خصائص استراتيجية التعلم بالتعاقد ومباديء هذه الإستراتيجية التعليمية الرائعة
استراتيجية التعلم بالتعاقد

استراتيجية التعلم بالتعاقد من أحدث إستراتيجيات التعليم، و ما يميز هذه الإستراتيجية عن غيرها من إستراتيجيات التعليم الحديثة أنها لا تهمل دور المعلم في العملية التعليمية، بل يكون للمعلم دور أساسي و هام في تعليم الطالب مع تحمل الطالب مسئولية أشكال و  طرق و وسائل تعلمه، كما تتيح للطالب حرية إتخاذ القرار في شأن ما يريد تعلمه و لكن يكون هذا بمساعدة من المعلم في توصيل المعلومة للطالب بالطريقة التي يريدها الطالب ويختارها.

تعرف على: وسائل استراتيجية التعلم باللعب وأهم فوائد ومُميزات هذه الإستراتيجية

ما هي استراتيجية التعلم بالتعاقد؟

ما هي استراتيجية التعلم بالتعاقد
ما هي استراتيجية التعلم بالتعاقد

هذه الاسترتيجية التعليمية تقوم على أساس وثيقة تتم بين الطالب و المعلم و هذه الوثيقة تكون مكتوبة مع توضيح كافة بنود و شروط الإتفاق بين المعلم و المتعلم و تكون إلزامية لكلا الطرفين بأن يلتزم كلا منهما بما ورد فيها، كما أنها تحمل الطالب مسئولية طرق و وسائل و أنماط التعلم التي يريدها بمساعدة المعلم.

إقرأ أيضاً: الأسس النفسية ومبادئ التعلم المرتبطة بالوسائل التعليمية واستخدامها 

خصائص استراتيجية التعلم بالتعاقد

خصائص استراتيجية التعلم بالتعاقد
خصائص استراتيجية التعلم بالتعاقد

1- الإلزامية

هذه الطريقة إلزامية لكلا من الطالب و المعلم، حيث أنها تلزم الطالب في تحمل أعباء أن يتعلم كما أنها تلزمه في الوصول للنتيجة و الأهداف التي ينبغي أن يحققها، كما أنها إلزامية للمعلم في أنه لابد من أن يتيح كل الوسائل التعليمية و المواد التي يرغب الطالب في تعلمها بالطريقة التي يريد أن يتعلمها بها، و مع هذا الإلزام فهي تتيح للطالب الحرية في أن يختار المواد التي يرغب في أن يتعلمها و أيضا الوسائل التعليمية التي يريدها الطالب.

2- المرونة

استراتيجية التعلم بالتعاقد تهدف إلى أن يحقق الطالب هدفه الذي يسعى إليه في التعلم مع المحافظة على مصلحة الطالب، و لهذا لابد من وجود بعض المرونة، فإذا إختار الطالب وسيلة  معينة يريد أن يتعلم بها و مع الممارسة وجد أنها غير صالحة فيمكن التغير و إختيار وسيلة أخرى من البدائل المتاحة.

3- وضوح الأدوار

حيث أن بنود التعاقد يتفق عليها الطرفين، فإن دور كلا من المعلم و الطالب يكون واضح تماما في هذه الإستراتيجية، فكلا منهما يعرف دوره و يقوم به حتى يتم تحقيق أهداف هذا العقد، فهذه الإستراتيجية تدعم دور المعلم في العملية التعليمية وتجعل منه دور أساسي ومهم.

قد يهمك: علاقة الوسائل التعليمية بالتعلم

4- تنوع مصادر وأساليب التعلم

لابد من وجود العديد من البادئل أمام الطالب حتى يختار منها ما يراه مناسب من طرق و وسائل التعليم والتدريس، فالطالب هو من يختار الوسيلة التي يراها مناسبة حتى يتعلم و طريقة التدريس أيضا، و لهذا لابد من وجود العديد من البدائل حتى يختار منها، و قد يجد أن إختياره غير مناسب فيختار وسيلة أخرى من الوسائل المتاحة.

مبادئ إستراتيجية التعلم بالتعاقد

مبادئ إستراتيجية التعلم بالتعاقد
مبادئ إستراتيجية التعلم بالتعاقد

1- مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة

لكل طالب قدرة على الإستيعاب مختلفة عن غيره، و لهذا ففي هذه الإستراتيجية يتم مراعاة هذه الفروق، فكل طالب يختار المواد التي يريدها و الطرق و الوسائل التي يرغب في التعلم بها، كما يقوم بتحديد الفترة الزمنية التي يجب أن يحقق فيها هدفه، وبهذا فهي تراعي الفروق الفردية.

تعرف على: فاعلية استراتيجية التعلم  المتمركز حول المشكلة

2- التفاعلية

بالرغم من أن دور المعلم يكون أساسي جدا وهام، و لكن هذا لا يعني بأن الطالب يعتمد تماما على المعلم فلابد من أن يتفاعل الطالب مع وسائل التعليم المتاحة له حتى يحصل منها أيضا على المعلومات.

3- الحرية

فالطالب يدرس ما يريد بالطريقة التي يريدها دون ضغط من أي شخص، فهو من يختار الوسائل و الطرق التدريسية مع إمكانية وجود بدائل وتغيير الوسائل في أي وقت مع إشراف من المعلم على العملية التعليمية، و في المقابل فإن الطالب يكون مسؤل عن إختياراته.

يمكنك التواصل لطلب منتجاتنا التعليمية : :
Share:

اترك تعليقا

Your email address will not be published.

0

الأعلى

X