خطوات تطبيق استراتيجية فكر زاوج شارك وأهم فوائد هذه الإستراتيجية الرائعة
استراتيجية فكر زاوج شارك

استراتيجية فكر زاوج شارك تُعرف إختصاراً بإسم TPS و هي إحدى الإستراتيجيات المستحدثة المشتقة مِن التعلم التعاوني و تُعرف كذلك بإسم فكر إنتقد زميلاً، و مِن الجدير بالذكر أن هذه الإستراتيجية قام بتطويرها العالم فرانك ليمان Frank Lyman سنة 1985 و تقوم الفكرة على مشاركة أكبر عدد ممكن مِن الطلاب في الفصل.

تعرف علىاستراتيجية داخل وخارج الدائرة

خطوات تطبيق استراتيجية فكر زاوج شارك

خطوات تطبيق استراتيجية فكر زاوج شارك
خطوات تطبيق استراتيجية فكر زاوج شارك

1- التفكير “فكر”

في البداية يقوم المعلم بطرح سؤال معين على كافة الطلاب و لابد و أن يكون هذا السؤال ذو علاقة بما تم شرحه في الدرس، ثم يُعطي المدرس للطلاب و قتاً كافياً للتفكير في صمت و تسجيل ما توصلوا إليه في و رقة، و مِن الجدير بالذكر أنه لابد مِن تجنب الأسئلة ذات الإجابة المحددة بنعم أو لا، كما يجب العلم أن هذه المرحلة لا يجب أن تستغرق أكثر مِن دقيقة و احدة.

2- المزاوجة “زاوج”

المرحلة الثانية مِن إستراتيجية فكر زاوج شارك وهي المزاوجة
المرحلة الثانية مِن إستراتيجية فكر زاوج شارك وهي المزاوجة

والأن يطلب المعلم مِن الطلاب أن ينقسموا لأزواج أي كل طالبين معاً ثم يقوم الطلاب بمشاركة أفكارهم مع شركائهم و يُقارنون بينها ليكونوا إجابة و احدة مشتركة و هذه الإجابة يجب أن تكون الأفضل و الأكثر إقناعاً، و يجب العلم أن هذه العملية في الغالب تستغرق مِن ثلاثة إلى خمسة دقائق.

إقرأ أيضاً: استراتيجية قبضة الأصابع الخمسة

3- المشاركة “شارك”

والأن يطلب المعلم مِن كل شريكين التعبير بشكل لفظي عن ما توصلوا له مِن أفكار مع زملاء الصف، و مِن الجدير بالذكر أن أفضل ما في هذا الأمر هو أن عدد المشاركين في الحصة يُمكن أن يصل إلى نصف الطلاب.

بعدما يقوم كل شريكين بالتعبير عن ما توصلوا له بشكل لفظي يقوم المعلم بتدوين كافة الإجابات على السبورة أو أياً ما كانت الوسيلة التعليمية التي يستخدمها لعرض المعلومات على الطلبة المهم أن تكون المعلومات المسجلة واضحة أمام الطلاب كي يتعرفوا جميعاً على الإجابات الصحيحة.

4- التقويم

وبعد الإنتهاء مِن المراحل الثلاث الأساسية لإستراتيجية فكر زاوج شارك يقوم المعلم بمناقشة ما توصل إليه الطلاب و عمل بعض الإختبارات القصيرة أثناء أو بعد النشاط، و لا يجب نسيان أو إهمال مرحلة الإختبار فعن طريق هذه المرحلة سيتمكن المعلم مِن تحديد مستوى فهم الطلاب.

قد يهمك: استراتيجية الرؤوس المرقمة

فوائد استراتيجية فكر زاوج شارك

فوائد استراتيجية فكر زاوج شارك
فوائد استراتيجية فكر زاوج شارك

طبقاً للدراسة العلمية التي قام بها السلطاني سنة 2015 فإنه مِن الضروري إستخدام هذه الإستراتيجية التعليمية في التدريس فهي توفر بيئة تعليمية تعاونية أكثر مِن رائعة تُثير تفكير الطلاب نحو المادة العلمية أياً ما كانت و مهما كان مستوى حبهم أو كرههم لها، كما أن تطوير طرق التدريس الحالية و البعد كل البعد عن التلقين الأعوج لابد منه فلابد مِن مشاركة كافة الطلاب في العملية التعليمية و لابد و أن يتمكن كل طالب مِن الإدلاء بمبررات و مسببات القيام بكل خطوة حل يقوم بها و هذا للخروج مِن دائرة الحفظ الأعمى، و لهذا فإنه يجب تدريب كافة المعلمين و المدريس على إستراتيجيات تعليمية مميزة مثل إستراتيجية فكر زاوج شارك فهذه الإستراتيجية بشكل خاص لها الكثير مِن الفوائد الرائعة مثل:

1- إثارة الطلاب و دفعهم للتعلم.

2- تنمية الثقة في نفوس الطلاب.

3- جعل الطالب ذو تقبل أكبر لأراء زملائه و تنمية تحصيله العلمي.

4- تصحيح التصورات الخاطئة و تنظيم المعلومات.

5- تنمية معارف الطلاب ببعضهم البعض عن طريق المناقشات الثنائية و كذلك الجماعية.

تعرف على:استراتيجية العصف الذهني في الرياضيات

6- تثبيت المعلومات في ذهن الطلبة.

7- منح الطلاب شعوراً بأنهم يُشاركون وبطريقة فعالة في العملية التعليمية.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X