خطوات تطبيق استراتيجية من أنا ؟

خطوات تطبيق استراتيجية من أنا ؟ ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تناسب المرحلة الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

تعد الاستراتيجية واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية و تفاعل و اشتراك الطلاب في المواقف التعليمية 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول الاستراتيجية و خطوات تطبيقها و أهميتها 

خطوات تطبيق استراتيجية من أنا ؟

قد يهمك التعرف علي : 

شرح خطوات تنفيذ استراتيجية الكرسي الساخن

استراتيجية من أنا ؟ 

هي استراتيجية تعليمية ممتعة تشبه في تطبيقها اللعب ، و تعمل علي إضافة جو من المتعة و المرح علي العملية التعليمية مما يسهل ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب 

تعتمد فكرة الاستراتيجية علي تخمين الطالب للشخصية أو المعلومة المعلقة علي ظهره  من خلال طرح مجموعة أسئلة علي زملائه 

تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، كما تنمي مهارات التفكير العليا لديهم 

خطوات تطبيق استراتيجية من أنا ؟

تعرف كذلك علي : 

أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

خطوات تطبيق استراتيجية من أنا ؟

يمكن تطبيق الاستراتيجية بطريقتين كالتالي : 

الطريقة الأولي 

يختار المعلم واحد من الطلاب بشكل عشوائي

ثم و يقوم بكتابة تعربف أو شخصية أو مفهوم معين في ورقة و يقوم بتثبيتها علي ظهر الطالب بحيث لا يتمكن الطالب من رؤية المكتوب في الورقة 

يقوم الطالب بسؤال زملائه من أنا ؟ ، يقوم الطلاب بتزويده ببعض المعلومات التي تساعده علي تخمين الشخصية أو محتوي الورقة المعلقة علي ظهره 

 مثال علي الطريقة الأولي ( الطالب يسأل زملائه )

  • من أنا ؟  أنت حيوان 
  • من أنا ؟  أنت حيوان يعيش في البحر 
  • من أنا ؟  أنت حيوان يعيش في البحر و يمتلك ثلاثة قلوب 
خطوات تطبيق استراتيجية من أنا ؟

اقرأ أيضاً : 

كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي و أهم مُميزات و عيوب و أهداف هذه الإستراتيجية التعليمية

الطريقة الثانية : 

  1. تعتبر هذه الطريقة عكس الطريقة السابقة حيث تعتمد هذه الطريقة السابقة علي عدم معرفة الطالب للمعلومة المكتوبة علي ظهره 
  2. أما هذه الطريقة فتقوم علي معرفة الطالب للاجابة و تخمين باقي الطلاب لمعرفتها  
  3. يقوم الطالب بامدادهم و تزويدهم بالمعلومات بشكل تدريجي لمساعدتهم علي تخمين الشخصية أو المفهوم أوم محتوي الورقة التي في حوزته
  4. يقوم الطالب في البداية بطرح سؤال شامل علي زملائه بحيث يصعب عليهم في البداية معرفة الاجابة ، ثم يقوم يوجه إليهم سؤال أسهل و أسهل في كل مرة حتي يتمكنوا من تخمين الاجابة الصحيحة  

أهمية الاستراتيجية 

  1. اكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
  2. اضافة جو من المتعة و المرح داخل العملية التعليمية ، و ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب 
  3. تعزيز قدرة الطلاب علي الإستفادة من خبرات و مهارات و أفكار الأخرين
  4. تنمية قدرة الطلاب علي ممارسة نشاطات التفكير الابداعي 
  5. تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب 
  6. التخلص من مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي 
  7. تنمية قدرة الطلاب علي حل المشكلات و اتخاذ القرارات    
  8. تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب 
  9. تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تقوية العلاقات الاجتماعية بينهم 
يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
نشر :

اترك تعليق

بريدك الاكتروني لن يكون ظاهرا

0

للاعلي

X