدتهم على تقبل وجهات نظر الأخرين بل و مساعدتهم على نقد الأراء الغير مقبولة و لكن بطريقة بناءة و إيجابية.

4- إثارة الدافعة لدى الطلاب.

5- مساعدة الطلاب على تكوين إتجاهات إيجابية نحو المدرسة و المعلمين بل و جعلهم يُحبون العملية التعليمية و ينتظرون وقت الحصة بحماس.

6- مساعدة الطلاب على التكليف الإيجابي نفسياً و إجتماعياً.

إقرأ أيضاً: اثر استخدام استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة وخطوات تنفيذ الإستراتيجية

خطوات تنفيذ استراتيجية التعلم التعاوني

خطوات تنفيذ استرتيجية التعلم التعاوني
خطوات تنفيذ استرتيجية التعلم التعاوني

1- في البداية و قبل أي شيء يتم تقسيم الطلاب لمجموعات غير متجانسة تماماً أي أن كافة الطلاب مختلفين في المستوى الدراسي، و يجب أن تحتوي كل مجموعة على ثلاثة طلاب كحد أدنى و خمسة طلاب كحد أقصى، و يتم توكيل كلاً مِن أفراد المجموعات بمهمة معينة ليقوم بها، مثل تقسيم أعضاء المجموعة إلى رئيس و مقرر و متحدث و غيره.

2- يبدأ المعلم الدرس بمقدمة سريعة و موجزة يقوم فيها بإعطاء لمحة و فكرة عامة عن الدرس و الأهداف المرجوة منه.

3- يطرح المعلم ورقة العمل الأولى بعد التمهيد للنشاط و يوضح لهم الأمور المطلوب منهم تنفيذها.

4- يتأكد المعلم مِن وجود ما ينطلق منه الطلاب لممارسة النشاط التعليمي المطروح في ورقة العمل سواء كانت هذه الإنطلاقة بواسطة مقدمة درس أو قراءة درس مِن الكتاب او حتى خبرات سابقة.

5- يُتيح المعلم الفرصة لكافة أفراد المجموعات بمنقاشة النشاط و الخروج بنهاية الزمن المخصص برأي موحد للمجموعة كلها.

6- كل مجموعة تعرض ما توصلت إليه مع مناقشة المعلم و باقي الطلاب و يقوم المعلم بتدوين أهم ما تم الإتفاق عليه.

7- باقي أوراق العمل و الأنشطة يتم تنفيذها بنفس الطرقة و طبقاً لما يسمح به وقت الحصة ثم و في نهاية الحصة يقوم المعلم بتقويم ليتأكد مِن تحقيق هذه الإستراتيجية للأهداف المطلوبة منها و أن الطلاب بالفعل تعلموا و إستفادوا مِن الحصة.

قد يهمك: استراتيجية اصدقاء الساعة وأهم وأخر إستراتيجيات التدريس الحديثة

شروط استراتيجية التعلم التعاوني

شروط استراتيجية التعلم التعاوني
شروط استراتيجية التعلم التعاوني

كي تتم إستراتيجية التعلم التعاوني بفعالية بين الطلاب لابد مِن توفر بعض الشروط أهمها:

1- الترابط البناء

لابد على كافة أفراد المجموعة أن يعتمدوا على بعضهم البعض في تحقيق الأهداف المطلوبة و إذا ما حدث و فشل واحد منهم في تحقيق واجباته فإن هذا يجب أن يعود على المجموعة كلها بنتائج سلبية.

2- المحاسبة و المسائلة

كافة أفراد المجموعة يجب أن يخضعوا للمُحاسبة و المسائلة مِن قل

3- التفاعل المباشر

يوجد مجموعة مِن المهام يُمكن إنجازها بشكل فردي و لكن هذا لا ينفي حقيقة أنه لابد مِن وجود تفاعل مباشر بين أفراد المجموعة لتبادل النصائح و التعليمات فيما بين الطلاب.

تعرف على: خطوات تنفيذ استراتيجية الطاولة المستديرة وأهداف ومعوقات إستراتيجيات التعليم بشكل عام

4- تقييم ذات

أعضاء الفريق جميعاً يعملون معاً على تقييم جودة العمل الذي قاموا به و تحديد الخطوات التي لابد مِن عملها كي يُصبح أداء المجموعة أفضل و أكثر فعالية.

5- تشجيع المهارات

وهذا عن طريق تعزيز مهارات الطلاب سواء في إتخاز القرارات أم في التواصل مع بعضهم البعض.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X