خطوات تطبيق استراتيجية حوض السمك

خطوات تطبيق استراتيجية حوض السمك ، هي استراتيجية مستحدثة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في الموقف التعليمي ، و يهدف إلي تحويله إلي عضو نشط و محور أساسي في عملية تعلمه حيث يتم التعلم من خلال العمل و البحث و اعتماد الطالب علي نفسه في العملية التعلمية 

و  هي استراتيجية مبتكرة تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعتبر من أفضل الاستراتيجيات الفعالة التي تطبق علي الطلاب في الفصول ذات الأعداد الكبيرة ، وتعمل علي تدريب الطلابعلي العمل الجماعي و تنمي قدرتهم علي المناقشة و التحاور 

و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

خطوات تطبيق استراتيجية حوض السمك

قد يهمك التعرف علي : 

أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

استراتيجية حوض السمك

هي استراتيجية  بسيطة و سهلة الاستخدام تقوم فكرتها ترتيب المقاعد لعمل دائرة مقفولة و تمثل هذه الدائرة حوض السمك ، و ترتيب وضع باقي المقاعد علي شكل دائرة أوسع خارج حوض السمك ، و تستخدم الاستراتيجية بهدف التوسع في مناقشة موضوع معين ، أو إغلاق مناقشة الموضوع و يمكن استخدامها كواحدة من صور العصف الذهني للطلاب 

و توفر الاستراتيجية الفرصة المناسبة للتواصل في جميع الاتجاهات بين الطلاب و بين المعلم  ،كما تعمل علي تنمية الكثير من المهارات الاجتماعية للطلاب 

خطوات تطبيق استراتيجية حوض السمك

تعرف كذلك علي : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام  

خطوات تطبيق استراتيجية حوض السمك

  1. يطلب المعلم من الطلاب عمل دائرة مغلقة مكونة من أربع أو خمس مقاعد ، و يطلق علي هذه الدائرة حوض السمك ويسمي الطلاب المنضمين لها باسم المشاركين 
  2. و يتم ترتيب باقي المقاعد في شكل دائرة أخري أوسع محيطة بالدائرة الاولي ،و يطلق علي طلابها اسم الملاحظين  
  3. يختار المعلم الطلاب المشاركين ( حوض السمك ) و يبدأ هؤلاء الطلاب في مناقشة محتوي الدرس أو موضوع معين أو مشكلة ما 
  4. و  يتم تخصيص مقعد لطلاب الدائرة الخارجية في حال رغب أحدهم الانضمام للمناقشة 
  5. أثناء المناقشة يرغب أحد الطلاب الملاحظين بطرح سؤال ما ، فيستأذن للدخول حلقة حوض السمك و يجلس علي المقعد المخصص للملاحظ و يطرح سؤاله أو فكرته ، ثم يخرج من الحلقة و يعود لمكانه مجدداً 
  6. و تكون مهمة طلاب الدائرة الخارجية هي متابعة المناقشة و تسجيل الملاحظات 
  7. يقوم المعلم بادارة المناقشة و طرح أسئلة مخطط لها جيداً اتحقيق الهدف ، و متابعة طلاب الدائرتين الداخلية و الخارجية 
  8. كلما تتوقف المناقشة من قبل طلاب حوض السمك ، يتم توجيههم لنقطة أخري في المناقشة مما يمكنهم من مناقشة الموضوع من كل الزوايا مما يسهل  عليهم استيعاب و فهم موضوع المناقشة بشكل أعمق 
خطوات تطبيق استراتيجية حوض السمك

اقرأ أيضاً : 

خطوات تطبيق استراتيجية أعطي واحدة و خذ واحدة

أهمية الاستراتيجية 

  1. تزيد من دافعية الطلاب و تجعلهم أكثر استعداداً و جاهزية للمشاركة في النشاط  
  2. تنمي مهارات التواصل بين الطلاب و توثق العلاقات الاجتماعية بينهم 
  3. تتيح العديد من فرص المشاركة العميقة لجميع الطلاب داخل الفصل 
  4. لا تميز بين الطلاب و تتيح لهم إمكانية تبديل أدوارهم و قتما يشاءون فالملاحظ يصبح مشارك و العكس صحيح 
  5. تناسب الفصول الدراسية ذات الأعداد الكبيرة 

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك